إدلب/أحمد قره أجمد/الأناضول
"فاطمة دورية".. أم سورية فقدت 6 من أبنائها في هجمات النظام لتجد نفسها مسؤولة عن رعاية 16 حفيدا يتيما، في ظل ظروف صعبة.
"دورية" البالغة من العمر 62 عاما والمقيمة في محافظة إدلب شمال غربي البلاد، فقدت 6 من أبنائها الذين تتراوح أعمارهم بين 15-41 عاما في 3 هجمات لنظام بشار الأسد.

يستقبل اللاجئون السوريون في لبنان عيد الفطر المبارك بين مكابدة ألم الحياة القاسية في المخيمات، وأمل العيش بكرامة في البلد الذي استقبلهم منذ أن بدأت الأحداث في بلادهم منذ عقد من الزمن.
وجالت عدسة "سند" في مخيم بحنين في عكار (شمال لبنان) حيث التقت عشرات الأطفال الذين يلعبون والضحكة لا تفارق وجوههم بجوار خيمهم، متمنين أن تتبدل أحوالهم في هذا العيد.

أخبار الآن | عمان – الأردن (يونيسف- أ ف ب)
قالت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) في بيان الخميس ان الملايين من أطفال اللاجئين السوريين الذين هم في وضع أضعف قد ينامون جوعى اثر تعليق برنامج الغذاء العالمي مساعداته لنحو 1,7 مليون سوري.
واعتبرت يونيسف ان تعليق المساعدات الغذائية يزيد من المخاطر الصحية ويهدد السلامة خلال شهور الشتاء، محذرة من ان الملايين من أطفال اللاجئين السوريين الأكثر هشاشة قد يؤون للفراش ببطون خاوية.

عمر يوسف - شمال سوريا
قبل ساعات قليلة من أذان المغرب، يصل الحاج علي سليمان العباس إلى خيمته في مخيم المختار بريف إدلب، حاملا القليل من الخضار من أجل تحضير إفطار رمضان، معبرا عن صدمته من غلاء الأسعار.
لم يجلب الحاج علي سوى بضع حبات من البندورة والكوسا من السوق القريب من المخيم، حيث دفع أكثر من 12 ليرة تركية، وهو مبلغ ليس قليلا على هذه الأسرة النازحة التي تكابد آلام التهجير وشظف العيش في خيمة وسط الأراضي الزراعية.

دمشق - خاص
شكّلت النساء السوريات على مدار الأعوام الماضية، الشريحة الأوسع من مجمل أعداد النازحين إلى مناطق سيطرة النظام، وذلك بعد أن انبرى معظم الرجال إلى جبهات القتال، في حين غُيّب عدد كبير منهم في أقبية ومعتقلات النظام، واضطرّ آخرون إلى السفر بسبب التهديد الأمني والحاجة المادّية.
ما أوجه المعاناة التي تعايشها النازحات في مناطق سيطرة النظام؟ وكيف يتعاملن مع المضايقات الأمنية المستمرّة التي يتعرّضن لها؟ وما الحلول المتوافرة في مواجهة الأزمات المعيشية والانتهاكات الحقوقية المتواصلة؟

JoomShaper