.عمان – الغد – أظهرت دراسة جديدة أن النساء (مختلف الفئات العمرية) والشبان، الذين يعانون من اضطرابات مزاجية معينة، أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض المزمنة.
وحلل باحثون وضعوا دراسة استعادية نشرت في مجلة JAMA Network Open بيانات صحية مأخوذة من نظام ربط السجلات الطبية في مشروع علم الأوبئة في روتشستر، تعود لـ40360 بالغ من مقاطعة أولمستيد في ولاية مينيسوتا الأميركية.
وتضم قاعدة البيانات هذه معلومات طبية يتم جمعها بشكل متواصل من الأشخاص الذين يعيشون في المقاطعة.

فريدة أحمد
ترتفع احتمالية التعرض للعنف الأسري بين اللاجئات والنازحات، وتحديدا عندما تتفكك الهياكل الاجتماعية بفعل الحرب.
وفي رحلة اللجوء، تتعرض الكثير من النساء لأشكال العنف والاضطهاد الجسدي والنفسي والجنسي، ويأتي العنف الأسري على رأس القائمة.
ونظرا لعدم الإبلاغ عن حوادث العنف الأسري بشكل كاف، فإن الحجم الحقيقي للمشكلة غير معروف بشكل عام. فلماذا اللاجئات أكثر عرضة للعنف الأسري؟

ليلى علي
22/12/2021
يقول البعض إن من اعتاد على العطاء يصعب عليه الأخذ، والعكس صحيح. وبالرغم من أهمية العطاء -فهو مفيد صحيا واجتماعيا- فإنه من المفيد أيضا وفقا للدراسات العلمية أن تأخذ مثلما تعطي، حتى وإن كان ذلك بقدر أقل.
ولا شك أنه كلما زادت الرغبة والقدرة على مساعدة الناس من حولنا، ارتفعت الروح المعنوية للمجتمع وقل العوز والحاجة، فعلى سبيل المثال؛ لاقت سلسلة حلقات "سوم جود نيوز" (Some Good News) إقبالا كبيرا بين الجمهور وردود فعل إيجابية واسعة، وهي السلسلة التي نشرها الممثل والمخرج الأميركي جون كراسنسكي على شبكة الإنترنت في مارس/آذار 2020، والتي كان يحكي فيها قصصا عن أشخاص حقيقيين يساعدون بعضهم البعض وينشرون الإيجابية أثناء بداية انتشار وباء كوفيد-19.

سيدتي - افتكار القاضي

09 يناير 2022

أصبحت العصبية الزائدة عند المرأة، سمة بارزة لدى كثيرات في العصر الراهن ومن مختلف الأعمار؛ لأسباب عديدة ومنها الضغوط داخل المنزل وفي العمل، بالإضافة الى حالات القلق والاكتئاب وغيرها. وتتسبب العصبية الزائدة في العديد من الأمراض النفسية والجسدية، وتشكل عائقا أمام اختيار القرار الصحيح في مختلف المواقف التي تتعرض لها المرأة. ما هي أسباب العصبية الزائدة عن النساء وطرق العلاج؟ الإجابة في التقرير التالي:

عدنان بن سلمان الدريويش
إن أهم أساس تقوم عليه العلاقة الزوجية هو الثقة والاحترام المتبادل، ومتى تزعزعت الثقة بينهما وفُقد الاحترام، وحلَّ مكانهما الشك، فإن الحياة تتحول إلى جحيم لا يطاق، حياة يسودها التوتر والقلق: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ﴾ [الحجرات: 12].
رجل يأتي عند الكعبة ويطلب من زوجته أن تحلف بالله أنها لا توجد لها علاقة مع غيره، وآخر يربط باب بيته الخارجي بخيط خفيف صغير حتى يتأكد عند عودته، هل خرجت زوجته من البيت أو لا.
وأخرى تفتِّش جوال زوجها يوميًّا، وتقرأ جميع رسائله الصادرة والواردة، لتعرف مع من يتحدث، وماذا يكتب لهم، وأخرى تشم ثيابه عند عودته للبيت لتتأكَّد من نوع العطر، هل تغيِّر أم لا؟
سبحان الله يخربون بيوتهم بأيديهم.

JoomShaper