الاتحاد نت

يلجأ البعض إلى تفويت وجبة الإفطار لعدة أسباب من بينها عدم التعود على تناول الطعام في الصباح الباكر أو ظنا منهم بأن ذلك سيساعدهم على فقدان الوزن. لكن موقع "نايتشر ليفنج" الطبي الشهير أكد أن الإفطار لا يعطي الجسم الطاقة اللازمة لبدء اليوم بحيوية فحسب لكنه يساعد  أيضا في إنقاص الوزن بل وإطالة العمر.

وعدد الموقع مجموعة الفوائد التي وصفها بأنها لا تحصى لوجبة الإفطار.

 

1- فقدان الوزن:

قد لا تكون تلك النقطة مفهومة لكثيرين لكن دراسة حديثة نشرت في الدورية الأمريكية لعلم الأوبئة خلصت إلى أن من يفوتون وجبة الإفطار أكثر عرضة لزيادة الوزن بل والبدانة أيضا. وأضافت أن تفويت الإفطار حتى بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون حمية تعتمد على تقليل  السعرات الحرارية يؤثر بشكل سلبي على نظامهم، مشيرة إلى أن الإفطار الذي يحتوي على البروتين يقلل من الإحساس بالجوع على مدار اليوم ويقلل من الرغبة في تناول السكريات والوجبات السريعة، وفقا لدراسة أجريت في جامعة ميزوري الأميركية.

كما أشارت دراسة أخرى إلى أن النساء اللاتي يتناولن نصف ما يحتجنه من سعرات في وجبة الإفطار أكثر قابلية لفقدان الوزن من غيرهن.

2- الحصول على دفعة الطاقة اللازمة لتشغيل أجهزة الجسم المختلفة بفعالية:

فالغذاء، بحسب التقرير، هو وقود الجسم  وهو الذي يمد الإنسان بالطاقة اللازمة للحرق ويحافظ على جسمه حيويا ونشيطا.

 3- الحد من مخاطر مرض السكري من النوع الثاني:

فهذا النوع، الذي يعاني منه الملايين حول العالم، ينجم بالأساس عن زيادة الوزن وقلة الحركة. وأفادت دراسات، نقلها التقرير، بأن عدم تناول وجبة الإفطار بانتظام يرتبط بالإصابة بهذا النوع من مرض السكري.

 

 4- تجنب أمراض القلب:

تفيد الإحصاءات أن واحدا من كل ثلاث حالات وفاة تنتج عن أمراض القلب والسكتة الدماغية وهو الرقم الذي يراه الكثيرون صادما. الأهم هو أن معظم أمراض القلب والأوعية الدموية يمكن تجنبها من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة وتجنب التدخين. ويشير التقرير إلى أن أسهل مراحل رحلة تجنب تلك الأمراض هو المواظبة على تناول إفطار صحي وهو ما يرتبط بانخفاض الإصابة بأمراض القلب.

 5- تحسين الذاكرة:

تناول وجبة الإفطار يمكن أن يلعب دورا أكثر أهمية مما يظن البعض خاصة فيما يتعلق بالاستذكار والتفوق. فالطعام بعد ساعات من الصوم، خلال النوم، يمد المخ بالطاقة. وتشير نحو 22 دراسة، أجريت على تأثير الإفطار على الوظائف المعرفية، إلى أن الإفطار يحسّن الذاكرة ويدعم وظائف المخ المختلفة.

 6- إطالة العمر:

"تناول طَعَامِك كملك وعشاءك كشخص فقير" هي النصيحة التي يشترك في تنفيذها معظم المعمرين حول العالم. كما ينصح الأطباء من يريدون التمتع بصحة جيدة بأن يتناول الأشخاص نصف سعرات الحرارية التي يحتاجونها في يومهم في تلك الوجبة.

 7- محاربة الرغبة في التهام وجبات غير صحية:

تخطي وجبة الإفطار يجعل الغذاء عالي السعرات أكثر جاذبية وتوجه الدماغ إلى التفكير في أن الأطعمة ذات السعرات الحرارية هي القادرة على تعويض الجوع الذي يصاحب عدم تناول الإفطار. وبالتالي، فالمحافظة على دقائق في الصباح لتناول وجبة صحية أفضل دائما للوزن بشكل عام ولمحيط الخصر بشكل خاص.

 8- يمد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية:

إذا كنت تحاول الحصول على المعادن والبروتينات والأحماض الدهنية والأحماض الأمنية والفيتامينات التي تحتاجها أجسامنا من وجبتين فقط، فأنت على خطأ. فالحقيقة أن تناول الإفطار المتوازن يمد الجسم بمعظم المواد الغذائية التي يحتاجها على مدار اليوم.

 9- الوقاية من الأمراض:

فقد أظهرت دراسة هولندية أن تناول الإفطار يعزز الجهاز المناعي. كما أشار باحثون إلى أن من لا يتناولون الإفطار أكثر قابلية للتعرض لعدوى حيث إن خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى تحتاج إلى دفعة في الصباح.

JoomShaper