والله زمان.. أبناء المجتمع المتكافل. الزواج ليس تلبية لرغبة بل هو نوع من التكافل الاجتماعي.
هل سيعجبك هذا القانون!!!!
(1) تبدأ مدة الزواج الاختياري من سن 18 وتنتهي في سن  25 ومن لم يتزوج في سن الخامسة والعشرين يجبر على الزواج.
(2) إذا امتنع الشخص عن الزواج بعد بلوغه سن الخامسة والعشرين بدعوى أنه مريض يكشف عليه طبيباً فإن كان مرضه قابلا للشفاء يؤجل إجباره على الزواج إلى أن يبرأ.وإن كان المرض غير قابل للشفاء يمنع من الزواج.
(3) إذا اضطر الرجل إلى السفر لبلد آخر والإقامة فيه لبضع سنين لصنعة أو وظيفة أو لأي أمر شرع ولم يكن في استطاعته اصطحاب زوجته معه وجب عليه إبلاغ الحكومة المحلية مع بيان العذر المانع من أخذ زوجته معه ثم إن كان قادراً على الزواج مرة ثانية في البلد الآخر يجبر عليه فإذا انتهت مدة إقامته بالبلد الآخر عليه أن يجمع زوجتيه في مكان واحد.

(4) إذا امتنع عن الزواج بعد سن 25 بلا عذر شرعي يؤخذ منه بالقوة وبلا محاكمة ربع دخله سواء كان ربع ملكه أو ربح تجارته أو أجرة صناعته ويوضع في البنك الزراعي ليصرف منه على من يريد الزواج من الفقراء إكراماً لهم.
(5) إذا سافر المتزوج في غير بلده إلى بلدة  أخرى لأي غرض كان يعامل بمقتضى المادة الثالثة فإن لم يكن قادراً على الزواج في البلدة الأخرى يؤخذ منه 15 في المائة من إيراداته وتُصرف  طِبقا للمادة الرابعة وبعد مضي سنتين يلزم بأخذ زوجته معه.
(6) كل من لم يتزوج بعد سن 25 يعامل بمقتضى المادة الرابعة ولا يقبل بوظيفة مطلقاً في مصالح الحكومة ومنافعها العمومية والخصوصية ولا ينتخب في هيئة من الهيئات  ولا يعهد إليه أمر من الأمور وإن كان من الموظفين يعد من المستعفين.
(7) كل من يتجاوز سنة 50 ويكون متزوجاً بامرأة واحدة وفي استطاعته مادياً وصحياً أن يتزوج بأخرى يكلف الزواج مرة ثانية  ليكون مشتركاً في سد حاجة من الحاجات الاجتماعية فإذا اعتذر بأسباب غير مقبولة يكلف بمساعدة أولاد الفقراء والأيتام في  معيشتهم وتربيتهم من واحد إلى ثلاثة حسب استطاعته المالية.
(8) كل من يتزوج قبل سن 25 سنة وقبل أن يبلغ التجنيد العسكري تكون مدة خدمته في الجيش في حالة الحرب سنتان فقط. أما من لم يتزوج إلا بعد سن التجنيد فتكون مدة خدمته في الجيش في حالة الحرب ثلاثة سنوات .
(9)    كل من تزوج في مدة الخيار من 18 إلى 25 وكان فقيراً لا يملك شيئاً يقطع له من أراضي الحكومة  من 150 إلى 300 دونما مجاناً(الدونم يساوي 920 متراً) من أقرب مكان له وينفذ منذ الزواج.
(10) فإن كان من أرباب المصانع والمتاجر يعطى له رأس مال قرضاً من 50 إلى100 جنيه عثماني يؤديه مقسطاً على ثلاث سنين بلا مقابل.
(11) كل شخص تزوج قبل سن 25وليس له أخ بالغ راشد يقوم بخدمة أبويه تؤجل خدمته العسكرية وكذلك البنت إذا تزوجت وليس لها أخ يقوم بخدمة والديها تؤجل خدمة زوجها العسكرية.
(12) كل شخص تزوج قبل 25 وولد له ثلاثة أولاد يقبل أولاده في مدارس الحكومة الليلية مجاناً وإذا ولد له خمسة فصاعداً يقبل الثلاثة مجاناً والباقي إذا كانوا من أهل القرى يصرف لكل واحد منهم عشرة جنيهات وإن كان من أهل المدن يصرف لكل واحد منهم خمسة عشر جنيهاً من الأموال العمومية إلى أن يبلغ سن 13 سنة ويعطى لكل امرأة عندها أربعة أولاد ذكور فصاعداً إعانة قدرها 30 جنيهاً.
(13) كل طالب يشتغل بطلب العلم في المدارس العالية يؤجل جبره على الزواج على أن يتم دراسته.
(14) كل شخص لا يشتغل بعمل مشروع وبلغ من العمر 25 سنة ولم يتزوج وتكون حالته الاجتماعية مخلة بالشرف ينذر ويؤجل سنة لإيجاد أي عمل وإلا ضم إلى عمال الحكومة قسراً.
(15) كل من جوز الخمسين من العمر لا يعامل بالمادة السابقة.
(16) يبدأ تنفيذ هذا القانون بعد التصديق عليه بثلاثة شهور.


 

JoomShaper