ديمة محبوبة

عمان- لم تنس رجاء، اللحظة التي تحدث بها زوجها وطلب منها الانفصال، ولم تفهم حينها ما يدور في رأسه، وكيف استطاع اتخاذ هذا القرار بيوم وليلة!، ومن دون أن يكون هنالك مشاكل أو خلافات تمهيدية لوقوع هذا الأمر.
خاطب الزوج زوجته قائلا “منذ سنين والحوار بيننا معدوم.. لا أعرف بماذ تفكرين وما الذي يفرحك أو يحزنك، كل ما تفعلينه هو الصمت أو ردود فعل غاضبة لا أعرف سببها.. باختصار أنا أعيش معك في بيت واحد ولا أعرف بماذا تفكرين”، بحسب الزوجة رجاء.

ليلى علي - الجزيرة نت
4/5/2021
يتفق علماء النفس على وجود مسارين للدماغ يشتركان في اتخاذ القرار، مسار عاطفي تحكمه اللوزة، وآخر عقلاني تحكمه قشرة الفص الجبهي. وتكمن وظيفة اللوزة الدماغية في التدخل عندما تواجه قرارات صعبة لها آثار عاطفية.
لفهم كيفية تأثير ذلك على القرارات التي يتخذها كل من الرجال والنساء، قام أستاذ علم الأعصاب لاري كاهيل بتحرير مجلة كاملة لعلم الأعصاب مخصصة لهذا الأمر.


د. سعد الله المحمدي
الاستقرار الأسري مقصد نبيل في الإسلام، ومطلب جميل يسعى إليه الإنسان بفطرته السليمة، وأُسست من أجله مؤسسات وجمعيات توعوية، ووُضعت له أنظمة وتشريعات حقوقية؛ لتدوم رحلة الحياة السعيدة، وتبقى الأسرة في مأمن وسلام، وحبٍّ ووئام.
ولَمَّا كان أساس العلاقة الزوجية هو المودة والرحمة، والرضا والسكينة، فإن كل واحد من الزوجين يحب أن يعيش في جوٍّ من التفاهم والتناغم، والانسجام والتوافق مع شريكه، ويريد أن يُدخِلَ الفرحة والبهجة على أهله، وينشر الراحة والسعادة فيهم، لكن كيف الطريق إليها؟ وما الآليات والمقومات المهمة للسعادة الأسرية؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه من خلال التاءات التسع إن شاء الله تعالى.

الغد الاردنية
مجد جابر
عمان- كثيرة هي المشكلات التي تتسلل لحياة الأفراد وتؤثر في علاقاتهم الاجتماعية بمختلف أنواعها، سواء في الزواج أو الصداقة وحتى بين أفراد العائلة، والأطفال وما بين الزملاء في بيئة العمل.
تلك الخلافات قد تتعاظم، وتتسبب بـ “تدمير” علاقات كان يمكن أن تكون يوما ناجحة ومريحة إن كان أحد الأطراف يمتلك ويتقن فن ومهارة “الاحتواء” التي تحل كثيرا من المشاكل والعقبات التي تواجهنا في الحياة، فاحتواء الزوج لزوجته أو العكس واحتواء الأب لأبنائه، والأم لأولادها، والمدير لموظفيه، أو أي شخص آخر في موقع قيادة يعود تلقائيا بالأثر الايجابي.

هشام محمد سعيد قربان
زوج ابنتي الحبيب
ابنتي الحبيبة
السلام عليكم
أدعوك يا ولدي أنت وابنتي والكتاكيت أن تزورونا بمنزلنا هذه الأيام؛ لتغيروا الجو، وتهدأ نفوسكم.
أقترح يا ولدي أن تطلب عطلة من عملك؛ وتشرفونا غدًا أو بعده.. أنت عاقل وتأتي من عائلة مباركة وطيبة السمعة؛ ونحن نفخر بك.
ومثلك يا بني يعرف أن تغيير الجو يصفي البصيرة ويجلي نظرة الإنسان للأمور، فترتاح نفسه وينشرح خاطره.

JoomShaper