ترجمة الرابطة الأهلية لنساء سورية

وثيقة إحصاءات عن الانتحار ومعلومات عن علاجه و الوقاية منه  (2009).

مقدمة

إن الانتحار هو مشكلة صحية عامة رئيسية إلا أنها يمكن الوقاية منها. و في عام 2006 ، كان السبب الرئيسي الحادي عشر للوفاة في الولايات المتحدة ، إذ تسبب في  33300 حالة وفاة. هذا و يصل معدل الانتحار إلى 10.9 شخص لكل 100،000 نسمة. كما و تبلغ محاولات الانتحار إلى ما يقدر ب 12-25 تحدث مقابل كل حالة انتحارية ناجحة.
إن الانتحار سلوك معقد, و تختلف عوامل الخطر باختلاف السن والجنس و المجموعة العرقية ويمكن أن تحدث في وضع معين أو تتغير بمرور الوقت.

 

إذا كنت في أزمة وبحاجة إلى مساعدة على الفورية : ( للأهمية يقولون لك في الولايات المتحدة )

اتصل بهذا الرقم  ... ، و هو متاح بالمجان على مدار 24 ساعة كل يوم.  وسوف تصل إلى " خدمة شريان الحياة الوطنية للوقاية من الانتحار" ، وهي خدمة متاحة لأي شخص. إذ يمكنك الاستدعاء لنفسك أو لشخص يهمك, كما و يجدر بالذكر أن جميع المكالمات سرية.

ما هي العوامل المؤدية لخطر الانتحار؟

تشير الأبحاث أن العوامل المؤدية للانتحار تشمل ما يلي :
• الاكتئاب وغيره من الاضطرابات النفسية ، أو اضطراب في تعاطي بعض المواد (في كثير من الأحيان يصاحب غيره من الاضطرابات النفسية). كما أن أكثر من 90 في المئة من الأشخاص المنتحرين قد عانوا من هذه المظاهر :
• محاولة الانتحار مسبقا.
• وجود اضطراب عقلي أو إساءة استعمال المواد المخدرة في تاريخ العائلة.
• وجود حالات انتحار مسبقة في تاريخ العائلة.
• العنف الأسري ، بما في ذلك الاعتداء البدني أو الجنسي.
• وجود الأسلحة النارية في المنزل ، و هي الطريقة التي استخدمت في أكثر من نصف حالات الانتحار.
• السجن
• الاطلاع على السلوك الانتحاري لدى الآخرين ، مثل أفراد الأسرة ، والأقران ، أو وسائل الإعلام.

ومع ذلك ، فإن الانتحار والسلوك الانتحاري هو ردة فعل غير طبيعية للتوتر ؛ إذ يعاني كثير من الناس عوامل التوتر هذه ولكنها لا تؤدي بهم إلى الانتحار. وتبين البحوث أيضا أن خطر الانتحار يرتبط مع التغيرات في المواد الكيميائية في الدماغ و التي تسمى أجهزة الإرسال العصبية ، بما في ذلك السيروتونين. هذا وقد لوحظ انخفاض مستويات السيروتونين لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب ، و الذين يعانون من الاضطرابات ، أو لديهم محاولات سابقة للانتحار ، أو كانوا العقل المدبر لضحايا الانتحار.

من أكثر عرضة لخطر الانتحار؟ النساء أم الرجال ؟

• كان الانتحار السبب الرئيسي السابع للوفاة بين الذكور و السبب الرئيسي السادس عشر للوفاة بالنسبة للإناث في عام 2006.
• يبلغ عدد المنتحرين من الذكور أربع أضعاف عدد الإناث.
•إن الأسلحة النارية ، والخنق ، والسم حتى الآن هي الأساليب الأكثر شيوعا للانتحار ، بشكل عام. ومع ذلك ، يختلف الرجال عن والنساء في الطريقة المستخدمة ، كما هو مبين:
النساء%    الرجال%    طريقة الانتحار
31    56    الأسلحة النارية
19    23    الخنق
40    13    السم

هل الانتحار أكثر شيوعا بين الأطفال أم الشباب ؟

في عام 2006 ، كان الانتحار هو السبب الرئيسي الثالث لوفاة الشباب الذين تتراوح أعمارهم 15-24، و بين كل 100،000 نسمة  لدى كل فئة عمرية ، كانت نسبة الانتحار هي التالي: 

• بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم 10-14 بلغ العدد 1.3منتحر لكل 100000 .
• بين المراهقين الذين تتراوح أعمارهم 15-19 بلغ العدد 8.2 منتحر لكل100000 .
• بين الشباب البالغين و الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و 24 عاما بلغ العدد 12.5 منتحر لكل100000.

