أطفال ومراهقون
سيدتي - لينا الحوراني
غالباً ما يتم التقليل من شأن موضوع إساءة معاملة الأطفال، لكن هذا لا يعني أن المشكلة غير موجودة. فالتحرش بالأطفال يترك أثراً عميقاً على صحتهم العقلية، ما قد يستمر في إزعاجهم طوال حياتهم. قد يجدون صعوبة في الثقة بالناس أو الدخول في علاقة أو قد يعانون من الاكتئاب. كآباء وأمهات، يجب علينا منع مثل هذه الحوادث وتقديم الدعم الكافي للتغلب على الصدمة. لذلك، تحتاجين إلى فهم ما يصنف بالتحرش وما هي بعض علاماته الشائعة.

دعونا نعترف، كلنا نكذب على الأطفال في بعض الأحيان. عندما يصرون على الذهاب إلى الملعب أو عندما يريدون شيئاً ليس جيداً لهم ، فإننا لا نتردد في إخبار تلك الأكاذيب البيضاء الصغيرة لتهدئتهم. إنها إحدى أسهل الطرق للتعامل مع مطالبهم العشوائية من دون إثارة أي ضجة. إذا كنت تلجئين في كثير من الأحيان إلى الكذب للتعامل مع نوبة غضب طفلك، فعليك التفكير في الأمر لأنه قد يكون له تأثير عميق على حاضره ومستقبله. هذا ما تقترحه دراسة جديدة، قام بها الخبراء والمتخصصون.

سيدتي - لينا الحوراني
صفة الشقاوة، هي ما يمكن إطلاقها على الطفل كثير الحركة، حيث تعتقد الكثر من الأمهات أن حركة الطفل هي أسباب لصحته النفسية، غير الصحيّة، وأنه ربما يعاني من أحد الاضطرابات السلوكية الشائعة، وهو "فرط الحركة والنشاط"، ليس عليكِ أن تجزمي سبب الحركة الزائدة، فأنتِ لست طبيبة، لذلك ينصحك الأطباء والمتخصصون بالتفريق بين أسباب النشاط الزائد عند الأطفال، وكيفية تفرقته عن فرط الحركة.

سيدتي - خيرية هنداوي
أجمعت الدراسات التربوية على أن البيت الذي يضم أطفالاً.. وينبعث منه صوت الهدوء.. يعيش فيه أطفال لا ينعمون بطفولتهم؛ إذ من الطبيعي ان تتعالى الأصوات وتكثر الاشتباكات.. ما يسبب إزعاجاً وقلقاً للآباء.. بينما يؤكد علماء التربية، أن هناك فرقاً بين الهدوء المحبب الذي لا يسبق العاصفة، وبين الفوضى والصخب التي تحول المكان إلى أرض معركة.. من هنا كان السؤال: كيف تربين طفلك على الهدوء من دون ضرب، ومن غير أصوات شاكية ومعترضة؟. اللقاء وخبيرة التربية وتعديل السلوك الدكتورة أمل عبد الوهاب الأستاذة بكلية التربية للشرح والتوضيح.

أطفال ومراهقون
سيدتي - لينا الحوراني
هناك قواعد مهمة، يجب اكتسابها قبل أن تعلّمي طفلك القراءة، ولو بحد أدنى من المفردات، بحيث يدرك الأصوات وطريقة اللفظ، وأكثر الأطفال مستعدون معرفياً بين الخمس والست سنوات للانطلاق في تعلّم القراءة. وبعضهم قبل هذه السن.
إليك ما يمكن أن تنتظريه من طفلك في مراحله العمرية، للتأكد من أنه يمر بخطوات صحية لتعلم القراءة، كما يخبرك اختصاصيو التربية والتعليم.

JoomShaper