عدنان عبد الرزاق
02 مايو 2021
يختصر العامل في قطاع الكهرباء مروان مطاوع وضع العمال السوريين اليوم بـ"متسولون بالإكراه"، ففرص العمل الزراعي أو الخدمي، أو حتى منشآت القطاع الخاص، جميعها موصدة بوجوه العمال، ما يبقيهم "أسرى الخمسين ألف ليرة ومحاولة التكيّف مع التفقير".
ويشير مطاوع لـ"العربي الجديد" إلى أنّ الحصول على فرصة عمل أصبح صعباً، وإن وجدت فهي لا تكفي. كما لم يعد هناك مجال أن تبحث عن فرصة عمل ثانية لزيادة الدخل.


عمان-الغد- بينما لم يختف تجار المخدرات في الشارع الذين يقومون بإغراء الأطفال، أخبرني زبائني من المراهقين أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت بشكل متزايد طريقة غير مرئية تقريبًا يصل من خلالها التجار إلى الشباب.
وهذه الظاهرة يمكن أن تؤدي إلى عواقب مأساوية.
ويتعاطى بعض الأطفال جرعات زائدة من هذه المخدرات، والتي تحتوي أحيانًا على مواد قاتلة. وكان هذا هو الحال في الوفاة الوخيمة لابن المعالجة النفسية والمذيعة التلفزيونية لورا بيرمان، الذي يُزعم أنه اشترى زاناكس المغطى بالفنتانيل عبر “سناب شات”.


ينبغي عدم الاستخفاف بالأكاذيب الشائعة بين صفوف التلاميذ، كما يقول الطبيب النفسي، باتريس هوير، في حوار أجرته معه صحيفة "لاكروا" (la-croix) الفرنسية، حيث تحدث عن أسباب كذب التلاميذ قائلا إن بعض المراهقين يكذبون كثيرا، أو بالأحرى يروون لبعضهم البعض قصصا يصدقونها، تماما كما كانوا يفعلون عندما كانوا أطفالا.
وفي كلتا الحالتين، يهدف الكذب إلى تجنب سلبيات الحقيقة، مثل التحايل على خطر التعرض للعقاب؛ لكن هذا الموقف ليس حكرا على الشباب فقط.

لماذا قد يكذب المراهق؟


عمان- لعل من أهم المشكلات التي تواجهنا ونحن نعيش تجربة التعلم عن بعد، هو أن القطاع التعليمي كان الأكثر تأثرا بتبعات هذه الجائحة.
ولكن كيف علينا أن نزرع في نفوس أبنائنا الطلبة الدافعية للتعلم عن بعد؟
ما يتوجب علينا هو أن نتأكد من سلامة ثلاثة محاور أساسية؛ وهي المعلم، الطالب والوسيلة الإلكترونية المستخدمة.
وهذا يجعلنا نستعيد خبرتنا في التعلم الوجاهي ونستفيد من مخزوننا التربوي في تشخيص أركان التعليم الناجح، الذي يتطلب وجود معلم متحفز وطالب متشوق للتعلم من خلال وجود وسيلة مناسبة، لكن يبدو أن جائحة كورونا قد ألقت بظلالها على هذه العناصر الثلاثة جميعاً في عملية التعلم بشكل أو بآخر.

منذ بداية الأزمة الصحية لجائحة كورونا تدهورت الصحة العقلية للشباب بشكل ملحوظ، ويرتبط ذلك بوجه أساسي بالعزلة والتعلم عن بعد وانعدام الاستقرار.
ففي تقرير نشرته مجلة "سانتي بلوس" (santemagazine) الفرنسية، سلطت الاختصاصية النفسية، أودري لو ميرير، الضوء على أبرز المشكلات النفسية التي يعانيها الشباب أثناء جائحة كورونا.

JoomShaper