كما هو الحال لدى العامة ، فإن فئة الشباب أكثر ميلا إلى استخدام الأسلحة النارية ، والاختناق ، والتسمم من الأساليب الأخرى للانتحار, في حين أن المراهقين والشباب الصغار هم أكثر عرضة لاستخدام الأسلحة النارية من الاختناق ، أما الأطفال فهم أكثر عرضة بشكل كبير جدا لاستخدام السموم.

كما أن هناك أيضا اختلافات بين الجنسين في حالات الانتحار بين فئة الشباب ، على النحو التالي :

• حالات الانتحار بين الذكور أكثر من أربعة أضعاف الحالات بين الإناث الذين تتراوح أعمارهم من 15- 19 سنة.
• حالات الانتحار بين الذكور أكثر من ستة أضعاف الحالات بين الإناث الذين تتراوح أعمارهم من 20-24 سنة.

هل كبار السن في خطر؟

نسبة الأمريكيين الذين يموتون بالانتحار هي متفاوتة كما يظهر في التالي:
• من بين كل الناس الذين تصل أعمارهم إلى 65 وما فوق يموت حوالي14.2 لكل 100.000 انتحارا في عام 2006. هذا الرقم هو أعلى من المعدل الوطني البالغ 10.9حالة انتحار لكل 100.000 شخص ضمن عموم السكان.
• معدل الانتحار لدى الرجال البيض غير اللاتينيين ممن يبلغون سن 85 أو أكثر أعلى من ذلك أيضا ، إذ بلغت 48 حالة انتحار لدى كل 100،000 نسمة.

هل بعض الجماعات العرقية أو الأجناس أكثر عرضة لخطر الانتحار ؟

بين كل 100،000 شخص في كل مجموعة من المجموعات التالية العرقية/ العنصرية أدناه ، فإن العدد المبين هو عدد المنتحرين في عام 2006:

• أعلى المعدلات :
- الهنود الأميركيين وسكان ألاسكا الأصليين 15.1 لكل 100،000
- البيض غير اللاتينيين 13.9 لكل 100،000

• أقل المعدلات :
- من أصل إسباني 4.9 لكل 100،000
- السود غير اللاتينيين 5.0 لكل 100،000
- من آسيا وجزر المحيط الهادئ 5.7 لكل 100،000

ما هي العوامل المسببة لخطر محاولة الانتحار غير المميتة ؟

• وكما لوحظ ، فإن عدد محاولات الانتحار غير المميتة تقدر ب 12 إلى 25 محاولة مقابل كل حالة موت ناتجة عن الانتحار. كما أن الرجال وكبار السن هم أكثر عرضة لمحاولات الانتحار المميتة من النساء و الصغار في السن.

• تشمل عوامل محاولات الانتحار غير المميتة و التي يقدم عليها الكبار الاكتئاب وغيره من الاضطرابات النفسية ، بالإضافة إلى الكحول وتعاطي المخدرات  والانفصال أو الطلاق و غيرها.

• تشمل عوامل محاولة الانتحار من قبل الشباب الاكتئاب والكحول أو غيرها مثل اضطرابات تعاطي المخدرات ، والاعتداء الجنسي أو الجسدي ، والسلوك المضطرب.

• إن معظم محاولات الانتحار هي تعبير عن الضيق الشديد ، و ليست محاولات للفت الانتباه غير المؤذية. لذا فإن الشخص الذي يظهر محاولات للانتحار لا ينبغي أن يترك وحده ، و يحتاج إلى علاج عقلي فوري.
ما الذي يمكن عمله لمنع الانتحار؟

