كيف تحدث العواصف المطرية؟
تحدث العواصف المطرية بسبب تقارب كتل الهواء الرطبة وارتفاع الهواء بسبب التدفئة والتبريد. تؤدي هذه العملية إلى تكوين السحب وفي النهاية إلى إطلاق الأمطار.
لم يتم توحيد تصنيف الأمطار الغزيرة في جميع أنحاء العالم. على الرغم من وجود عدد قليل من معدلات الأمطار المقبولة بشكل عام والتي تعتبر أمطارًا غزيرة، فقد يختلف المعدل بناءً على تصنيف يناسب المناخ بشكل أفضل في ذلك الموقع الجغرافي
كما تصنف الأمطار عمومًا على أنها «أمطار غزيرة» عند السقوط بمعدل أكبر من أو يساوي 7.6 ملم من الماء في الساعة.

تمام أبو الخير
الاستعداد للزلزال
يجب على الإنسان عدم التهاون في التجهيز للكوارث البيئية حتى لو كان احتمال حدوثها ضعيفًا في مدينته، إنما يجب عليه الأخذ بإجراءات السلامة وقراءة التعليمات والنشرات الدورية التي تعلم كيفية التعامل مع هذه الأمور، والواجب أيضًا تعليمها للعائلة وأن تصبح ثقافةً عامةً في المجتمع، فأول ما يجب حصوله استعدادًا للزلزال هو:
الاستعداد نفسيًا مع جميع أفراد العائلة للزلازل، وتعلّم كيفية التعامل معها إضافةً لتدريب الأطفال تدريجيًا على التعامل مع هذه الحوادث.


    سيدتي - أيمن خطاب
النفس البشرية عبارة عن منظومة معقّدة للغاية من المشاعر والأحاسيس والأفكار، ومنذ الأزل سعى البشر على اختلاف ثقافاتهم ومستواهم التعليمي إلى فهم الآخر، وتحليل ما يشعر به، نظراً لما لهذا الأمر من أثر إيجابي في بناء العلاقات الإنسانية وتوطيد أواصر الصداقة والتلاحم بينها. تقول الدكتورة هبة علي خبيرة التنمية البشرية لسيدتي: إنَّ تطوير القدرة على فهم مشاعر الآخرين وقراءة طريقة تفكيرهم هي من أبرز مهارات الذكاء العاطفي الذي شغل بال الكثيرين من علماء النفس والأطباء وأرباب العمل ومدربي الموارد البشرية في كل مكان وغيرهم، فالذكاء الاجتماعي هو نوع من الذكاء العاطفي الذي يتضمن القدرة على مراقبة وقراءة الآخرين. فإذا أردت أن تعرف كيف يمكنك اكتساب هذه المهارة وتطورها،اليك التالي.


أظهرت دراسة كندية جديدة أن زيادة استخدام المراهقين لوسائل التواصل الاجتماعي يرتبط بانخفاض احترام الذات، ونمو الأعراض المرتبطة باضطرابات الأكل.
وكشفت النتائج أن “الذين يقضون وقتاً أمام شاشة التواصل الاجتماعي هم الأكثر عرضة لانخفاض احترام الذات، منذ السنة الأولى من الاستخدام. ويستمر تدني احترام الذات لديهم ويؤدي إلى زيادة ملحوظة في أعراض اضطرابات الأكل بعد عامين”.


منى خير
27/1/2023
عمان- غالباً ما يتجاهل الآباء أهمية قول "أنا آسف" لأطفالهم عندما يُخطئون بحقهم، وقد يجدون صعوبة في إفشاء الأخطاء الفادحة أمامهم لأنهم يعتقدون أن الاعتذار يعني الضعف.
وبحسب تقرير لموقع "الآباء" parents، يقول الدكتور توفاه كلاين، مدير مركز "برنارد كوليدج" لتنمية الأطفال الصغار "لدى الآباء فكرة أنهم إذا اعترفوا بأي خطأ، فسيفقدون السيطرة، وسوف يقفز الطفل فوقهم. هذه فكرة شائعة، لكنها بعيدة كل البعد عن الحقيقة".

JoomShaper