الشيخ عبد المجيد البيانوني
عضو رابطة العلماء السوريين
العظماء الأخفياء يقول الناس عنهم : الجنود المجهولون ، وأقول عنهم : إنّهم العظماء الأخفياء .. إنّهم الذين أحكموا صلتهم بالله ، وتجرّدوا عن أهواء النفس ومطامع الدنيا ، فلا يحبّون الظهور ، ولا يسعون إلى الأضواء ، ولا همّ لهم إلاّ العمل بطاعة الله ، وبلوغ مرضاة الله ..
العظماء الأخفياء هم الذين تأبى عليهم هممهم أن يشتغلوا بالسفاسف والدنايا ، لا يدّعون ولا يتبجّحون ، ويعملون أكثر ممّا يتكلّمون ، ويعملون بصمت ، ولا يشغلون أنفسهم ولا أوقاتهم بالجدال ، وكثرة القيل والقال ، وتسليط أسهم النقد بغير بيّنة ولا برهان ..
العظماء الأخفياء هم الذين لا تأخذهم في الله لومة لائم ، ويصبرون على أشدّ البلاء ويحتسبون ، ويتجلّدون ولا يستكينون .. ويحملون الأمانة بصدق ، ويتحمّلون المسئوليّة باقتدار ، ويكثرون عند الفزع ، ويقلّون عند الطمع ..

بقلم: د. سماح هدايا
هو الشعب التاريخ
لا سلعة للمتاجرة
هو الأيقونة الإيمان
ليس سهما للمقامرة
ولن يكون كهف لهوٍ
أو خيمة لثرثرة
فبماذا تبادلونه؟
إنّه يأبى المؤامرة
تريدونه غنيمة؟
هو يرفض المساومة
أبجدية بالدماء نافرة
فكيف يخوض لفوز مسابقة؟

المدون محمد كناص
لاحق صيادون ثلاثة ذئباً في إحدى الجبال؛ فاندس الذئب في مغارة ناجياً بنفسه من هلاك في معركة غير متكافئة!… تلك المغارة لم يكن لها سوى فتحة تتسع لدخول جسم بحجم الذئب أو لرأس إنسان!.
لم يجزع الصيادون بل جلسوا مختبئين وراء صخرة مواجهة للمغارة ينتظرون أن يبين لهم الذئب فيردوه قتيلاً بطلقات بنادقهم النارية!.
اختبأ الذئب في جوف المغارة والتزم الهدوء، وبدأ يلعب مع الصيادين لعبة الملل!… فإما يمل الصيادون ويعودون أدراجهم أو يمل الذئب فيخرج ويُقتل!…
فقد أحد الصيادين الثلاثة صبره وتوترت أعصابه؛ فترك مكانه واتجه يلتمس خبر الذئب في المغارة! فدس رأسه في الفتحة!… إلا أن الصياد بدا لأصحابه هادئاً أكثر من الذئب في فم المغارة!… فانتظروه أن يتحرك إلا أن شيئاً من ذلك لم يحدث! فصاحبهم لوقت مضى وهو ملقي بقفاه لأصحابه ورأسه كأنما الجبل ابتلعه، وهو لا يسحب رأسه ولا يتقدم مليماً واحداً!…

تدوينة بقلم : د. محمود نديم نحاس
على أحد مداخل مدينة حلب في شمال سوريا هناك لوحة مكتوب عليها (حلب أقدم مدينة في التاريخ)، إذ يتجاوز عمرها عشرة آلاف عام، وهي متحف تاريخي فريد، وقد أدرجتها اليونسكو على لائحة مواقع التراث العالمي، إذ فيها أكثر من 150 مَعْلَماً أثرياً من أهم الشواهد المعمارية التي تمثل مختلف الحضارات الإنسانية (الأمورية والحثية والآرامية والآشورية والفارسية والهيلينية والرومانية والبيزنطية والإسلامية). وتم تسجيل المدينة القديمة ضمن السجلات الأثرية، ووُضعت إشارة على صحائفها العقارية تثبيتاً لعدم جواز هدمها أو تغيير معالمها أو مواصفاتها حتى من قبل بلديتها إلا بعد أخذ موافقة الجهات الأثرية العالمية. وقد اختيرت مدينة حلب التاريخية لتكون عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2006.
في العصر العباسي برزت حلب كعاصمة للدولة الحمدانية، فَلَمَعَ في بلاطها عدد من العلماء والمفكرين والأدباء والشعراء (كالمتنبي وأبي فراس الحمداني) وعلماء اللغة (مثل ابن خالويه وابن جني).

نبيل شبيب 
مسار الثورة الشعبية في عنق زجاجة اللعبة الدولية فإمّا الخروج منها أو الاختناق فيها 
ما هو النصر المطلوب؟.. - كيف يصل الشعب الثائر إلى النصر الحقيقي؟ - ما الذي يُصنع الآن على حساب مسار الثورة؟.. - معيار الإخلاص للثورة - المرحلة الانتقالية
جميعنا -في قلب الثورة وحولها- في حاجة إلى حديث واضح وصريح، ومتوازن أيضا، أي لا يتأرجح بين مفعول ما لا يطاق من المعاناة، ومفعول استعجال نصر قادم حتما بإذن الله.. وهو حديث يتطلب التعبير الدقيق، فلا ينفع معه الإيجاز أو التلميح.
ما هو النصر المطلوب؟..
متى يمكن أن تضع الثورة أوزارها ويستأنف المسار الحضاري خطواته، كي تدخل سجلّ التاريخ كثورة منتصرة انتصارا حقيقيا وليس موهوما على غرار ما كان يجري تصويره من هزائم ونكبات؟..
هذه ثورة شعبية تاريخية، أهدافها من اللحظة الأولى هي: الحرية والكرامة والعدالة، ويجب أن تبقى هذه الأهداف ثابتة راسخة في سائر مراحل الثورة، حتى النصر، ولا يتحقق هذا النصر في حالة انقطاع المسار أو انحرافه أو تزوير مجراه قبل تحقيق هذه المطالب.. تحقيقا ناجزا.

JoomShaper