زهراء أحمد
يتعلم الطفل في المدرسة سبل تطوير مهاراته الأكاديمية، ويساعده المعلم العام في تطوير المعرفة، لفهم العالم من حوله، إلى جانب ما يتعلمه بالاحتكاك مع زملاء الدراسة. ومع ذلك، لا يتعلم الأطفال جميعهم بالطريقة نفسها، وقد يحتاج بعضهم إلى دعم إضافي، لتخطي صعوبات التعلم الناتجة عن إصابتهم باضطراب طيف التوحد، أو اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، أو عسر القراءة، وصعوبة النطق، والسلوك المعادي للمجتمع، وكذلك الاكتئاب والتوتر الناتجان عن تعرضهم للتنمر في البيئة الدراسية بسبب اختلافهم.

صحة الطفل
سيدتي - خيرية هنداوي
القلق الاجتماعي عند الأطفال، لا يعني الخجل الذي يظهره الطفل وسط الأصدقاء أو التجمعات، إنما الخوف الدائم من الحكم عليه، وهو الإحساس بالتوتر والعصبية والقلق وسط كل صحبة،..وقد تصاحب هذه المشاعر الطفل حتى عمر سنة..بعد ذلك تصبح مشكلة، وعلى الآباء تعليم طفلهم كيفية التفاعل مع هذه المشاعر السلبية، للتغلب على هذا القلق الاجتماعي.لمزيد من التفاصيل كان اللقاء وخبيرة شؤون الطفل الدكتورة ماجدة مصطفى بكلية التربية.

سيدتي - نسرين حمود
مع أخبار العالم غير المستقرّة، وكثرة الحديث عن الأوبئة، وتراجع الاقتصاد العالمي، والعمل المضني خوفاً من خسارة الوظائف، يكثر الحديث عن ازدياد حالات الاضطرابات العصبيّة؛ فما هي الأمراض النفسيّة الأكثر انتشاراً في الآونة الأخيرة؟ سؤال حملته «سيدتي» إلى المعالجة النفسيّة زينة بو خير معوّض، وعادت بالآتي.
يتصدّر كلّ من الاكتئاب واضطراب القلق الأمراض النفسيّة الشائعة في العالم حسب المعالجة النفسيّة زينة بو خير معوّض؛ تزداد حالات الإصابة بالحالتين المذكورتين آنفاً في الآونة الأخيرة، نتيجة الظروف الاقتصاديّة المتردية والحروب والوباء الذي لم يضع أوزاره بعد. يطال الاكتئاب واضطراب القلق النساء والرجال، ولو أن النساء يمتلكن استعداداً للإصابة بالكآبة وبعض الأمراض النفسيّة الأخرى بصورة أكبر، جرّاء القابلية الفسيولوجيّة.

لكن هناك العديد من العادات غير الصحية الأخرى الضارة بالجسم، والتي يجب التوقف عنها فوراً لحمايتك من عديد المشكلات الصحية المستقبلية سواء الجسدية أو النفسية.
ووفقاً لموقع eatthis، هناك العديد من العادات غير الصحية التي لا يلتفت إليها كثيرون لكنها قد تضع البعض في مأزق صحي وناقلة للأمراض، منها:
عدم تغيير ملاءات السرير لفترة طويلة
كشف باحث الطب التكاملي الدكتور راي باربور أن “النوم على ملاءات غير نظيفة قد يزيد من خطر الإصابة بالطفح الجلدي والالتهابات الفيروسية والحساسية”.

سيدتي - ميسون عبد الرحيم
يهم الأم أن تعرف أن طفلها ينمو بشكل سليم من الناحية الصحية وكذلك من الناحية النفسية، والنمو النفسي للطفل يعني أن يتواصل اجتماعياً مع مجتمعه المحيط، بداية من الأم ثم الأسرة وما بعد ذلك من مجتمع يبدأ في التوسع حوله، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها بالمرشد التربوي عارف عبد الله، حيث أشار لأهم مهارات التواصل الاجتماعي عند الأطفال وطرق تطبيقها كالآتي:

JoomShaper