نجوان أحمد
اختيار كرسي السيارة المناسب لطفلك ووضعه في المكان الصحيح ليس رفاهية، وربما لا يقدر بعض الآباء أهمية ذلك في حماية أطفالهم أثناء الحوادث، حيث يسهم في تقليل خطر الإصابة بنسبة 71% إلى 82% وتقليل خطر الوفاة بنسبة 28%، مقارنة باستخدام أحزمة الأمان وحدها لحماية الأطفال.
ليس جديدا أن تعرف أهمية حزام الأمان في الحماية أثناء التوقف المفاجئ أو الانحدار أو الاصطدام العنيف في الحوادث، فالدور الرئيس لحزام الأمان هو إبطاء اصطدام الجسم وحماية الدماغ والنخاع الشوكي، أما في حالة الأطفال، فتحتاج حمايتهم إلى خطوة مضاعفة نظرا لأوزانهم الخفيفة.


وقد حددت الإدارة الوطنية الأميركية للسلامة على الطرق السريعة مجموعة من الضوابط أثناء استخدام كرسي السيارة للطفل، ولاسيما بعد أن كشفت عن نتائج دراسة تشير إلى أن ثلاثا من بين أربع حالات يتم تثبيت كرسي السيارة خلالها بطريقة غير صحيحة، ومن ثم تعرض الطفل لخطر الوفاة.
السعر وحده ليس كافيا
السعر الذي تدفعه في مقعد السيارة لطفلك لا يعكس مدى حبك له، لكن هناك مجموعة من المواصفات والمعايير التي من شأنها تحديد قيمة الكرسي الذي تقتنيه بعيدا عن اللون والأناقة والماركة العالمية، عليك في الاختيار مراعاة المعايير الأساسية.
ويمكنك التأكد من أن نوع كرسي السيارة الذي تشتريه لطفلك مطابق لمعايير السلامة العالمية، بزيارة موقع "odi.nhtsa.dot.gov"، فربما تعرض المتاجر في بعض الدول تخفيضات كبيرة على أنواع مطلوب استرجاعها.
متناسب مع الطفل
عند اختيار كرسي السيارة يجب أن يتناسب مع وزن الطفل وطوله، فالأطفال أقل من وزن عشرين كيلوغراما -عادة في عمر خمس سنوات- يجب اختيار الشكل المناسب لهم من كراسي الأطفال المعروفة، بينما الأطفال أقل من 29 كيلوغراما يحتاجون إلى نوع آخر من كراسي السيارة المخصصة لهم Booster Seat، التي تهدف إلى رفع جسم الطفل وملاءمة حزام الأمان لحجمه، لتجنب إصابة في البطن أو الرقبة في الحوادث أو التوقف المفاجئ.
ويمكن التخلي عن استخدام كرسي السيارة حينما يتمكن الطفل من الجلوس بصورة طبيعية، حيث تلامس قدماه أرضية السيارة بثبات، ويلامس حزام الأمان عظمة الترقوة لديه، ويختلف ذلك من طفل إلى آخر في المرحلة العمرية ما بين 8-12 سنة، فلا داعي للتعجل في الجلوس دون مقعد معزز للأطفال.
كيفية وضع كرسي السيارة
ربما لا يقبل طفلك في البداية تثبيته في الكرسي، خاصة إذا استخدمته معه في سن متأخرة، وقد يضطر بعض الآباء لترك أحزمة الكرسي فضفاضة إلى حد ما، لكن هذا الخطأ يعرض حياة طفلك للخطر، حيث إن المسموح به للحركة يقدر ببوصة واحدة فقط (2.54 سم)، لتجنب الاصطدامات العنيفة في الحوادث والتوقف المفاجئ.
الأطفال الرضع
في حالة الأطفال الرضع من عمْر يوم وحتى عامين، يجب وضع كرسي السيارة بصورة معكوسة، بحيث يجلس الطفل في اتجاه الزجاج الخلفي للسيارة، وليس في اتجاه السائق، تلك الوضعية المعكوسة تحمي الأطفال ذوي الأوزان الخفيفة من التعرض للإصابات الخطيرة في الدماغ والنخاع الشوكي.
لا داعي للتعجل، ففي كل مرة ينقل فيها طفلك إلى المقعد التالي، يصبح مستوى الحماية أقل، لذلك احتفظ بطفلك في كل مرحلة لأطول فترة ممكنة.

JoomShaper