يميل الأطفال إلى الحصول على كل شيء في فترة طفولتهم، وقد ينزعجون إلى حد البكاء في حال لم يلبِّ الآخرون أحد مطالبهم. فقد ترى أحدهم يتجول مع والدته في أحد المولات لتشتري له ملابس جديدة، لكنه ينفعل وربما يبكي لرفضها شراء لعبة جديدة في سبيل شراء ملابس لأخيه الصغير.
خلال مرحلة الطفولة، من الطبيعي أن يتمركز الطفل حول ذاته، فكل ما يفكر فيه تلبية احتياجاته دون فهم احتياجات الآخرين ورغباتهم. ومع بدايات فترة المراهقة، يجب أن ينخفض التمركز حول الذات تدريجيًّا ويبدأ الاندماج مع الآخرين ليتزامن الاهتمام بالذات والعناية بها مع الاهتمام بالآخرين وفهم احتياجاتهم.

ليلى علي - الجزيرة نت
7/5/2021|آخر تحديث: 8/5/202103:37 AM (مكة المكرمة)
قد ينشأ الزوجان في بيئتين مختلفتين تماما؛ فيكون أحدهما قادما من بيئة صارمة للغاية، في حين ينشأ الآخر في بيئة متحررة؛ ونتيجة لذلك قد تكون لكل منهما مناهج مختلفة بشأن كيفية تربية أبنائهما.
لا يوجد نهج صحيح أو خاطئ بالضرورة في اختبار الأبوة والأمومة، ولكن عندما يجد الأزواج أنفسهم في موقف متعارض، فما الذي يمكنهم فعله ليكونوا ناجحين في خلق بيئة منزلية إيجابية؟


محمد علي الخلاقي
يولد الأبناء في بيئات مختلفة، ومستويات اجتماعية متباينة، وهذا ليس للأبناء اختيار فيه بل هو من تقدير الله تعالى لهم.
ولكن هذه البيئات المتفاوتة والمجتمعات المختلفة في ثقافتها وتنوع العرقيات والأديان فيها هي المؤثر الأول في حياة الأبناء، والمكون الرئيس في شخصياتهم والمسئول عن بناء أفكارهم وتكوين توجهاتهم السلوكية، والتي من خلاله يرسم الأبناء قناعاتهم المستقبلية، ويبينون عليها نظرتهم للحياة والكون.

فريق العمل
عادةً ما يكون رفض المراهقين نابعًا من أنهم لا يجدون عند آبائهم ما يبحثون عنه حقًّا.
كتبت ليزا دامور، أخصائية الصحة النفسية للمراهقين، مقالًا نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية تناولت فيه ما يجب على الآباء والأمهات فِعله تجاه أبنائهم المراهقين عندما يطرحون عليهم ما يُواجهونه من مشكلات وأزمات يستعصي عليهم إيجاد حلٍّ لها.

برنامج أجمل أسرة | كيف أكون في قلب أبني ؟


https://www.youtube.com/watch?v=Ig13ZBmS-Zc

JoomShaper