خرج عشرات المدنيين ،اليوم الجمعة، في مناطق متفرقة من شمالي وشرقي سوريا بمظاهرات شعبية نصرة لأهالي درعا التي شن عليها النظام حملة عسكرية أمس، وتصدى لها أبناء المحافظة.
وقال مراسل راديو الكل في إدلب، إن عشرات الأهالي تظاهروا اليوم عقب صلاة الجمعة في مدينتي سلقين وإدلب وبلدة أطمة نصرة لأهالي درعا مطالبين الفصائل العسكرية بفتح الجبهات مع النظام.

هند أوراوي – صحافية متدربة
صرح مدربوا مخيمات النازحين بسوريا لقناة الجزيرة صبيحة اليوم الجمعة أن الأطفال في مخيمات شمال سوريا يعانون من اضطرابات نفسية زادت بسبب قسوة العيش في المخيمات.
وأضاف المدربون أن هؤلاء الأطفال في حاجة لمراقبة مستمرة مادمت المعاناة مستمرة بسبب الحرب، كما يسعون جاهدين التقليص نسبيا من مأساتهم عن طريق الأنشطة المنجزة من أجلهم داخل المخيمات والتي تساعدهم على التخلص من عاداتهم السيئة كالعنف اللفظي والجسدي.

لندن- عربي21# الثلاثاء، 27 يوليو 2021 09:15 ص بتوقيت غرينتش0
سلط موقع "ذي إنترسيبت" الأمريكي الضوء على كتاب "شهود الحرب"، الذي أصدره المصور السوري، بسام خبية، ويعرض أهوال الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ عشر سنوات.
وقال الموقع إن المصور بسام خبية، استطاع من خلال كتابه "شهود الحرب: أطفال سوريا"، أن يروي المعاناة المؤلمة عبر الصور الفوتوغرافية.
وذكر أنه في عام 2011، عندما بدأت الحرب، اضطر خبية إلى البدء في التقاط الصور ليس لأنه أراد أن يكون مصورا، ولكن لأنه كان في وضع فريد لتوثيق مجتمعه المحلي والأهوال التي كان يعاني منها، واستطاع التقاط الصور لأصدقائه وأقاربه ومحيطه وهم تحت القصف والهجمات الكيماوية، والحصار وحرب الاستنزاف القاسية.

لم يكن لدى سامر طقيقة سوى بناته الأربع إذ كان يعتبرهن بهجته الوحيدة في هذه الحياة لكنه فقدهن في لحظة ضمن عدد آخر من أقاربه في قصف للنظام السوري على قرية إحسم بريف إدلب.
يقول طقيقة “خديجة وتسنيم وإيمان وآيا صوفيا، 4 أطفال لم يرتكبن أي ذنب كي تحرقهن قذائف بشار الأسد”.
وعن ذلك اليوم المشؤوم يحكي طقيقة “أحسست أنني فقدت شيئا عزيزا فاتصلت بزوجتي وعمي. كان المنظر مؤلما جدا أن أرى بناتي وقد فارقن الحياة جميعا. لا أستطيع أن أعبر ولا أصف مشاعري في هذه اللحظات”.

المدن
أظهرت صور أقمار صناعية تركيب ألواح للطاقة الشمسية على أسطح سجن صيدنايا في ريف دمشق، وسط تساؤلات عن الهدف من تركيبها وما إذا كانت وسيلة جديدة يستخدمها النظام السوري لتعذيب المعتقلين، كبديل عن الكهرباء.
وقالت حسابات سورية معارضة عبر "تويتر"، إن التعذيب بالكهرباء في سجن صيدنايا أمر شائع، وفي ظل أزمة الكهرباء يستخدم النظام السوري الطاقة الشمسية كبديل عن كل شيء.

JoomShaper