نيللي عادل
يُعد تأخر النطق عند الأطفال أمرا شائعا، إذ يعاني نحو 10% من الصغار حول العالم اضطرابا ما في الصوت أو الكلام أو البلع في سنواتهم الأولى، ولكن عادة ما يتغلبون عليه لاحقا بشكل طبيعي.
إلا أنه قد يكون مقلقا ملاحظة الطفل، الذي كان يستطيع النطق واستخدام الكلمات، يتوقف بشكل مفاجئ عن الكلام، وهو ما يسمى "تدهور النطق والكلام" عند الأطفال (Speech & Language Regression).

سيدتي - لينا الحوراني
طحن الأسنان أمر طبيعي عند الكبار للتعبير عن الغضب والقلق. ولكن عندما يقوم الأطفال الصغار بعمر 3-4 سنوات بطحن أسنانهم، فهذه قصة مختلفة تماماً. فمن الشائع أن يقوم الأطفال الصغار بفرك أسنانهم ببعضها البعض عند النوم ليلاً. لكن معظمهم يتخلصون من هذه العادة بمرور الوقت، بينما يستمر بعضهم بها لفترة طويلة. إليكم سبب طحن الأطفال لأسنانهم وكيفية التخلص من هذه العادة، كما ينصحك الأطباء والاختصاصيون.

5/2/2023
يجبر نمط الحياة الآن كثيرين منا على الجلوس فترات طويلة، خاصة من ينجزون أعمالهم في المكاتب، وخرجت دراسة أميركية بنصيحة بسيطة أفادت المشاركين في الدراسة، وهي قاعدة "5-30″، فما تلك القاعدة؟ وما تأثيرها؟
يتسبب الجلوس فترات طويلة في إصابة الشخص بالأمراض، ولأن كثيرين منا ليس لديهم خيار آخر بسبب ممارستهم العمل المكتبي، فإن هناك طريقة بسيطة يمكن أن تحمي جسمك من أضرار الجلوس فترات طويلة، ويجب الالتزام بذلك بطريقة منتظمة، حسب ما يقوله موقع "فوكوس" الألماني.

سيدتي - خيرية هنداوي
ثبت علمياً أن مشكلات الخصوبة والحمل ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالحالة النفسية للمرأة، وجديد الدراسات أن النكد الزوجي وتبعاته من عصبية زائدة وتقلبات مزاجية وعاطفية لها تأثيرها في صحة الحامل والأطفال بعد الولادة؛ حيث إن السيدات اللاتي تعرضن للإجهاد العصبي والنفسي خلال أشهر الحمل، قد ارتفعت لديهن بعض المواد الكيميائية، ومن ثَم كن أكثر عرضة للإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم‏، واحتمالات أخرى كثيرة. اللقاء واستشاري النساء والولادة الدكتور أحمد إبراهيم؛ للشرح ومزيد من التوضيح.


يُعد غثيان الصباح عرضا شائعا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لكن بعض النساء يعانين من غثيان يستمر لفترة أطول، الأمر الذي يتطلب رعاية طبية.
وفي مقال نشره موقع "كايزر هيلث نيوز" (KHN) الأميركي المعني بالصحة؛ تطرقت الكاتبة كاثرين هوتون إلى قصة مينيكا فورتش -البالغة من العمر 29 عاما- من إحدى ضواحي أتلانتا، والتي حملت بعد تناولها سلسلة من الأدوية المتنوعة لزيادة الخصوبة إثر تعرّضها لإجهاض، لكنها دخلت في حالة من الغثيان والقيء استمرت لفترة طويلة.

JoomShaper