إن البحث يساعد على تحديد العوامل التي يمكن أن تساعد في منع الهجمات الانتحارية, كما و يساعد في تحديد التدخلات المناسبة لفئات معينة من الناس. هذا و قبل أن تطبق هذه الأمور، ينبغي اختبارها للتأكد من أنها آمنة و فعالة. فعلى سبيل المثال ، عندما أظهرت البحوث أن الاضطرابات النفسية وتعاطي المواد المخدرة هي عوامل الرئيسية للانتحار ، فقد ركزت العديد من البرامج أيضا على معالجة هذه الاضطرابات فضلا عن التصدي لخطر الانتحار بشكل مباشر.
كما أظهرت الدراسات أن نوع من أنواع العلاج النفسي و الذي يسمى بالعلاج الإدراكي قد ساهم في خفض معدل تكرار محاولات الانتحار بنسبة 50 في المئة خلال عام من المتابعة. و عندما تكون هناك محاولة انتحار سابقة تعتبر هذه إشارة إلى محاولة انتحار مؤكدة لاحقا ، لذا فإن العلاج الإدراكي يساعد محاولي الانتحار على إيجاد إجراءات بديلة عن إيذاء النفس.
و قد تكون أنواع معينة من العلاج النفسي مفيدة لفئات معينة فقط من الناس. على سبيل المثال ، ساهم علاج يسمى العلاج السلوكي الجدلي في خفض محاولات الانتحار بمقدار النصف ، مقارنة مع أنواع العلاج الأخرى ، لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في الشخصية (وهو اضطراب خطير في التنظيم العاطفي)

هذا و قد تم اعتماد علاج كلوزابين من قبل إدارة الغذاء والدواء للوقاية من الانتحار لدى الأشخاص المصابين بمرض الانفصام. كما و تم فحص الأدوية والعلاجات المنتظرة الأخرى النفسية والاجتماعية لعلاج الأشخاص الذين قد يقدمون على الانتحار.
ويبين البحث أن كبار السن والنساء الذين يموتون انتحارا من المحتمل أن تكون قد قدمت لهم رعاية صحية أولية في العام السابق لوفاتهم مباشرة ، لذا فإن تحسين كفاءة مقدمي الرعاية الأولية قد يمنع الانتحار لدى هذه الفئات. كما أن الوصول إلى علاج يمنع الانتحار لدى الرجال هو تحد رئيسي بحاجة إلى بحث مستفيض.
ماذا يجب أن أفعل إذا كنت أعتقد أن أحدهم قد يقدم على الانتحار؟
إذا كنت تعتقد أن أحدهم قد يقدم على الانتحار ، لا تتركه في مكان ما وحيدا. كما يجب أن تحضره على الفور للحصول على المساعدة من طبيبه أو من أقرب غرفة الطوارئ في المستشفيات ، أو الاتصال بالشرطة . امنع حصوله على الأسلحة النارية أو أدوات أخرى قد تستخدم للانتحار ، بما في ذلك الأدوية غير الخاضعة للرقابة.
الموقع الإلكتروني: نيمه دوت نيه دوت جوف

 

 

Suicide in the U.S.: Statistics and Prevention

A fact sheet of statistics on suicide with information on treatments and suicide prevention. (2009).

Introduction

Suicide is a major, preventable public health problem. In 2006, it was the eleventh leading cause of death in the U.S., accounting for 33,300 deaths.1 The overall rate was 10.9 suicide deaths per 100,000 people.1 An estimated 12 to 25 attempted suicides occur per every suicide death.1
Suicidal behavior is complex. Some risk factors vary with age, gender, or ethnic group and may occur in combination or change over time.
If you are in a crisis and need help right away:
Call this toll-free number, available 24 hours a day, every day: 1-800-273-TALK (8255). You will reach the National Suicide Prevention Lifeline, a service available to anyone. You may call for yourself or for someone you care about. All calls are confidential.
What are the risk factors for suicide?
Research shows that risk factors for suicide include:
•    depression and other mental disorders, or a substance-abuse disorder (often in combination with other mental disorders). More than 90 percent of people who die by suicide have these risk factors.2
•    prior suicide attempt
•    family history of mental disorder or substance abuse
•    family history of suicide
•    family violence, including physical or sexual abuse
•    firearms in the home,3 the method used in more than half of suicides
•    incarceration
•    exposure to the suicidal behavior of others, such as family members, peers, or media figures.2
However, suicide and suicidal behavior are not normal responses to stress; many people have these risk factors, but are not suicidal. Research also shows that the risk for suicide is associated with changes in brain chemicals called neurotransmitters, including serotonin. Decreased levels of serotonin have been found in people with depression, impulsive disorders, and a history of suicide attempts, and in the brains of suicide victims. 4

Are women or men at higher risk?

