كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق عن أعداد الضحايا المدنيين الذين سقطوا نتيجة قصف التحالف الدولي خلال فترة محاربته لتنظيم الدولة.
وذكر "علي البياتي" عضو المفوضية في بيان له أنه بلغ عدد الضحايا في العراق وسوريا 20 ألف مدني بين قتيل وجريح، مطالباً من خلاله التحالف بتوضيح حقيقة هذه الأرقام.
وأضاف البيان أنه بلغ عدد ضحايا قصف التحالف في الدولتين خلال السنوات السابقة 11 ألفاً و800 مدني، قتل منهم 2300 طفل و1130 امرأة إضافةً إلى 8 آلاف جريح، لافتاً إلى أن هذه الأعداد

أكثر بكثير وتختلف جذرياً عن الأعداد الرسمية الصادرة من قبل التحالف وهي ألف و139 مدنياً.
وأشار إلى أن هذه الأرقام تعد انتهاكات للقانون الدولي الإنساني، مبيناً أن اتفاقية جنيف تُعنى بضرورة الالتزام بمعايير الحفاظ على المدنيين وحمايتهم، وطالب الحكومة العراقية بتعويضات لعوائل الضحايا من الجهات والدول المسببة لذلك، فيما دعا العوائل إلى مراجعة مكاتب المفوضية لتوثيق أعداد القتلى ومتابعة الإجراءات القانونية الخاصة بحقوقهم.
ويذكر أن التحالف الدولي قتل أعداداً كبيرة من المدنيين جراء استهدافه للمدن التي تحصن بها تنظيم الدولة في سوريا الأمر الذي أدى إلى انهيار البنية التحتية بشكل كامل ودفع الأهالي إلى النزوح خارج منازلهم بحثاً عن مناطق آمنة.

JoomShaper