عمر الحوراني
درعا – 80 يوما هي عمر الحرب التي شهدتها أحياء درعا البلد جنوبي سوريا، والتي انتهت باتفاق بين أهالي درعا والنظام السوري برعاية روسية. وأتاح الاتفاق -الذي أنهى الحرب- الفرصة للأهالي للعودة إلى أحيائهم، فعادوا إليها مسرعين، لكن فرحتهم بالعودة إلى الديار اطفأتها صدمتهم بمشاهد الخراب الذي حل فيها.
دمار كبير حل بالأبنية السكنية والبنية التحتية، وكثير من الأهالي وجدوا بيوتهم وقد سويت بالأرض، ومن حالفه الحظ وجد منزله مدمرا بشكل جزئي.

في بداية العام الدراسي الجديد يعود إلى الواجهة واقع تعليم الأطفال السوريين داخل سوريا، وفي مناطق النزوح ودول اللجوء، ففي تقرير الأمين العام السنوي للأطفال والنزاعات المسلحة، الذي أتى تحت عنوان "طفولة مسروقة ومستقبل ينبغي إصلاحه"، والذي نشر في أيار/ مايو ٢٠٢١، تحدثت السيدة فرجينيا غامبا بالإحصاءات والأرقام حول الأطفال من ضحايا النزاعات المسلحة خاصة في سوريا.

عبد الرحمن خضر
استضافت الممثلة الأميركية أنجلينا جولي، الشاب السوري محمد نجم، في حوار مع ناشطتين من سريلانكا ونيجيريا. وعُرف نجم في أثناء توثيقه مجازر النظام في الغوطة الشرقية، وبثها للعالم وهو في عمر 15 عاماً.
والآن، وهو في سنّ التاسعة عشرة، وبعد أن هجّرته قوات النظام من موطنه، استعانت به نجمة هوليوود الشهيرة، أنجلينا دولي للحديث عن حقوق الأطفال، في كتاب أنجزته بالتعاون مع منظمة العفو الدولية، كي يكون مرجعاً للأطفال والشباب، يتعرفون من خلاله إلى حقوقهم، ويسعى إلى تمكينهم من رفع أصواتهم ضد الظلم.

بلدي نيوز
كشفت دراسة مسحية أجراها المكتب المركزي للإحصاء بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي، أن أكثر من 83.3 بالمائة من السوريين يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وفق ما يؤكد الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق الدكتور شفيق عربش.
ويشير عربش إلى أن هذه النتائج لم تظهر بشكل علني، وإنما سربت، لافتا في تصريحات لموقع "المشهد"، أن تأمين غذاء صحي متكامل أصبح شبه مستحيل، وقد باتت نسبة كبيرة من السوريين تكافح للعثور على كفايتها من الغذاء، في ظل ارتفاع الأسعار وتدني الأجور، دون وجود حلول مجدية من قبل المعنيين.

المدن
نعا ناشطون سوريون، السبت، الناشطة والمعتقلة السابقة صفاء الأشقر، بعد معاناة طويلة من مرض السرطان، الذي أصيبت به جراء تسممها بمادة الزئبق الذي كان النظام السوري يدسه في أطعمة المعتقلين من أجل التعجيل بوفاتهم.
وبحسب المعلومات المتداولة، توفيت الأشقر، الأربعاء الماضي، في مدينة موس النروجية حيث كانت تقيم وتستكمل علاجها ودعمها للمعتقلات السوريات الناجيات من سجون نظام الأسد سيئة السمعة.

JoomShaper