عمان-الدستور

ضمن فعاليات مهرجان الصورة الذي تنظمه دارة التصوير بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي وعدد من المؤسسات الرسمية والخاصة افتتح أمس الأول في جاليري نبض بجبل عمان معرض لمصور قناة ومجلة «ناشونال جيوغرافيك» ايد كاشي، وحمل المعرض عنوان «الجيل السوري الضائع».

ترصد عدسات المصورين الجانب الأكثر مأساوية في المشهد السوري الحالي، وهو هجرة الأطفال وتشردهم مع أهلهم واقمتهم في المخيمات التي تفتقر لأدنى الشروط الانسانية، اضافة الى عملهم في مهن شاقة واستغلالهم بأنشطة غير شرعية وغيرها من الصور والقصص التي رصدت بحرفية وحساسية عالية.

 

يقدم المصور ايد كاشي لمعرضه بالقول « مع دخولنا السنة الخامسة لأبشع مأساة في هذا القرن وهي الحرب السورية قررت أن أوثق الأثر الذي تركته تلك الحرب على جيل الأطفال، حيث تعاونت مع عدد من المنظمات التي تقدم الخدمات الطبية لهم في مخيمات الأردن وشمال العراق وكانت حصيلتي تلك الصور التي أعرض نماذج منها».

ايد كاشي مصور صحفي وصانع أفلام وثائقية ومن الناشطين في قضايا حقوق الانسان وقد جال في العديد من مناطق الصراعات في العالم.

 يحتفي مهرجان الصورة بالتصوير الفوتوغرافي بكافة أشكاله ومحاوره، كما يكشف للجمهور عن صور نادرة للأردن والمنطقة العربية تعود لحقب تاريخية مختلفة ومعظمها من أرشيفات مؤسسات أجنبية، وتعرض في عدد من صالات الفنون البصرية في عمان، كما تقدم بعض الفعاليات في الهواء الطلق لاسيما في مناطق عمان القديمة كجبل اللويبده ووسط البلد.

ويأتي في تقديم دارة التصوير للمهرجان الذي تنظمه منذ سنوات «إدراكا منا لأهمية هذا الحدث الثقافي المميز في المنطقة والأردن، قررنا في دارة التصوير على المضي في إقامة وتنظيم مهرجان الصورة في عمان سنوياً، بالتعاون مع العديد من الجهات والشركاءلا تقتصر أهمية هذا المهرجان على الحدث بحد ذاته، فمرحلة التنظيم تفتح لنا آفاق وعلاقات جديدة ومميزة، والتواصل مع مصورين من كل أنحاء العالم واستضافتهم تعكس هدفنا الأساسي بأهمية التبادلات الثقافية.

اخترنا لهذه الدورة عنوان  المستقبل  كإطار يجمع كامل الأعمال المعروضة والذي من خلاله نتطلع نحن لمستقبلنا في إقامة هذا المهرجان، ونفتح المجال لإبداعات المصورين بعكس نظرتهم للمستقبل.»

يضم برنامج المهرجان حوالي 17 معرضا منوعا تستمر حتى نهاية نيسان الحالي، وتعرض صورا مختلفة للمدن العربية والحياة الشعبية والمأساة السورية اضافة الى صور تعاين قضايا اجتماعية عديدة كالفقر والتهميش، وصور لمدن أغريقية ورومانية، وصور أخرى للفرق الفنية وغيرها.

JoomShaper