أسماء عبد العزيز
 تسأل قارئة: أنا حامل واقترب موعد ولادتى إلا أن الأمر الذى يخيفنى هو إنجاب أخواتى لأطفال لديهم تخلف عقلى.. فهل التخلف العقلى وراثى وكيف أتجنبه؟
يجيب على هذا التساؤل دكتور سمير الطيب الاستشارى بطب عين شمس قائلا، إن التخلف العقلى له أسباب متنوعة منها ما هو وراثى وهى التى تقرر حدود وقابلية الذكاء لذا لابد فى هذا النوع فحص الطفل وهناك أسباب أخرى مكتسبة تصيب خلايا الجنين بعد التلقيح والسبب المرضى يكون متعدد المصادر والأشكال كاستسقاء الدماغ بجانب وجود التهابات فى السحايا ويمكن أن يحدث التخلف العقلى خلال فترة الحمل بسبب عوامل داخل الرحم وأثناء عملية الولادة.  ويمكن أن تحدث العوامل التالية وتسبب الإصابة للجنين كالبول السكرى وارتفاع ضغط الدم مع التعرض للإشعاع وأحيانا يكون السبب ظروف الأم الحامل ككبر عمرها والإصابة من قبل بتسمم الحمل مع وجود سوء تغذية الذى ثبت أنها تؤثر على خلايا الدماغ كما أن تعرض الأم للإصابة بالحمى يمكن أن تصيب الطفل بالتخلف وفى أثناء الولادة فإن الأم معرضة للعديد من الحوادث كاحتمالية إصابة الطفل لكبر حجم الجمجمة وقلة الأكسجين.

 وللتخلف العقلى عدة أعراض كانخفاض القدرة اللغوية مع انخفاض أو انعدام الذكاء فى بعض الأحيان مع وجود اضطرابات جسمية مع احتمالية إصابة الأطفال الذين يعانون من هذا المرض ببعض التشوهات الخلقية فى الأطراف والوجه والرأس مع وجود احتمال أن يكون الوزن أقل من الطبيعى.

JoomShaper