سيدتي - لينا الحوراني
القراءة بطلاقة تجعل جُمل الأطفال تبدو وكأنهم يتحدثون بها بدلاً من أن تبدو متقطعة أو متخبطة، والقراءة السريعة لا تجعل الأطفال يفهمون فحسب؛ بل تساعد أيضاً في إضافة الجُمل التعبيرية، التي يكشفون من خلالها ما يريدون توصيله بشكل أسهل.. من الضروري غرس هذه العادة في أطفالك منذ البداية؛ حيث تستغرق العملية وقتاً.
فيما يلي، بعض الطرق الممتعة لمساعدة طفلك على زيادة طلاقته بطريقة مرحة، يضعها لك خبراء التربية والتعليم.


ضعي الكتب في متناول أيديهم
أسهل ما يمكنك فعله، هو القراءة معهم.. ابدأي بالكتب التي تحتوي على كلمات أكثر وجُمل أقصر، دعي طفلك يحصل على الكتب ذات المستوى الأدنى أولاً، ثم يرى الكتب إلى مستوى أعلى بالتدريج حسب أعمارهم، لا تستعجلي طفلك بجعله يتكلم بشكل أسرع، دعيه يأخذ وقته كي يكون مرتاحاً، ويقرأ بشكل أفضل.
اجعليهم يستمعون إلى الكتب الصوتية
هناك طريقة أخرى لتحسين طلاقة طفلك، وهي جعله يستمع إلى الكتب الصوتية.. هناك نسخ مسجلة للعديد من الكتب المتاحة على الإنترنت، والتي يمكن استخدامها كمورد، لن يساعد ذلك طفلك على التحدث بطلاقة فحسب؛ بل سيساعده أيضاً في عملية النطق.
كيفية تحسين مهارات القراءة لدى الأطفال
جربي قراءة الصدى
كما يوحي الاسم؛ فإن قراءة الصدى هي في الأساس قراءة التكرار.. إذا كانت لديك لوحة بيضاء أو جهاز كمبيوتر؛ فيمكنك عرض النص هناك.. اقرأي النص المعروض على الشاشة الكبيرة، واطلبي من طفلك أن يكرر قراءة هذا النص من الشاشة، سيكون ذلك أسلوباً تعليمياً ممتعاً وتفاعلياً، وسيستمتع به طفلك أيضاً.
تدربي على عبارات التجميع
أيْ ضعي علامة على الكلمات الموجودة في المقطع، وقومي بتجميعها في مجموعات من 3-4 كلمات لكل منها.. ضعي علامة على الكلمات وفقاً لأهميتها وطريقة فهمها في المقطع.. لن يؤدي ذلك إلى تحسين طلاقة طفلك أثناء القراءة فحسب؛ بل سيساعده أيضاً في بناء جُملِه بطريقة أفضل.
اغرسي عادة القراءة من البداية
المفتاح الأول لقراءة أفضل، هو جعل الأطفال يقرأون من البداية.. الأطفال الذين اعتادوا على القراءة منذ سنواتهم الأولى، لا يتقدمون بهذه العادة فحسب؛ بل يبتكرون أيضاً مفرداتهم بطلاقة أفضل.. ابدأي من الكتب المصورة، إلى الكتب ذات السطر الواحد، إلى كتب الفقرات الصغيرة، إلى الجمل المعقدة، إلى الروايات مع نمو طفلك.

JoomShaper