الدرر الشامية:
تداولت وسائل التواصل الاجتماعي صورة جديدة للمسجد الأموي في دمشق، وبداخله العشرات من الحجاج الشيعة، في تحدٍّ واضح لمشاعر الأغلبية السنية التي هجر معظمها من البلاد.
ويظهر في الصورة تجمع كبير من الحجاج، من شيعة العراق وإيران، وهم يحملون شعارات طائفية، مستفزّة لمشاعر أكثر من عشرة ملايين سوري مهجّر.
وتوصل نظام الأسد، في وقت سابق، لاتفاق مع مسؤول الحج الإيراني "علي رضا رشيديان" يقضي باستئناف رحلات الحج الشيعي إلى دمشق، على دفعات.

عمر يوسف
شمال سوريا- بعد بحث مطول ومضني استمر لأكثر من 3 ساعات، قررت عائلة عبد القادر دفن ميتها السبعيني في أرض مزرعة بضواحي العاصمة السورية دمشق.
ورغم السؤال عن قبور شاغرة في 5 مقابر، فلم ينجح أفراد الأسرة بدفن فقيدهم داخل المدينة، واضطروا إلى الخروج إلى مزرعة أحد أقاربهم، التي تبعد عن العاصمة أكثر من 20 كيلومترا، وأتموا مراسم الدفن سريعا قبل حلول المساء واشتداد البرد.

الدرر الشامية:
كشفت مصادر حقوقية سورية عن ارتكاب التحالف الدولي بقيادة أمريكا عدة جرائم دموية في سوريا راح ضحيتها آلاف المدنيين السوريين.
وأفاد مدير "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" فضل عبد الغني أن التحالف الدولي ارتكب منذ تدخله في سوريا سنة 2014 عدة مجازر راح ضحيتها أكثر 3 آلاف مدني سوري ثلثهم أطفال.
وأوضح "فضل" أن سبب هذه المجازر هو الغارات العشوائية لطائرات التحالف الدولي التي تستهدف القرى والمدن الآهلة بالسكان.

عمر يوسف
11/12/2021
شمال سوريا- داخل خيمة قديمة بأطراف ريف حلب شمالي سوريا، يقوم النازح عمر الخلف صباح كل يوم بتركيب ساقيه الصناعيتين، قبل أن يتوجه إلى عمله لبيع "غزل البنات" مستقلا دراجته النارية ذات العجلات الثلاث، باحثا عن رزقه من بيع هذه الحلوى الشعبية للأطفال في المخيم.
ويحاول الخلف التكيف مع ساقيه الصناعيتين، رافضا الاستسلام لواقع فقدان أطرافه أو الاعتماد على مساعدات الآخرين، فالعاجز وفق منظوره هو الذي لا يمتلك إرادة لمقاومة صعوبات الحياة وليس من فقد أحد أطرافه أو جزءا من جسده.

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم السبت تقريرها السنوي العاشر عن الانتهاكات بحق الأطفال في سوريا، قالت فيه إن ما لا يقل عن 29 ألفا و661 طفلًا قتلوا في سوريا منذ مارس/آذار 2011 بينهم 181 بسبب التعذيب، فضلا عن 5036 طفلًا ما زال معتقلًا أو مختفيا قسريًّا.
وقال المدير التنفيذي للشبكة السورية لحقوق الإنسان فضل عبد الغني "إن هذا التقرير يذكرنا بأن هناك العديد من الانتهاكات الواقعة على الأطفال لا تزال تمارس من قبل النظام السوري على مستويات تشكل جرائم ضد الإنسانية مثل الإخفاء القسري، والتعذيب، والتشريد القسري".

JoomShaper