سيدتي - لمياء جمال
يجد لكثير من الأطفال صعوبة في التواصل، ويحتاجون إلى تطوير مهارات الاتصال ومفردات اللغة، لمساعدتهم على التعلم بشكل أسرع، ويمكن لكل أم أن تساعد طفلها من خلال تشجيعه على القيام بأنشطة لتنمية مهاراته اللغوية، وتس

اعده هذه الأنشطة أيضاً على تعليم الطفل الحروف الهجائية والكلمات المهمة الأخرى .
أنشطة لتنمية المهارات اللغوية عند الأطفال
1. اللعب عبر الهاتف
وفقاً لموقع "webdm"يمكن أن يساعد النشاط اللغوي الممتع للأطفال الصغار، في تحسين مهارات الاتصال لديهم. قومي بإعداد هاتفين من ألعاب الهاتف. يمكنك أيضاً تزيين الهاتف بألوان غير تقليدية، لإرضاء خيال طفلك الصغير. وعليك الاتصال بطفلك وترك الهاتف يرن، و شجعي طفلك على الرد على الهاتف. من خلال هذا النشاط، سيتعلم طفلك آداب استخدام الهاتف وتتحسن مهارات المحادثة لديه.
2. لعبة الدمى
اشترِي بعض الدمى لطفلك. اجعليه يتحدث مع هؤلاء الأصدقاء الوهميين، وشجعيه على إجراء محادثات معها، وربما بتكوين قصة لصقل مهاراته في التواصل بطريقة ممتعة.
3. الحروف الهجائية
اكتبي الحروف الهجائية على قطع صغيرة من الورق المقوى، واطلبي من طفلك أن يقوم بتلوينها. وعليكِ قص صور من مجلة واحتفظي بها جانباً. واطلبي من طفلك أن يطابق الحروف الهجائية مع الأشياء الموجودة في الصور، وبالتالي مساعدته على التهجي وتعلم الحروف الأبجدية بشكل صحيح.
يمكن منح الطفل قصصاً مصورة تحتوي على رسوم وأشكال مختلفة لتشعره بالسعادة، وتحفز لديه الرغبة في استعمال الكلمات، وربط الكلمة بالصورة والشكل الموجود.
4. الغناء معاً
يمكن للغناء مع الطفل لبعض الأغاني الوطنية، أو بعض الأغاني بلغات أجنبية مختلفة في كل مرة، مساعدة الطفل على تنمية مهاراته اللغوية. يمكنك أيضاً استخدام طريقة اللعب هذه لتعريفه بالأسماء والصفات والأفعال، فغناء أغاني الأطفال يساعد على تطوير النطق والكلام.
5. تسمية الأشياء
أشيري إلى أشياء مختلفة في منزلك، واطلبي من طفلك أن يسميها. سوف يساعد طفلك على تحسين مفرداته دون بذل الكثير من الجهد. يمكنك لعب هذه اللعبة في أماكن مختلفة، مثل الحديقة وما إلى ذلك.
6. تكملة الجملة
يشجع هذا النشاط البسيط طفلك على تكوين جمل كاملة. فإذا طلب موزة مثلاً، يمكنك أن تسأليه "هل تريد موزة؟" وشجعيه على الإجابة بجملة كاملة. سيساعد ذلك طفلك على تعلم ربط الكلمات ببعضها البعض وتعليمه التعبير عن نفسه بشكل أفضل، وتعزيز ثقته بنفسه أيضًا!
7. تعلم القراءة
قراءة الكتب لطفلك في وقت النوم كل ليلة، تعد فرصة رائعة للتواصل معه في نهاية يوم طويل. اقرئي له قصة لتحسين مهاراته في الاستماع وقدرات الكلام. يمكنك أن تريه الصور التي توضح القصة وتطلبي منه التعرف على الأشياء، مما يساعد في تحسين مفرداته أيضاً!
من المؤكد أن هذه الأنشطة البسيطة ستجعل التعلم أكثر متعة لطفلك، جرّبي هذه الأنشطة اللغوية التعبيرية للأطفال الصغار في المنزل، وراقبي تحسن مهارات طفلك اللغوية بشكل كبير. تذكري أن القليل من الصبر والابتكار من جانبك، يمكن أن يشجع طفلك على التعلم بشكل أفضل.
نظراً لأن التواصل مهارة، يجب على الأطفال البدء في تعلم اللغات مبكراً. إذا كان طفلك لا يزال في المرحلة الأولى من تعلم اللغة، تستخدم هذه الأنشطة طرقاً جذابة لإشراك طفلك وتشجيعه على تعلم اللغة. ستعمل هذه المهارات اللغوية البسيطة على تحسين قدرة طفلك على التحدث. على الرغم من أنها تتطلب القليل من الجهد من جانبك، إلا أنها تستحق هذا الجهد، لأن الطفل سيتحكم بشكل معقول في مهاراته اللغوية تدريجياً. لذا، جربي هذه الأنشطة الممتعة اليوم مع طفلك وساعديه في تعلم لغات جديدة.

JoomShaper