لندن- يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للصحة العقلية الذي يعد فرصة لنشر الوعي حول قضايا الصحة النفسية، وتعبئة الجهود من أجل دعمها.
وفي هذا السياق، نقلت شبكة «سي إن إن» عن عالم النفس جون دافي قوله إن هناك 5 خطوات يمكن اتخاذها لتعزيز الصحة العقلية، وهي:
1 – ابدأ يومك بالشكل الصحيح.
يقول دافي: «بدلاً من التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي، أو بدء العمل على الفور، خذ أنفاساً عميقة، وفكر في 3 أشياء تجد نفسك ممتناً لها؛ يمكن أن تكون كبيرة، مثل زوجتك أو وظيفتك أو صحتك، أو متواضعة، مثل الطقس أو المنظر من نافذتك، على سبيل المثال».


وأضاف: «بعد ذلك، أقرأ مقتطفاً من كتاب عن التنمية البشرية، أو أي كتاب آخر مريح. ومن خلال القيام بذلك، سوف تحصل على بداية هادئة مريحة لليوم، حتى في الأيام المليئة بالضغوط».
2 – اشغل وقتك.
يشير دافي إلى أن شعورنا بالملل يدفعنا للتفكير في أشياء تثير قلقنا واكتئابنا. ومن ثم، فقد أكد عالم النفس على ضرورة قيام الأشخاص بشغل أوقاتهم بأشياء إيجابية تدعم عقولهم وأذهانهم، وتزيد من شعورهم بالرضا والإنجاز.
وقال دافي إن بعض هذه الأشياء التي يمكن للأشخاص القيام بها هي التطوع في عمل خيري، أو ممارسة رياضة ما، أو تعلم هواية جديدة.
3 – قم بالاستغناء عن الأمور غير اللازمة.
يقول دافي: «بدلاً من شغل نفسك بمهام وأمور لا لزوم لها، ركز على الأمور الأكثر أهمية لك ولصحتك النفسية، وقم بالاستغناء عن تلك التي لا تضيف أي شيء إيجابي لحياتك».
وتابع: «فبدلاً من قضاء وقت طويل في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنك زيارة أقاربك، أو الخروج مع أصدقائك، أو حتى الحصول على قدر أكبر من النوم؛ سيساهم ذلك في تعزيز رفاهيتك بشكل كبير».
4 – قيم علاقاتك.
أكد دافي على ضرورة أن يقوم الشخص بتقييم علاقاته بالآخرين، وأن يتأكد من أنه محاط بأشخاص حريصين على تزويده بالطاقة الإيجابية اللازمة لدعمه نفسياً وعقلياً.
وأضاف: «يقضي كثير منا كثيراً من الوقت والطاقة في العلاقات السامة. ومن ثم، فإن كان هناك شخص ما يزيد من شعورك بالأمل والسعادة بعد مقابلته، فيجب أن تتمسك به، وتزيد من التواصل معه».
5 – كن على استعداد للتغيير والتعلم.
يقول دافي: «أكد كثير من المرضى الذين يزورون عيادتي أنهم يعرفون ما هو الأفضل لأنفسهم، لكنهم غالباً ما يستمرون في اتباع العادات السيئة، حتى عندما يأتون إليّ للحصول على المساعدة. ومن ثم، فإن أحد أهم طرق دعم الصحة العقلية هو استعداد الشخص للتغيير والتعلم».
وأضاف: «كافئ نفسك بساعة أسبوعياً من التركيز على الذات والرعاية الذاتية، من خلال ممارسة شيء ما تحبه، أو الذهاب لمكان تشعر بالراحة به».-(وكالات)

JoomShaper