ليلى علي
تعد الحدود جزءا مهما من خلق الوضوح بينك وبين طفلك، من خلال الاتفاق عليها معا، إذ تنشئ عقدا للسلوك المتوقع الذي يمكن أن يساعد في تجنب التعارض.
وفي الوقت الذي قد تكون فيه تلك الحدود جزءا مهما من مساعدة طفلك على اكتساب الاستقلال والبقاء آمنا واتخاذ قرارات سليمة، فإنها تساعد الآباء أيضا على الشعور بمزيد من التحكم في سلوك المراهق، وهو ما يتمرد عليه الأبناء في مرحلة معينة من حياتهم.
من المعروف أن المراهقين يبدؤون في رفض وتحدي الحدود التي يضعها والداهم، وهو الأمر الذي قد يكون محبطا في بعض الأحيان، ولكنه في نفس الوقت يخدم الوظيفة الأساسية لتطوير قيم الأبناء ومعتقداتهم وشعورهم بالذات.

سيدتي - ميسون عبد الرحيم
تعد مرحلة المراهقة هي المرحلة التي ينتقل فيها الأبناء من مرحلة الطفولة المتأخرة إلى مرحلة الشباب، ولأن هذه المرحلة قد تطول وتقصر، وقد تمر بسلام وقد يحدث العكس فتمر بمشاكل وخاصة للأولاد الذكور فقد التقت "سيدتي وطفلك" بالمرشد التربوي الدكتور عماد أبو صالحة وفي حديث خاص بها حيث أشار لأهم مشاكل مرحلة المراهقة بالنسبة للمراهقين الأولاد وكيفية التعامل معها كالآتي.
ما هي مرحلة المراهقة؟

نيللي عادل

ليلى علي
14/12/2021
إذا كان لديكِ أطفال مراهقون وخاصة الفتيات، فعلى الأغلب أنك قد عانيت من الانفعالات العاطفية التي تصاحب هذا الوقت المضطرب إلى حد ما في نموهم، وستلاحظين ردود أفعال درامية للغاية لأحداث تبدو بسيطة. ومهما كانت الأزمة التي يمرون بها فإن هذا الاضطراب المستمر يعد أمرا محبطا ويجعل الآباء يشعرون بالعجز التام.

واشنطن- قد تبدو المدرسة مختلفة بعض الشيء في ظل وباء «كورونا»، ولكن يتذكر الآباء عاملا واحدا مشتركا من أيام ما قبل الجائحة، ألا وهو الكفاح من أجل إقناع المراهقين بالنوم. في الواقع، قد يكون السهر لرؤية الأصدقاء أو التحدث معهم مشكلة أكبر الآن، حيث يلتحق المراهقون بمواقع التواصل الاجتماعي. ثم هناك عوامل التشتيت النموذجية مثل التلفزيون وألعاب الفيديو وغيرها، فماذا يفعل الآباء هنا؟

JoomShaper