دعوة وتربية » نوافذ
تحلم كل أم بأن يكون طفلها مهذب السلوك، ولطيف ومحبوب، لكن على الرغم من ذلك: فإن بعض الأمهات والآباء في ظل صخب الحياة اليومية، لا يوجد لديهم وقت للتركيز مع أبنائهم على آداب السلوك، وبعضهم حتى وإن توفر لديه الوقت، قد لا يعرف الطريقة التي تمكنه من تعليم طفله على السلوك المهذب.
إن غرس الأسلوب المهذب في سلوك الطفل: له أهمية قصوى لكي ينعم بتنشئة اجتماعية صحية، ويتمتع بالتقدير الذاتي لنفسه، ويكون محبوبا من أصدقائه والمحيطين به.
ويؤكد خبراء التربية: أهمية غرس هذا السلوك في سن مبكرة بقدر الاستطاعة؛ حتى تصبح الأخلاق شيئا يقوم به الطفل تلقائيا، سواء كان ذلك داخل المنزل أو خارجه.

وفيما يلي جملة من النصائح التي تساعدك في تعليم طفلك السلوك المهذب:
التعامل معه بقدر من الاحترام:
من المهم التعامل بقدر كبير من الاحترام والتقدير مع طفلك، وأن تراعي مشاعره؛ حتى يتعلم الاهتمام بمشاعر الآخرين، فالطفل الحساس الذي يراعي مشاعر الأخرين بطبيعة الحال: سيصبح شخصًا مهذبًا بشكل طبيعي. سيكون تأدبه أكثر إبداعًا.
إن نظرة الإنسان لنفسه تؤثر بشكل كبير على كيفية التصرف، والوالدان هم المصدر الرئيس للصورة الذهنية التي يرسمها الطفل عن نفسه؛ لذلك يجب على الوالدين أن يحذرا من امتهان أو تحقير طفلهما أو ضربه، بل على العكس، فمن المهم تشجيعه بشكل مستمر والثناء عليه، والتعامل معه باحترام وتقبل سلوكه كله، وهذا يساهم في تكوين صورة ذهنية سليمة عن الذات، ومن ثم قدرة كبيرة في التعامل بشكل مهذب مع الآخرين .
تعليمه الكلمات المهذبة في وقت مبكر:
الأطفال في عمر سنتين: يمكن أن يتعلموا قول "من فضلك"، و"شكرا". على الرغم من أنهم لا يفهمون البعد الاجتماعي لهذه الكلمات، لكن سيتعلمون أن (من فضلك): تعني طلب شيء، و"شكرا" تعني نهاية الطلب، وحتى لو لم يستوعب هذه الكلمات، فتعويده عليها منذ الصغر، ستجعلها من المفردات التي يتعلمها وينطقها الطفل، وعندما يكبر سيتم استخدامها مع الفهم.
كوني قدوة:
من المهم أن تكوني قدوة لطفلك، وترددي دائما معه ومع المحيطين بك: الكلمات المهذبة، اجعلي طفلك يسمع كلمات (شكرا)، (لو سمحت)، (من فضلك)، (لو أمكن) أثناء تفاعلك مع الناس على مدار اليوم. واحرصي ترديد هذه الكلمات مع الشخص البالغ والصغير دون فرق، واتركيه يلتقط أسلوب الحديث المهذب.
اشرحي له: لماذا يجب أن يكون مهذب؟:
من الأساليب التي تساعد على توجيه سلوك الطفل هو: أن يكون لديك الاستعداد لأن تشرحى لطفلك، لماذا تريدينه أن يكون مهذباً؟ فكلما كبر طفلك وأصبح أكثر واعياً، تكون عبارة: "لأنني قلت هذا" مبرراً ضعيفاً جداً لإقناعه بما تطلبينه منه. بدلاً من ذلك: حاولي أن تعلمي أطفالك أنهم عندما يكونون مهذبين، فإن الآخرين سيحبونهم ويعاملونهم باحترام، وأنك ستكونين فخورة بهم.
تعزيز سلوكه المهذب
إذا طلب طفلك منك شيئا بأسلوب مهذب، نحو قوله: (لو سمحت يا أمي) أو (من فضلك يا أمي)، احرصي قدر الإمكان على تلبية طلبه، وأشعريه أن استجابتك نتيجة لسلوكه المهذب، في حين لو طلب شيئا بسلوك غير مهذب: اطلبي منه أن يقول: (لو سمحت يا أمي أريد..) واحرصي على الاستجابة له بعدها.
مدحه على سلوكه المهذب:
من الأمور المهمة: الثناء على سلوكيات الطفل المهذبة عند تعامله مع الآخرين، فثناؤك على سلوكه المهذب، يؤدي من جهة إلى زيادة تلك السلوكيات، ومن جهة أخرى: يؤدي إلى أن يرى نفسه بشكل أفضل فتزداد ثقته بنفسه.
وفيما يلي جملة من العبارات والآداب يجب تعليمها لطفلك:
-عند السؤال عن شيء ما، قل: "من فضلك".
- عند مساعدتك أو الاستجابة لطلبك، قل: "شكرًا لك".
- لا تقاطع الكبار الذين يتحدثون مع بعضهم البعض، ما لم تكن هناك حالة طارئة، بعد الانتهاء من حديثهم سويا سوف يلاحظونك ويستجيبون لك.
- إذا كنت بحاجة لجذب انتباه شخص ما على الفور: فإن عبارة "عذراً" هي الطريقة الأكثر تهذيبا لدخول المحادثة.
- عندما يكون لديك أي شك حول القيام بشيء ما، هل هو مناسب أم غير مناسب: اطلب الإذن أولاً بعبارة "هل من الممكن، أو بعد إذنك".
- عندما تكون قد قضيت بعض الوقت في منزل صديقك، تذكر أن تشكر والديه على حصولك على وقت رائع في منزلهم.
- لا تفتح بابا مغلقا في البيت أو خارجه قبل الطرق عليه والاستئذان في الدخول.
- لا تسخر من أي شخص لأي سبب من الأسباب.
- إذا اصطدمت بشخص ما أثناء سيرك أو لعبك: فقال على الفور: "اعذرني" أو "أنا آسف".
- قم بتغطية فمك بيدك عند السعال أو العطس، واحرص على استخدام المناديل.
- إذا صادفت أحد الوالدين أو مدرسًا أو جارًا يعمل على شيء ما، فاسأله إذا كنت تستطيع المساعدة، إذا قالوا "نعم": افعل ذلك.
- عندما يطلب منك شخص كبير الحصول على خدمة: قم بذلك دون تذمر وبابتسامة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع:
- هل تريدين أن يكون طفلك مهذباً؟، موقع Education-Learning، على الرابط:
http://kenanaonline.com/users/Education-Learning/posts/193166
- 7 Ways to Teach Your Child Good Manners، على الرابط :
https://www.askdrsears.com/topics/parenting/discipline-behavior/morals-manners/7-ways-teach-your-child-manners
- 25 Manners Kids Should Know، David Lowry, Ph.D ، على الرابط:
https://www.parents.com/kids/development/social/25-manners-kids-should-know/

JoomShaper