تحقيق: ليلاس سويدان
أحيانا ما تتوقف المرأة بعد عمر من الزواج، لتفكر وتتساءل عما حققته لذاتها كإنسانة لها كيان مستقل عن كونها أمًّا أو وزوجة، وتبحث عن أحلامها الماضية وطموحاتها المهنية والعملية لتجدها ضاعت وسط أكوام المسؤوليات والانشغالات اليومية، فتنظر حولها لتجد أن حياتها الاجتماعية بدأت تتلاشى تدريجيا لكثرة ما ابتعدت عن أجوائها لتتابع شأنا أو مشكلة تخص الأبناء أو الزوج، أو حتى لمجرد شعورها بأن وجودها الدائم في المنزل مع أسرتها أمر ضروري له أولوية على أي مناسبة أو لقاء بصديقاتها، قد يكون متنفسا لها من ضغط الحياة اليومية.

أ- دعاء الدايل
‏ قد يكون العنوان غريباً بالنسبة لمسامع الكثير من قرائي الأعزاء ولكن سوف أوضح لكم ‏معنى البيوت الغاضبة من وجه نظري وهي البيوت المفككة أسرياً من الداخل سواء كان ‏بسبب عوامل اجتماعية كانفصال الأب وألام أو كثرة المشاجرات بسبب عدم التجانس الثقافي ‏والاجتماعي بينهما أو بسبب عوامل اقتصادية كالغنى الفاحش واستخدام الأموال بطرق سلبية ‏أو الفقر وعدم الرضا بما قسمه الله لك . ‏

عبد الله باجبير
قنبلة موقوتة نزرعها في بيوتنا بأيدينا.. ونرعاها بالمشكلات والمشاحنات.. نرويها بالحقد والغل والعنف ثم نفاجأ لحظة انفجارها لتحصد معها الأخضر واليابس.
العنف الأسري .. كيف يبدأ؟.. وما أسبابه ودوافعه؟.. وبماذا ينتهي؟.. وما دور أبطاله الأب والأم؟.. وما مصير ضحاياه .. الأبناء؟! الذين يضرسون.. على رأي المثل «الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون». والحصرم لمن لا يعرف هو العنب قبل نضجه يكون طعمه شديد الحموضة، أب وأم وأبناء يعيشون تحت سقف واحد.. يتحول المنزل لسجن كبير تتحول جدرانه لأصفاد تخنقهم جميعاً وهكذا تتحول الحياة الأسرية من واحة أمان واستقرار ومودة ورحمة وتآلف لساحات قتال نتائجها مفجعة.. ترصدها الإحصاءات والبيانات.

إعداد: محمد حنفي
تُجمع غالبية الإحصائيات في عالمنا العربي على ارتفاع معدلات الطلاق، فلماذا تنتهي هذه الزيجات بالانفصال؟ الكثير من الدراسات المتعلقة بالعلاقات الزوجية توصلت إلى أسباب مشتركة تؤدي إلى انهيار هذه العلاقات، وفيما يلي أشهر 10 أسباب للطلاق.

تحقيق –علياء الحويطي
كانت العادات والتقاليد في السابق تحضر زواج البنت الصغرى قبل الكبرى من مفهوم " العيب "وتحاشي حديث الناس عن البنت الكبرى، وهذا كله يدخل في نمط وهم كرسته ثقافة أن خصوصياتنا العائلية ، وأساليب تعاملاتنا وفهمنا لمدى مصلحة الاسرة وافراد الاسرة ماهي الا سلوكيات تهدف الى ارضاء أهواء وذائقة الآخرين . وبالتالي ليس لدينا أي قرار حر ينبع من مفهوم أن أقدارنا يجب أن نتعامل معها بواقعية بعيدا عن رأي الآخرين . وعن مفاهيم التقاليد المتوارثة .

JoomShaper