إن الله معنا في كل مرة ومُرّة، بهذه العبارة على حالتها في واتساب اختصرت “رغد” الحال الذي تعيشه مع أسرتها المكافحة في ريف إدلب الغربي، فلأن الله معها استطاعت قهر مستحيلات الحرب وظروف الفقر الذي تعيشه أسرتها واقتربت من تحقيق حلمها في دراسة الطب البشري بعد تفوقها في الشهادة الثانوية.
تعيش رغد الشيخ محمد التي حصلت على 231 /240 القسم العلمي، مع أسرتها المكونة من أب وأم وولدين وثلاث بنات في بيت مهجور من الطوب وسقفه قطعة من الخام (شادر) قرب دركوش شمال غرب إدلب، لا يقي حر الصيف ولا برد الشتاء.

يشارك الرضيع أمه وأبيه في سريرهما عقب ولادته لحاجته إلى أمه، وتسهيل الرضاعة وتغيير الحفاضات وتهدئته ليلا، لكن تحتاج الأم بعد مدة إلى فصل الطفل إلى غرفته الخاصة وفك هذا الارتباط، لتعليمه النوم المستقل، ولتأثر نوم الوالدين بمشاركة الطفل غرفتهما.
ولجعل هذا الانتقال سهلا على الطفل والأبوين، سيساعدك معرفة الوقت الأفضل لفصل الطفل لغرفته، وما ينصح به الخبراء لجعل هذه المرحلة أكثر سلاسة.
تفيد الدراسات بأن الأمهات اللواتي ينمن منفصلات عن أطفالهن يحصلن على راحة أفضل من الآخرين، والآباء بالطبع أيضا يتأثرون بنوم أطفالهم بجانبهم.

درعا (جنوب سوريا): رياض الزين

خرج عدد من أبناء مدينة درعا البلد جنوب سوريا بوقفة احتجاجية عقب صلاة يوم الجمعة، عند ساحة المسجد العمري في المدينة، ورفعوا خلالها شعارات تطالب بخروج إيران و«حزب الله» من المنطقة وتحملهم مسؤولية الفلتان الأمني وانتشار المخدرات، وهتفوا: «سوريا حرة حرة إيران تطلع برا».

 وقال الناشط محمد الحوراني، من مدينة درعا البلد لـ «الشرق الأوسط»، إن «عشرات اليافعين نفذوا وقفة احتجاجية في المدينة، بعدما انتشرت الخميس الماضي دعوات محلية تدعو إلى المشاركة في وقفة احتجاجية بعد صلاة الجمعة في درعا البلد بعنوان (درعا خالية من الدواعش)، ولرفض المشروع الإيراني وهو تدعيش المنطقة». وأشار إلى أن «الداعين للوقفة لم يعرفوا بأنفسهم ولم يتم التنسيق المسبق لها كما هي العادة في المظاهرات والاحتجاجات السابقة التي كانت تحصل في مدينة درعا البلد، وغاب عن حضورها الوجهاء والمعنيون في المدينة مثل القيادات السابقة في المعارضة أو أعضاء اللجنة المركزية للتفاوض؛ لعدم التنسيق والتعرف بالداعين لهذه الوقفة. وأشار إلى أن قوات النظام السوري الموجودة في مدينة درعا البلد لم تتعاط مع المحتجين الذين انفضوا عقب ساعة من تنفيذ الوقفة الاحتجاجية.

أحمد الهواس

تعد مأساة أسرة علي صالح المشعان واحدة من مآس كثيرة منسية حيث قتل 5 من أبناء تلك الأسرة وأطلق على أمهم لقب "خنساء موحسن" نسبة إلى مدينة "موحسن" التي تسكنها والواقعة شرق محافظة دير الزور في سوريا.

 

تروي ياسمين المشعان ـالبنت الوحيدة للأسرة- والمقيمة في مدينة لايبزغ الألمانية للجزيرة نت قصة استشهاد أشقائها الخمسة فتقول "شارك والدي رحمه الله وأشقائي الـ 6 في الحراك الثوري السلمي في مدينة دير الزور، وكان يوزع الماء على المتظاهرين في كل جمعة".

3/7/2022
شمال سوريا- بدأت مريم الأسعد، المتطوعة الشابة في الدفاع المدني السوري، خطواتها الأولى في "فريق الذخائر غير المنفجرة" (UXO)، بعد أن كان يقتصر على المتطوعين الرجال، لما ينطوي العمل فيه على مخاطر ومحاذير كبرى، في منطقة تشهد حربا دامية منذ أكثر من عقد من الزمان.
واستكملت المتطوعة الأسعد تدريباتها في دورة مكثفة أقامها الدفاع المدني مؤخرا شمال غربي سوريا، ضمت 12 متطوعة من النساء السوريات، للتعامل مع مخلفات الحرب والذخائر غير المنفجرة المنتشرة في المنطقة والتي تهدد حياة الآلاف من السكان.

JoomShaper