علي الدالاتي
"عملي هو الأسهل، وأنا أفعله عن حب وقناعة، ولكن أنا حزين على مئات الأطفال الذين أجبرتهم الظروف على العمل بمهن شاقة، وما أعمله هو محاولة لتسليط الضوء على معاناة الأطفال السوريين"؛ هذه الكلمات قالها محمد الأسمر (13 عامًا) وهو يساهم برسم لوحة تضامنية للطفلة اليابانية ميجومي يوكاتا، أيقونة المختطفين اليابانيين لدى كوريا الشمالية.
لم يتوقف الأسمر عند الرسم، فالطفل أيضًا يخرج أمام الكاميرا بكل ثقة، متوسِّطًا مجموعة من الأطفال الذين هُجِّروا من قراهم باتجاه مخيمات الحدود السورية التركية في إدلب، ليتكلم بلغة إنكليزية واضحة عن مشاكل في شمال غرب سوريا، وما يعانونه جرّاء ويلات القصف والتهجير وانعكاسات ذلك على جميع مناحي حياتهم اليومية، وكذا مستقبلهم المجهول في المخيمات.

مرّ علينا بالأمس " اليوم العالمي للطفل" والذي يصادف العشرين من تشرين الثاني من كل عام ..نتوجه بالتهنئة والتبريك لعالم الطفولة على سطح هذه المسكونة، سائلين المولى أن يعم الجميع باللطف واليسر والمودة والحب ..يا أطفال العالم جميعا كل عام وأنتم بخير وبقسط وبر ...
وأحيانا يخطر ببالك أن الأيام العالمية التي توافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، على تكريسها للاهتمام بمقتضياتها، تشبه في طبيعتها إلى حد كبير شعارات البعث المدمجة، التي لم تتغير حتى اليوم في الوحدة والحرية والاشتراكية!!ولعلك تتساءل عن أي وحدة وحرية واشتراكية كانوا يتحدثون؟؟
اليوم العالمي للطفل..

بلدي نيوز - (محمد وليد جبس)
أصدرت منظمة "منسقو استجابة سوريا"، اليوم السبت 13 تشرين الثاني/نوفمبر، بيانا أحصت من خلاله نسبة ارتفاع أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية والمحروقات والخبز في المناطق المحررة شمال غرب سوريا، خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
وقالت المنظمة، إن أسعار المواد الغذائية ارتفعت خلال الأشهر الثلاثة الماضية بنسبة 400 بالمئة، وأسعار المواد الغير غذائية ارتفعت أيضا بنسبة 200 بالمئة، كما ارتفعت أسعار المحروقات بنسبة 350 بالمئة، إضافة إلى ارتفاع مادة الخبز بنسبة 300 بالمئة.

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها السنوي بمناسبة اليوم العالمي للطفل ، أنها وثقت مقتل نحو 30 الف طفل واعتقال آلاف اخرين في سوريا، منذ بداية الازمة في هذا البلد عام 2011.
وقالت الشبكة إن ما لا يقل عن 29661 طفلاً قد قتلوا في سوريا منذ آذار 2011 بينهم 181 بسبب التعذيب، إضافة إلى 5036 طفلاً ما زال معتقلاً أو مختفٍ قسرياً.
وذكرت الشبكة في تقريرها، أن ما لا يقل عن 5036 طفلاً لا يزالون قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري على يد القوات الحكومية والفصائل المسلحة..
وأضاف التقرير أنَّ 319 طفلاً منهم، كان قد اعتقلهم تنظيم داعش قبل انحساره ولا يزالون قيد الاختفاء القسري حتى 20/ تشرين الثاني/ 2021.

الدرر الشامية:

ألهب مشاعر السوريين مقطع فيديو مصور انتشر بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي لشخص مسن وهو يرقص قهرًا ويبكي بحرقة أثناء مشاركته في مظاهرات مناصرة للثورة السورية.
وبحسب صفحات إعلامية محلية فإن المسن يدعى العم أبو رأفت وهو مهجر ينحدر من مدينة سراقب شرقي إدلب التي استولى عليها نظام الأسد بدعم روسي وإيراني مطلع العام الماضي.

وظهر العم أبو رأفت في مقطع الفيديو وهو يرقص على أنغام أنشودة "جنة يا وطنا" ملوحا بعلم الثورة السورية والدموع تنهال على خديه أثناء مشاركته في مظاهرات نظمها نشطاء في مدينة عفرين شمالي حلب.

JoomShaper