سيدتي - لمياء جمال
يحتفل العالم اليوم الموافق 24 يناير باليوم العالمي، وقد حددت الأمم المتحدة الأولوية للتعليم للاستثمار في البشر كشعار لـتلك اليوم وتوافقاً مع اليوم العالمي للتعليم، إليك أهمية تعليم القراءة للطفل منذ الصغر وضرورة البدء في القراءة للأطفال في وقت مبكر لتعلم مفردات اللغة، فقد تساعد القراءة على ترابط الوالدين والطفل معاً، إلا أنه في المقابل وفقاً لموقع healthifyme قد يشعر بعض الآباء أنه يجب تأخير القراءة حتى دخول الطفل المدرسة، على الرغم من أن الأطفال الذين يتم إدخال القراءة ضمن روتينهم اليومي في وقت مبكر قد يتمتعون بمزايا اجتماعية ولغوية تفوق أقرانهم.


متى يمكن البدء في القراءة للطفل؟
بمجرد حدوث الحمل يمكنك البدء في القراءة للجنين، فيعد الأطفال الذين تغني أمهاتهم وتقرأ لهم خلال أشهر الحمل في الرحم أسرع في تعلم الأصوات وإيقاع اللغة مقارنة بغيرهم، لذا يمكنك البدء في القراءة لطفلك حوالي بضع دقائق يومياً، ويمكن زيادة الوقت.
كيف تبدئين القراءة للطفل؟
نظراً لوجود العديد من الفوائد لإدخال القراءة ضمن الروتين اليومي للأطفال الرضع والصغار، إليك بعض النصائح التي قد تساعدك على البدء.
    احملي طفلك بالقرب منك واقرئي وتحدثي معه، سوف يساعد ذلك على التواصل أكثر مع طفلك ويجعله يشعر بمزيد من الآمان.
    ستلاحظين تدريجياً أن طفلك يهتم بالأشكال والألوان والمرايا والقوام. في هذه المرحلة، يمكنك اختيار الكتب ذات الألوان الزاهية لطفلك سيحب لمس الكتب والشعور بها.
    بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل عامه الأول، سيحاول أن يكون مستقلاً ويحاول القيام بمهامه اليومية بمفرده، لذا دعيه يختار الكتب التي يريد قراءتها، واطلبي مساعدته عند قلب الصفحات.
    تدريجياً، سيحرص طفلك على إنهاء قراءة سطر أو إخبارك بما تدور حوله الصورة.
    في مرحلة الطفولة يضع الأطفال كل شيء في أفواههم، لذا اختاري الكتب المصنوعة من الورق المقوى والكتب البلاستيكية.
    عندما القراءة للطفل، توقفي مؤقتاً واطرحي الأسئلة، وامنحي طفلك الوقت للإجابة، عليك قراءة الكتب مراراً وتكراراً، واربطي الرسوم التوضيحية والقصص بتجارب الطفل الخاصة.
    بحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك 3 سنوات، سيهتم بالقصص الطويلة، وقد يصنع قصصه الخاصة، حيث سيكون لديه مفردات أوسع وقد يقرأ أيضاً للدمى.
فوائد للقراءة للرضع والأطفال الصغار
1. تعزيز التواصل
يتعرف الأطفال على العالم، فكلما زاد تعرض الأطفال للقراءة والقصص، زاد معرفتهم بالعالم والأشياء من حولهم أكثر وزاد استيعابهم على الجانب الآخر تعزز القراءة النمو الاجتماعي والعاطفي وهو مهارة قيمة للغاية يمكن أن يمتلكها الأطفال.
2. تطوير مفردات الطفل
عندما تقرئين لطفلك، فإنه يستمع إلى العديد من الكلمات التي قد لا تستخدمينها عادة في حديثك معه. وفي عمر مبكر يكون التحدث إلى الطفل في شكل أصوات وكلمات متكررة.
3. القراءة تمرن دماغ الطفل
تساعد القراءة أيضاً على تحسين تقنيات التركيز، جيث يجلس الأطفال لساعات لقراءة بعض القصص مما يطور مهارات التركيز والانتباه ويساعد ذلك الطفل على الاستعداد لمرحلة ما قبل المدرسة.
4. القراءة تعزز الخيال
يساعد الخيال الأطفال على تنمية عقولهم. يعتبر الخيال والإبداع من العوامل الحاسمة في النمو الشامل للطفل ومساعدتهم على الإبداع، لذلك تُعد القراءة هي أفضل طريقة لتحفيز الخيال لدى الأطفال الصغار.

JoomShaper