اعزاز/الأناضول
فاقمت الثلوج الغزيرة معاناة النازحين السوريين الذي يقطنون في مخيمات بشمالي البلاد، بعدما هربوا من هجمات نظام بشار الأسد وداعميه.
وأدى تساقط الثلوج بكثافة إلى زيادة الصعوبات التي يواجهها النازحون الذي يعيشون في خيام رثة في فصل الشتاء.
وتسببت الثلوج في إغلاق بعض الطرقات فيما اكتست المدن والمخيمات حلة بيضاء.


حذرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان من أن مخلفات الذخائر العنقودية التي استخدمتها قوات النظام والقوات الروسية على مدى 11 عاما "تهديد مفتوح لحياة الأجيال القادمة في سوريا".
وقالت الشبكة، في تقرير من 43 صفحة، إن 1435 مواطنا سوريا بينهم 518 طفلا قتلوا جراء استخدام النظام والقوات الروسية لتلك الذخائر العنقودية ومخلفاتها.
ووفق التقرير فإن مئات الهجمات وجهت نحو أهداف مدنية بما فيها أراض زراعية ومناطق مأهولة بالسكان، وخلّفت قتلى وجرحى في صفوف المواطنين السوريين.
وأشار التقرير إلى أن قرابة 10-40% من تلك الذخائر لا تنفجر، مما يحولها إلى ما يُشبه الألغام الأرضية، التي تؤدي إلى قتل أو تشويه المدنيين وتحقيق إصابات بليغة في صفوفهم.


لندن- عربي21 01-Feb-23 12:24 AM
حذر تقرير حقوقي من أن مخلفات القنابل العنقودية التي استخدمتها قوات النظام السوري وحليفتها الروسية ما زالت تحصد أرواع السوريين، وتشكل "تهديدا مفتوحا لحياة الأجيال القادمة في سوريا".
وكشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير لها، أن 1435 مواطنا سوريا بينهم 518 طفلاً قتلوا بالذخائر العنقودية ومخلفاتها.
وأوضح التقرير الذي جاء في 43 صفحة أن "الأراضي السورية تعرضت على مدى قرابة 11 عاماً لقصف متكرر وكثيف بالذخائر العنقودية من قبل النظام السوري أولاً، ومن قبل القوات الروسية بعد تدخلها العسكري ثانياً"، مضيفا: "مئات الهجمات وُجهت نحو أهداف مدنية، بما فيها أراضٍ زراعية أو مناطق مأهولة بالسكان، وخلّفت ضحايا قتلى ومصابين في صفوف المواطنين السوريين".


هبة محمد
دمشق – «القدس العربي»: جدد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، تأكديه بأن المحادثات مع النظام السوري ستتواصل، مشيراً إلى أن الجانبين سيعقدان اجتماعاً جديداً خلال الأيام المقبلة، بينما تظاهر العشرات في مدينتي الباب وإعزاز شمال سوريا، الجمعة، منددين بالتقارب بين تركيا والنظام السوري، تحت شعار “نموت ولا نصالح الأسد”.
وقال الخميس، إن الأيام المقبلة، ستشهد اجتماعاً تقنياً بين وفود من تركيا وروسيا والنظام السوري لاستكمال المحادثات التي جرت في موسكو أواخر العام الماضي. وأضاف أنه يتم “بذل كل ما نستطيع من جهد، بهدف التوصل إلى نتائج إيجابية من خلال هذه المحادثات”. وشدد أكار على أن بلاده لن تتخذ أي خطوات قد تؤثر سلباً على السوريين، المقيمين في تركيا، أو الموجودين في الداخل السوري، لافتاً إلى أن هدف بلاده هو عودة اللاجئين السوريين من تركيا إلى بلادهم، بطريقة آمنة وطوعية ودون التسبب بأي ضرر، مضيفاً أنه “يجب أن يفهم الجميع هذا الأمر بشكل واضح”.


قالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية -اليوم الجمعة- إن تحقيقا استمر قرابة عامين خلص إلى أن مروحية عسكرية حكومية واحدة على الأقل أسقطت أسطوانات غاز الكلور على مبان سكنية في مدينة دوما السورية التي كانت خاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة عام 2018 مما أسفر عن مقتل 43 شخصا.
وكان هجوم السابع من أبريل/نيسان 2018 على مشارف دمشق جزءا من هجوم عسكري كبير أعاد المنطقة إلى سيطرة قوات حكومة نظام الرئيس بشار الأسد بعد حصار طويل مدعوم من روسيا على معقل المعارضة.

JoomShaper