الغد- اكتشف العلماء أن هناك عادات نمارسها يوميًا مسؤولة عن تقدمنا ​​في السن قبل الأوان. في المقابل، يمكن تبني عادات بديلة من شأنها أن تساعدنا على الحفاظ على شبابنا.
تسهم الصحة الجيدة بدور أساسي في إظهار قوتك ونشاطك وفي زيادة احتمال أن تعيش عمرا أطول، وهناك أغذية وعادات تؤثر في الصحة، وتزيد سرعة إصابتك بالشيخوخة أو تقللها، فما هي؟.

مصعب بن حسين داهم
تعتبر مرحلة الشباب مرحلة مُهمة، تمثل القًُوة بين ضَعفين ضُعف الطفولة وضعف الشيخوخة قال الله تعالى ﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً [1]. وللأسف فإن بعض الشباب أهدر قوّته من خلال إساءة استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة والتواصل الاجتماعي Social media كالهاتف الجوال والألعاب الالكترونية ومواقع الاباحة والفجور Porn sites، فإلى أي مدى يمكن تطبيق آليات الوقاية والعلاج من ظاهرة مواقع الاباحة والفجور؟

أورينت نت - خاص
سجلت مناطق الشمال السوري ارتفاعاً واضحاً في وتيرة هجرة الشبان في ظل ندرة فرص العمل واكتظاظ السكان وكثرة عدد النازحين وتجمعهم في منطقة جغرافية ضيقة، إضافة إلى قلة المشاريع الاستثمارية والتنموية، واعتماد شريحة من السكان على المساعدات المعيشية.
وخلال شهر واحد، رصدت أورينت هجرة نحو 30 شاباً و10 عائلات إلى النمسا والسويد وألمانيا من قرية واحدة فقط، حيث باع بعضهم ممتلكاته أو استدان ليخوض غمار رحلة برّية محفوفة بالمخاطر ابتداء من تركيا.

فريق العمل
على مدار السنوات الأخيرة انتشرت على العديد من منصات التواصل الاجتماعي صور مراهقين يتعمدون إيذاء النفس، ويلحقون بأجسادهم إصابات! هذا السلوك الذي ظهر في الوطن العربي خلال العامين الماضيين، ويشارك فيه المراهق أصدقاءه على «فيسبوك» بصورة لمعصمه وقد أحدث به جروحًا لمجرد أنه حزين، ويتبعها بالتعليق الأشهر «cutting-now».

عدنان عبد الرزاق
02 مايو 2021
يختصر العامل في قطاع الكهرباء مروان مطاوع وضع العمال السوريين اليوم بـ"متسولون بالإكراه"، ففرص العمل الزراعي أو الخدمي، أو حتى منشآت القطاع الخاص، جميعها موصدة بوجوه العمال، ما يبقيهم "أسرى الخمسين ألف ليرة ومحاولة التكيّف مع التفقير".
ويشير مطاوع لـ"العربي الجديد" إلى أنّ الحصول على فرصة عمل أصبح صعباً، وإن وجدت فهي لا تكفي. كما لم يعد هناك مجال أن تبحث عن فرصة عمل ثانية لزيادة الدخل.

JoomShaper