سيدتي - لينا الحوراني
يشير اضطراب طيف التوحد «ASD» إلى اضطراب في النمو يجعل من الصعب على الطفل التواصل والقيام بالإيماءات ونقل الكلام وإظهار المشاعر من خلال اللغة أو تعابير الوجه. إنها حالة تؤثر في الجهاز العصبي والصحة العامة الإدراكية والعاطفية والاجتماعية والبدنية.
عند الأطفال، بينما يتم تشخيص التوحد عادة في سن الثالثة، لكن هناك بعض العلامات التي يمكن أن تشير إلى ما إذا كان طفلك يعاني من هذه الحالة أم لا. ومع ذلك، إليكِ بعض العلامات المبكرة للتوحد عند الأطفال، كما يكشفها لك الأطباء والمتخصصون.

توصلت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة إلينوي الأمريكية، إلى أن سوء تغذية الأطفال والعيش في بيئة منزلية فوضوية، قد يؤثر سلبًا في الوظائف التنفيذية لدماغ الطفل، وتشمل المهارات الإدراكية العليا وأهمها الذاكرة والانتباه والتحكم العاطفي.

أفادت مجلة "ستايم" (STIMME) الألمانية بأن صحة المفاصل لا تتأثر بالوزن الزائد والسمنة فحسب، ولكن النظام الغذائي غير الصحيح قد يشكل هو الآخر ضغطا كبيرا عليها.
وأوضح خبراء التغذية في المجلة أن النظام الغذائي المحتوي على الكثير من اللحوم والدقيق الأبيض والسكر والدهون يزيد حدوث الالتهابات التي بدورها تسبب مشاكل في المفاصل.

سيدتي - افتكار القاضي
التهاب الأذن الوسطى هو عدوى تحدث خلف طبلة الأذن؛ نتيجة فيروس أو بكتيريا، تمنع السوائل من التصريف من الأذن الوسطى. تشمل هذه الحالات الحساسية أو الزكام أو التهاب الحلق أو عدوى الجهاز التنفسي. وتُعَدُّ التهابات الأذن الوسطى شائعة عند الأطفال، ولكنها يمكن أن تحدث أيضاً عند البالغين. قد تعني عدوى الأذن لدى شخص بالغ مشكلة أكثر خطورة من إصابة الطفل.

صحة الطفل
سيدتي - خيرية هنداوي
هل يمكن أن يصاب الأطفال بهشاشة العظام؟ سؤال تطرحه الأمهات، وهن يستبعدن إصابة الطفل بالمرض، وعلمياً هشاشة العظام حالة تسبب ضعف العظام وفقدانها لقوتها، مما يعرضها للكسر، وهذه الحالة تحدث بشكل شائع عند الكبار، ولكن قد تصيب هذه المشكلة الأطفال، وتعرف حينها بهشاشة العظام عند الأطفال. عن الأعراض والأسباب وطرق التشخيص والعلاج يتحدث الدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال.

JoomShaper