أظهرت دراسة أجرتها جامعة أوتاغو في نيوزيلاندا أن كيفية مشاركة الأمهات للذكريات اليومية مع أطفالهن خلال فترة الطفولة تؤثر على الصحة النفسية والرفاهية في بداية مرحلة البلوغ.
بحسب ما نشره موقع Neuroscience News، توصل الباحثون إلى أن الأشخاص في سن 21 عامًا يروون قصصًا أكثر تماسكًا حول نقاط التحول في حياتهم إذا تم تعليم أمهاتهم تقنيات محادثة جديدة قبل عقدين من الزمن أثناء طفولتهم، وفق ما نشر على موقع “العربية نت”.

نيللي عادل
6/8/2022
من الصعب دائما رؤية الأطفال الصغار وهم منزعجون، وقد يصبح الأمر أسوأ بكثير عندما تراهم محبطين أو غاضبين لدرجة أنهم يبدؤون في ضرب أنفسهم.
عادة، يضرب الأطفال الصغار شخصا آخر عندما يكونون غاضبين، لكنهم أحيانا يوجهون إحباطهم إلى أنفسهم، ما قد يصيب الآباء والأمهات غير المعتادين على هذا المشهد بالتوتر والقلق حيال صحة طفلهم النفسية.
على الرغم من أن هذا النوع من الغضب ليس شائعا للغاية عند الأطفال، فإنه قد يكون مخيفا عند حدوثه. ومع ذلك، ليس هناك ما يدعو إلى القلق. فمن خلال معرفة مشاعر الطفل التي تدفعه لمثل هذا السلوك، يمكنكِ علاج المشكلة الأصلية ومساعدة طفلك على التعبير الصحي عن مشاعره والشعور بالاستقرار والأمان النفسي والاكتفاء.

نيرة عبد الرزاق
هل يولد طفلك بقدرات عقلية وذهنية مُحددة لا يستطيع تجاوزها مهما فعل؟ أم أنه يُمكنك، عبر الجهد والصبر والمعرفة، أن تُربي طفلًا مُفكرًا ولديه عقلية مُفكرة نقدية؟.. الإجابة هي أنه يُمكنك بالطبع أن ترفعي من قدرات طفلك العقلية، وتُنمي مهاراته العقلية التحليلية، ليُصبح طفلًا مُفكرًا، فقط، تابعي قراءة السطور التالية لمعرفة كيفية تحقيق هذا.
طرق معالجة المعلومات وتخزينها داخل الدماغ
قبل الحديث عن كيفية تربية طفل مُفكر، دعنا نُلقي نظرة عن كيفية معالجة المعلومات داخل الدماغ، إذ يُعدّ الدماغ البشري جهاز مُعقد لمعالجة المعلومات، يُساعد في تحويل الصور والكلمات والأرقام إلى بيانات مفيدة ترشدنا خلال كل جانب من جوانب الحياة.

أطفال ومراهقون
سيدتي - لينا الحوراني
إن بناء مهارات التواصل الاجتماعي في مرحلة الطفولة هو ما يحدد قوة شخصيته من ضعفها، فمن الممكن أن يعاني الطفل من أعراض اضطرابات ومشاكل التواصل، لكن يمكنك كأم مساعدته على تنمية قدراته على التفاعل مع الآخرين، بالخطوات التي ينصحك بها الأطباء والمتخصصون.
بعض الأطفال قد يعاني من الخجل في التفاعل مع الآخرين وعدم معرفتهم بطريقة التصرف المناسبة، وهنا يأتي دور الأهل في مساعدة أبنائهم لتجاوز هذه الحواجز عن طريق:
ماذا تفعلين إذا تواصل الطفل مع البيئة المحيطة؟

قد نرى أطفالنا على أنهم ملائكة صغار مثاليون لكننا نعلم أنهم يمكن أن يكونوا مراوغين عندما يريدون ذلك.
وقد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان الأطفال يكذبون، لكن دارين ستانتون، خبير لغة الجسد الذي يمتلك عشرين عاماً من الخبرة، يكشف عن بعض المؤشرات الرئيسية التي تدل على أن طفلك يكذب، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية:

JoomShaper