عمان - إن شعرت بالرغبة بتناول الكعك أو التشيبس أو غير ذلك من المأكولات الخفيفة وأنت تعلم بأنك لا تشعر بالجوع، فأنت قد تكون شاعرا بالملل!

هذا ما وجدته دراسة حديثة تناولتها عدة مواقع، منها موقعا  www.drugs.com و consumer.healthday.com فقد أشار باحثون بريطانيون قاموا بإجراء دراستين لمعرفة تأثير الملل على انتقاء الأشخاص لطعامهم بأن الشعور بالملل يزيد من احتمالية تناول أطعمة معينة عادة ما تكون دسمة أو سكرية.

ففي إحدى الدراستين، طلب الباحثون من 52 مشاركا القيام بتعبئة استبيان حول الأطعمة المفضلة لديهم قبل وبعد نسخ أحرف متشابهة. وبعد القيام بهذه المهمة المملة، كان

المشاركون أكثر ميلا لاختيار الأطعمة غير الصحية كأطعمتهم المفضلة، منها التشيبس والحلوى والوجبات السريعة.

أما في الدراسة الثانية، فقد تم عرض بعض الأطعمة الصحية وأخرى غير الصحية على 45 مشارك أثناء قيامهم بمشاهدة فيديو اما ممل أو غير ممل. وكانت النتيجة أن من شاهدوا الفيديو الممل قاموا بتناول الأطعمة غير الصحية أكثر مما هو الحال لدى من شاهدوا الفيديو غير الممل.

وقد علقت ساندي مان، وهي اختصاصية علم النفس والقائمة الرئيسية على الدراستين المذكورتين، مشيرة إلى أن هذه النتائج تتوافق مع نتائج بحث سابق وجد بأننا نصاب بالنهمة للمأكولات الدسمة والحلويات عندما نكون شاعرين بالملل. وهذا يعزز النظرية التي تشير إلى أن الملل يرتبط بانخفاض مستويات الكيماويات الدماغية المحفزة للدماغ التي تحمل اسم الدوبامين؛ وأن الأشخاص يحاولون زيادة هذه المادة لديهم عبر تناول المأكولات الدسمة والحلويات إن لم يكن لديهم أسلوب آخر للتخلص من الملل.

وأضافت مان بأن هذه المعلومات ستكون مفيدة لمن يقومون بتصميم حملات الصحة العامة. فإن كانوا يريدون التشجيع على اختيار أطعمة صحية يجب عليهم أخذ الملل، منه الملل في مكان العمل، بعين الاعتبار.

 

ليما علي عبد

JoomShaper