لندن- وكالات : انتهت دراسة دولية كبيرة الى أن الاطفال الذين يأكلون وجبات سريعة ثلاث مرات أو أكثر في الاسبوع قد يكونون أكثر عرضة للاصابة بالربو أو بـ"أزيز" في التنفس, لكن النظام الغذائي الصحي الغني بالفواكه والاسماك يبعد هذا الخطر. واعلن باحثون من ألمانيا واسبانيا وبريطانيا درسوا بيانات 50 ألف طفل من من 20 دولة, تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عاما, أن العلاقة بين شرائح الهمبرغر والربو تكون أقوى ما يمكن في الدول الغنية التي تنتشر فيها الوجبات السريعة بشكل أكبر. وأن النظام الغذائي الذي يعتمد على تناول كميات كبيرة من اللحم لا يؤدي في حد ذاته الى انتشار الاصابة بالربو, لكن تكرار تناول الوجبات السريعة قد يكون اشارة الى عوامل أخرى خاصة بأسلوب الحياة تؤدي الى زيادة خطر الاصابة بالربو.
وقالت غابريلي ناغيل, من معهد علم الاوبئة في جامعة أولم بألمانيا, التي قادت الدراسة التي نشرتها مجلة" ثوراكس" الطبية في بريطانيا ان :"هذه اشارة الى أن العلاقة ليس لها صلة قوية بالطعام في حد ذاته", ولكنه استدرك قائلا:" لكن الهمبرغر مؤشر على أساليب أخرى للحياة, وعوامل بيئية مثل البدانة وعدم ممارسة الرياضة".
وأضافت ان :"الفواكه والخضروات تحتوي على مضادات للاكسدة وعوامل حيوية نشطة أخرى يمكنها أن تساهم في احداث تأثير موات في الربو".
ويصل عدد الاطفال المصابين بالربو في بريطانيا حاليا الى نحو 1.1 مليون طفل, كما أن الربو هو أكثر الامراض المزمنة انتشارا بين الاطفال في الولايات المتحدة الاميركية حيث تم احصاء اصابة نحو عشرة ملايين طفل بالمرض.
وبحث فريق ناغيل بيانات 50 ألف طفل بين عامي 1995و.2005
ورغم أن النظام الغذائي لا يجعل الاطفال عرضة بشكل أكبر للاصابة بالحساسية بعامة, فان الدراسة توصلت الى ان له تأثيرا على انتشار الاصابة بالربو وصفير في التنفس.

JoomShaper