شهر رمضان المبارك شهر مليء بالفوائد والفرص للمسلمين حول العالم، كما أنه مناسبة متميزة لتعريف الأطفال إلى هذا الشهر وإلى أهميته. إن أولى مهامك في هذا الشهر هي أن تعلّمي الأطفال عن الإسلام حتى لو لم يكونوا مكلفين بالصوم بعد، لا مانع من أن يتعرّفوا إلى هذا الشهر وواجب الصوم خلاله وفرائضه وميزاته.
في رمضان، يجب عليك أن تشركي أولادك في نشاطات معيّنة ليتعرفوا إليه منذ سن صغيرة. في ما يلي، إليك أهم الأشياء التي يجب أن تعلميها لأولادك عن هذا الشهر الفضيل.
رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري
وهي فرصة لك لتعرفي الأولاد بالرزنامة والتقويم الإسلاميين بالكامل مع تسليط الضوء على تميّز رمضان وخصوصية فرائضه.


ما هو الصوم
الصوم هو واحد من أهم الواجبات في الدين الإسلامي وهو فرض على كل شخص في سن البلوغ، والصوم المتقطع أمر غير جائز. الصوم هو الامتناع عن تناول الطعام وشرب السوائل من الفجر حتى غروب الشمس، بالإضافة إلى الامتناع عن جميع الأفعال السيئة خلال الصوم وبعد الإفطار حتى.
الشهر الذي أنزل فيه القرآن على الناس
رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه الله القرآن على الناس بعد أن أنزله على رسوله محمد (ص). هذا الأمر يزيد من أهمية هذا الشهر الفضيل ومن أهمية تلاوة القرآن خلاله.
ثواب الصلاة أكبر بـ70 مرة
الثواب في هذا الشهر مضاعف عند تلاوة جميع أنواع الدعاء والصلاة 70 مرة منه في الأيام العادية. لهذا السبب، يجب أن يحرص الإنسان على عدم تفويت أي فرض صلاة في هذا الشهر الفضيل خاصة إن كانوا يسعون للثواب العظيم خلاله.
ليلة القدر
ليلة القدر تحلّ خلال هذا الشهر أيضاً، وهذه الليلة هي خير من ألف شهر، لهذا السبب، يحرص المسلمون حول العالم على إحيائها بالكامل.
عيد الفطر
عيد الفطر هو اليوم الذي يحتفل فيه الناس بنهاية شهر الصوم. وتحتفل الأمة الإسلامية بهذا العيد على مدار ثلاثة أيام ثم يعودون إلى ممارسة حياتهم اليومية.
أهمّية فعل الخير في الإسلام
يجب عليك أن تعلمي الأولاد منذ سنوات طفولتهم الأولى أن فعل الخير أمر مستحب جداً في الإسلام، وفي جميع أيام السنة، إلا أن ثوابه مضاعف في هذا الشهر.

JoomShaper