عمار محمد
بات الكثير منا في حالة اتصال دائمة مع الجوال والأجهزة الإلكترونية لساعات طويلة دون الإحساس بمن حولنا ولا بالعالم الخارجي، ونعتقد أن الوقت الذي نمضيه على هذه المواقع تزيد على الفائدة المرجوة منها، إذ إنها تأتي على حساب أنشطة أخرى اجتماعية ومعرفية، بل تصل أحياناً للتأثر بمفردات ما نقرأه وننقله للآخرين دون شعور بالمسؤولية الإعلامية في ما نقرأ وننقل ونتابع، لذا كانت هذه النصائح للمساهمة في الحد من مشكلة الإدمان لمواقع التواصل الاجتماعي.
١ — احسب فترات دخولك على التطبيقات بالجوال

هناك الكثير من التطبيقات التي تحسب لك وقت دخولك للتطبيق وخروجك منه، تساعدك هذه التطبيقات على معرفة أكثر التطبيقات التي تضيع وقتك حتى تتجنبها.
٢ — نظم وقتك
ضع لنفسك قواعد حياتية في التعامل مع وقتك، الفراغ دائماً يجعلك لا شعورياً تمسك الجوال وتتصفح أكبر قدر ممكن من التطبيقات، لذا أنصح دائماً بأن يكون لك وقت محدد في الدخول لهذه المواقع وأن يكون ذلك بوقت منضبط بعد الانتهاء من كافة أعمالك الأساسية والمهمة، ومن المهم كذلك وضع فترات راحة حتى لا تزعج عينيك بأشعة الجوال والأجهزة الإلكترونية وتريح جسمك بعد فترة طويلة من التصفح والجلوس.
٣ — إزالة المتابعة عن الأشخاص غير المهمين
حاول دائماً التوقف عن متابعة الأشخاص غير المهمين ومن لا يضيفون لمعلوماتك الكثير ويضيعون وقتك، خصوصاً في تطبيقات الفيديو، كلما زادت التحديثات مع هؤلاء يزيد وقتك وتصفحك، حاول فقط إضافة من لوجودهم ميزة في الأخبار والأنشطة والاستفادة منها بحياتك.
٤ — الاستفادة الأكثر بمتابعة الاهتمامات الشخصية وتطويرها
تتيح مواقع التواصل الاجتماعي الاستفادة من اشخاص لهم علاقات رائعة ومعلومات مميزة تساعدنا على تطوير اهتماماتنا الشخصية، حاول دائماً أن تستفيد من هذه الشخصيات والتواصل معها بشكل مستمر، تطور ذاتك يأتي من خلال الاستفادة من هذه الشخصيات ومتابعة تطور ذاتك عبر ما تتعلمه منهم.
٥ — قم بأخذ راحة من التواصل الاجتماعي
من المفيد تعيين فواصل وأيام بدون الانترنت، يساعدك ذلك بشكل تدريجي على التعامل مع الانترنت بشكل مستقل ويزيد من قدرتك على السيطرة عليه وعدم الادمان.

JoomShaper