عمان- إن كنت مصابا بالاكتئاب أو القلق، تجنب الأطعمة والمشروبات الآتية، بناء على ما ذكره موقع "WebMD":
- الصودا: لا يوجد أي فائدة تغذوية من الصودا، كما أنها ترفع مستويات السكر في الدم بشكل سريع. فضلا عن ذلك، فهناك ارتباط بين الاكتئاب والصودا. ويسبب الكافيين الذي تحتوي عليه الصودا أيضا القلق.
- صودا الحمية: قد تعتقد أنه لا مشكلة من شرب صودا الحمية (الدايت) كونها لا تحتوي على السكر، ولكن هذا ليس صحيحا. قد لا تشعر بكمية عالية من الطاقة عند شربها كما هو الحال في

الصودا العادية، لكنها قد تجعلك كئيبا أيضا. بل وقد تجعلك تشعر بالكآبة أكثر من الصودا العادية.
- خبز التوست: قد يبدو هذا أمرا غريبا، لكن التوست المصنوع من الخبز الأبيض لا يعد مناسبا لمصابي الاكتئاب والقلق. فالطحين الأبيض المعالج بشكل عال، والذي يصنع منه هذا التوست، يؤدي إلى صعود وهبوط شديدين بالطاقة، ما لا يناسب مصابي الاكتئاب والقلق. ولكن ما يزال هناك مجال لتناول التوست لدى هؤلاء المصابين، وذلك إن كان مصنوعا من الحبوب الكاملة.
- الكاتشاب: إن الكاتشاب مصنوع بشكل رئيسي من الطماطم، وأيضا من الكثير من السكر. فالملعقة الكبيرة منه تحتوي على 4 غرامات من السكر، كما أن الكاتشاب قد يحتوي على محليات صناعية ترتبط بالاكتئاب والقلق. لذلك، فحاول استبداله بصلصة الطماطم الطبيعية.
- القهوة: إن لم تكن معتادا على شرب القهوة، فإن ما بها من كافيين قد يسبب لك التوتر والاضطراب. كما أنه قد يؤدي إلى اضطراب في النوم، ما يزيد من الاكتئاب والقلق سوءا. أما عند انسحاب الكافيين من الدم، والذي يحدث بعد مرور فترة من الحصول عليه، فإن الشخص يشعر شعورا سيئا. فإن كنت ترى أن القهوة تسبب لك المشاكل، فاحذفها تماما من نظامك الغذائي. أما إن لم تكن كذلك، أو كنت تشرب القهوة الخالية من الكافيين، فقد يكون هذا من حسن حظك كونها في هذه الحالة تخفف من الاكتئاب.
- مشروبات الطاقة: قد تسبب مشروبات الطاقة العديد من المشاكل الصحية، منها القلق واضطرابات النوم. ففضلا عمّا تحتويه من كميات كبيرة من الكافيين، فهي تحتوي أيضا على السكر والمحليات الصناعية. فإن كنت تشعر بالعطش، فاشرب الماء بدلا منها. أما إن كنت تريد السكر، فتناول قطعة من الفاكهة.
- الأطعمة المعالجة: إن كنت تأكل الكثير من اللحوم المعالجة أو الأطعمة المقلية أو منتجات الألبان عالية الدسم، فإنك تكون أكثر عرضة للشعور بالقلق والكآبة.
أما الحمية الغنية بالألياف والحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه والسمك، فهي الأفضل لمزاجك.

ليما علي عبد

JoomShaper