بقلم الكاتبة: مورجان كاتولو Morgan Cutolo
من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها عند تربية طفلك على الآداب الحسنة هي: أن يلتزم بها ليس بوجودك فقط، ولكن حتى في حين غيابك؛ لذا فإن تعليم طفلك الأدب من شأنه أن يساعده على النجاح بإذن الله في حياته المستقبلية. وبالإضافة إلى تعليم طفلك المبادئ الأساسية للتعامل مع الآخرين- استخدام عبارات مؤدبة دائماً، مثل: "من فضلك" و"شكراً" وهذا غيض من فيض.
فأنت تريد أن تراه يحترم من هم أكبر منه سنًا، وأن يكون ضيفًا مهذبًا عند الزيارات وما إلى ذلك. فمن هنا يجب عليك أن تغرس فيه السلوكيات الإيجابية والآداب منذ الصغر، وسترى كيف

سيتعلّمها طفلك خلال وقت قصير فالعلم في الصغر كالنقش على الحجر:
1. علّم طفلك أن يستخدم عبارات التقدير والاحترام دائماً، كقول: "من فضلك" عند طلب أمر ما، والرد بقول: "شكراً" عند الحصول عليه أو تلقي مساعدة.
2. علّم طفلك قول "المعذرة، أو عذراً، أو عفواً" عندما يريد أن يعبر بين حشدٍ من الناس، أو عندما يصطدم بشخص ٍ ما بالخطأ، أو في حالة كونه يريد أن يجذب انتباه أحدهم إليه، أو يطرح سؤلاً فجأة.
3. علّم طفلك عدم المقاطعة، سواء كان الحديث بين شخصين، أو أشخاص آخرين (ماعدا إذا كان هنالك أمر ضروري) أو حتى إذا كان الحديث موجها إليه.
4. وضح لطفلك أنه من غير اللائق التعليق على شخصيات الناس، أو حتى مظهرهم الخارجي إلا إذا كان هذا نوع من الإطراء. ويجب على الوالدين الانتباه بعدم ذكر بعض كلمات المديح التي قد تؤذي طفلك كثيراً، وسيتم التطرق لهذا الأمر قريباً بإذن الله.
5. علّم طفلك أن يطلب الإذن دومًا عندما يريد شيئاً، فمن المهم استيعاب الطفل لأهمية الاستئذان قبل أخذ شيء ما أو استخدامه.
6. عزز أهمية الامتنان لدى طفلك، وذلك من خلال تعليمه كيفية كتابة رسالة شكر يسيرة، وخاصة عندما يستقبل هدايا، فلا ينبغي السماح لطفلك بفتح الهدية قبل أن يشكر من قدمها له بشكل لائق.
7. ثقف طفلك بإعطائه نصائح عن أهمية النظافة، وكيفيتها، مثل: تغطية فمه عند السعال أو العطس، وعدم العبث بأنفه بتاتاً، وأن يستخدم دائماً المناديل الورقية.
8. علّم طفلك بأن يرد بأدب عندما يسأله شخص ما عن حاله، وأن يبدي له الاهتمام بالمقابل، وذلك عبر السؤال عن حاله أيضًا.
9. علّم طفلك مدى أهمية احترام خصوصية الآخرين، وذلك بالطرق على الباب المغلق دائماً، وعدم فتحه حتى سماع الرد.
10. احرص على تطبيق آداب المائدة في كل وجبة، وذلك يكون بتعليم طفلك آداب الطعام في الإسلام، كالتسمية والأكل مما يليه، وآداب أخرى، مثل: إذا أراد شيئاً بعيداً عنه أن يطلبه ممن حوله.
11. علّم طفلك مساعدة الآخرين، مثل: فتح الباب لأي شخص يأتي خلفه عند الدخول، خاصة إذا كان مسناً أو مقعداً، وقول "شكراً جزيلاً" دائماً لمن فتح الباب له.
12. علّم طفلك كيفية تنظيف يديه وقدميه وجسمه بشكل عام، بعد انتهاء وقت اللعب، وكذلك الأمر بعد تناول الطعام.
13. علّم طفلك إظهار الاحترام، مثل: الوقوف عند حضور الوالدين، أو المعلم، وعدم مضغ العلكة أو اللبان بحضورهم.
14. أخبر طفلك بأن يتذكر دائماً أسماء الأشخاص الذين قابلهم، وأن يحرص على مناداتهم بها أثناء الحديث؛ لما لذلك من أهمية في الارتقاء بالحوار.
15. علّم طفلك عدم رمي المخلفات على الأرض، ووضعها في المكان المخصص لها. واجعله يدرك أهمية المحافظة على إبقاء كوكبنا نظيفاً.
16. أخبر طفلك عن مدى أهمية تمتعه بروح رياضية، سواء فاز أم خسر، وأن ذلك يعني الكثير من الثقة بالنفس.
17. علّم طفلك بأن يخلع نعليه عند دخول المسجد، أو أي مكان يجد أن صاحبه لا يفضل الدخول بالحذاء.
بمجرد تعلّم طفلك لهذه الآداب المهمة: سيكون لديه الدافع ليصبح أكثر تهذيباً عندما يكبر.

JoomShaper