•    Suicide was the seventh leading cause of death for males and the sixteenth leading cause of death for females in 2006.1
•    Almost four times as many males as females die by suicide.1
•    Firearms, suffocation, and poison are by far the most common methods of suicide, overall. However, men and women differ in the method used, as shown below.1
Suicide by:    Males (%)    Females (%)
Firearms    56    31
Suffocation    23    19
Poisoning    13    40

Is suicide common among children and young people?

In 2006, suicide was the third leading cause of death for young people ages 15 to 24.1 Of every 100,000 young people in each age group, the following number died by suicide:1
•    Children ages 10 to 14 — 1.3 per 100,000
•    Adolescents ages 15 to 19 — 8.2 per 100,000
•    Young adults ages 20 to 24 — 12.5 per 100,000
As in the general population, young people were much more likely to use firearms, suffocation, and poisoning than other methods of suicide, overall. However, while adolescents and young adults were more likely to use firearms than suffocation, children were dramatically more likely to use suffocation.1
There were also gender differences in suicide among young people, as follows:
•    Over four times as many males as females ages 15 to 19 died by suicide.1
•    More than six times as many males as females ages 20 to 24 died by suicide.1
Are older adults at risk?
Older Americans are disproportionately likely to die by suicide.
•    Of every 100,000 people ages 65 and older, 14.2 died by suicide in 2006. This figure is higher than the national average of 10.9 suicides per 100,000 people in the general population. 1
•    Non-Hispanic white men age 85 or older had an even higher rate, with 48 suicide deaths per 100,000.1

Are Some Ethnic Groups or Races at Higher Risk?

Of every 100,000 people in each of the following ethnic/racial groups below, the following number died by suicide in 2006.1
•    Highest rates:
o    American Indian and Alaska Natives — 15.1 per 100,000
o    Non-Hispanic Whites — 13.9 per 100,000
•    Lowest rates:
o    Hispanics — 4.9 per 100,000
o    Non-Hispanic Blacks — 5.0 per 100,000
o    Asian and Pacific Islanders — 5.7 per 100,000

What are some risk factors for nonfatal suicide attempts?

•    As noted, an estimated 12 to 25 nonfatal suicide attempts occur per every suicide death. Men and the elderly are more likely to have fatal attempts than are women and youth.1
•    Risk factors for nonfatal suicide attempts by adults include depression and other mental disorders, alcohol and other substance abuse and separation or divorce.5,6
•    Risk factors for attempted suicide by youth include depression, alcohol or other drug-use disorder, physical or sexual abuse, and disruptive behavior.6,7
•    Most suicide attempts are expressions of extreme distress, not harmless bids for attention. A person who appears suicidal should not be left alone and needs immediate mental-health treatment.
What can be done to prevent suicide?
Research helps determine which factors can be modified to help prevent suicide and which interventions are appropriate for specific groups of people. Before being put into practice, prevention programs should be tested through research to determine their safety and effectiveness.8 For example, because research has shown that mental and substance-abuse disorders are major risk factors for suicide, many programs also focus on treating these disorders as well as addressing suicide risk directly.
Studies showed that a type of psychotherapy called cognitive therapy reduced the rate of repeated suicide attempts by 50 percent during a year of follow-up. A previous suicide attempt is among the strongest predictors of subsequent suicide, and cognitive therapy helps suicide attempters consider alternative actions when thoughts of self-harm arise.9
Specific kinds of psychotherapy may be helpful for specific groups of people. For example, a treatment called dialectical behavior therapy reduced suicide attempts by half, compared with other kinds of therapy, in people with borderline personality disorder (a serious disorder of emotion regulation).10
The medication clozapine is approved by the Food and Drug Administration for suicide prevention in people with schizophrenia.11 Other promising medications and psychosocial treatments for suicidal people are being tested.
Since research shows that older adults and women who die by suicide are likely to have seen a primary care provider in the year before death, improving primary-care providers' ability to recognize and treat risk factors may help prevent suicide among these groups.12 Improving outreach to men at risk is a major challenge in need of investigation.
What should I do if I think someone is suicidal?
If you think someone is suicidal, do not leave him or her alone. Try to get the person to seek immediate help from his or her doctor or the nearest hospital emergency room, or call 911. Eliminate access to firearms or other potential tools for suicide, including unsupervised access to medications.

Website: http://www.nimh.nih.gov/health/publications/suicide-in-the-us-statistics-and-prevention/index.shtml

JoomShaper