الأستاذة إيمان سلامة الجندي لها بحث مهم حول دور ربات البيوت في بناء الأمة والمستقبل، وتشير في بحثها إلى أهمية ومميزات ربات البيوت، وتستعرض في هذا البحث الكثير من الاقتراحات العملية لمشاريع منزلية يمكن المساهمة فيها، مع مميزات العمل من المنزل للمرأة.
تشير في البداية لأهمية ومميزات ربات البيوت، وأن هذه الفئة تمثل النسبة الأكثر من النساء في مجتمعاتنا العربية، و أن نسبة كبيرة من هؤلاء النساء يحملن مؤهلات علمية جيدة، وأن هناك أوقات فراغ كثيرة تتوافر لهؤلاء النساء.
أهمية العمل
وتوضح أن الله تعالى جعل العمل هو الوسيلة الأساسية لعبادته، مستشهدة بقوله تعالى:( اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ) سبأ 13. وقال: ( وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) التوبة 105.
وما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم:(ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده) رواه البخاري.
فماذا عن نظرة الإسلام إلى عمل المرأة خصوصاً؟
ترى الأستاذة إيمان أن هذه النظرة تنبثق من مكانة المرأة في الإسلام، والأحكام الخاصة بها وبدورها في المجتمع.
فالإسلام يرى أن واجب المرأة الأول والأساسي هو:
1- حضانة الأطفال وتربيتهم.
2- تدبير شؤون المنزل.
وتسوق حديث النبي صلى الله عليه وسلم، عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته, والأمير راع, والرجل راع على أهل بيته والمرأة راعية على بيت زوجها وولده, وكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته) متفق عليه.
والمرأة التي تعرف واجباتها ومسؤولياتها الأساسية تستطيع أن تنظم وقتها وتفرغ الأوقات للاستفادة من أي عمل مهني أو صناعات منزلية ,أو أي دور اجتماعي تفيد به من حولها.
عمل المرأة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
وتقول الباحثة: يمكننا هنا أن نذكر بعض الوقائع لمشاركة المرأة في العمل المهني في عصر الرسالة:
أ-العمل في الزراعة أحيانا:
عن جابر بن عبد الله قال: طلقت خالتي فأرادت أن تجدّ نخلها فزجرها رجل أن تخرج فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقال:(بلى فجدي نخلك فإنك عسى أن تصدّقي أو تفعلي معروفاً) رواه مسلم(1)، ومعنى أن تجد نخلها، الجداد، بالفتح والكسر، صرام النخل، وهو قطع ثمرتها.
ب- العمل في الصناعة:
فهذه امرأة تهتم بالنجارة:
عن جابر بن عبد الله أن امرأة قالت : يا رسول الله ألا اجعل لك شيئاً تقعد عليه، فإن لي غلاماً نجاراً قال: إن شئت, فعملت المنبر " الحديث رواه البخاري ومسلم.
ج- دبغ الجلود:
وقد كانت تعمل به أم المؤمنين زينب بنت جحش_ رضي الله عنها_ كما أورد الحافظ ابن حجر أن زينب بنت جحش كانت امرأة صناعاً باليد كانت تدبغ وتخرز (تخيط بالجلد) وتتصدق في سبيل الله.
وعن عائشة - رضي الله عنها – قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أسرعكن لحاقاً بي أطولكن يداً) قالت: فكن يتطاولن أيتهن أطول يداً قالت: فكانت أطولنا يداً زينب لأنها كانت تعمل بيدها وتتصدق. الحديث رواه الحاكم (2)
د-التمـــريــض:
عن أم عطية الأنصارية قالت :( خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع غزوات أخلفهم في رحالهم فأصنع لهم الطعام وأداوي الجرحى وأقوم على المرضى ). رواه مسلم (3)
لقد حظيت هذه الأعمال والنشاطات بمباركة من النبي _صلى الله عليه وسلم_ومن خلفائه الراشدين، مع الاحتفاظ بالضوابط الشرعية الكافية التي تجعل خروج المرأة أحيانا للعمل لا يضر بها ولا بالمجتمع. وهو ما يدل على استشعار ولاة الأمر أهمية هذا الدور.
ثمن خروج المرأة للعمل
وتوضح الباحثة أنه على الرغم من الحديث السابق عن عمل المرأة وإيجابياته فإن النظرة الفاحصة للمجتمعات المعاصرة بما فيها مجتمعاتنا العربية والإسلامية؛ تظهر أننا دفعنا ثمناً باهظاً لخروج المرأة للعمل خارج البيت. وكانت هذه الأعمال تتم من دون حاجة حقيقية, وهذا زاد من الدعوات التي تدعو إلى عودة المرأة لوظيفتها الأساسية (زوجة وأماً ومربية) مع إمكانية قيامها بمزاولة بعض الأعمال لكن دون مغادرة بيتها. وهو الموضوع الذي سنحاول تسليط الضوء عليه في هذا البحث.
حقائق خروج المرأة للعمل
وتستعرض الأستاذة إيمان الجندي بعض الحقائق التي تتحدث عن خروج المرأة للعمل خارج بيتها:
- فإحصاءات منظمة العمل العربية تبين أن نسبة النساء العاملات إلى مجموع القوى العاملة من 50% إلى 60 % خصوصاً في التعليم والزراعة وفي ظروف قاسية وساعات عمل طويلة وأجور متدنية.
- وفي مؤتمر العمالة الذي عقد في القاهرة عام 1991م اعترفت 27% من النساء المتعلمات في المدن بعدم قدرتهن على التوفيق بين عملهن الوظيفي والعمل المنزلي.
وقد أفادت دراسة ميدانية للدكتور حسن شحاتة أستاذ المحاسبة في كلية التجارة في جامعة الأزهر أن المرأة العاملة خارج بيتها تنفق 40% من دخلها على المظهر والمواصلات.
- وجاء في مؤتمر (نساء مسؤولات عن أسر) الذي عقد في القاهرة 1994م أن نسبة الأسر التي تعولها نساء يصل إلى 25%
ولو توسعنا لوجدنا أن هناك سلبيات ومعايب كثيرة لخروج المرأة للعمل خارج بيتها،مع إقرارنا أن عمل المرأة في بعض المجتمعات يسد احتياجاً حقيقياً، وربما مثل مصدر الرزق الوحيد للأسرة، فالأنسب أن تضمن المرأة دخلها دون مغادرة منزلها.
مع أننا نود الحديث هنا عن إمكانية إسهام المرأة في أدوار اجتماعية تخدم فيها مجتمعها ونفسها في نواح غير مادية.
تربية الأجيال
ترى الأستاذة إيمان أنه من الخطأ الإيحاء بأن المرأة التي لا تعمل خارج البيت هي عاطلة, ولا بد من إدراك أن رعاية الأجيال وتربية النشء منصب عظيم يتضاءل بجواره العمل في المصنع أو المؤسسة, وإن الإسلام يبيح للمرأة أن تعمل عملاً مناسباً في مكان مناسب مع مراعاة الضوابط الشرعية.
لذلك فإن المرأة العاملة إذا تكاثرت عليها الأعباء واضطرت إلى الاستقالة؛ فقد تشعر بأنها قد فشلت في المواءمة بين بيتها عملها، مع أنها في الحقيقية قد اختارت أخف الضررين وهو ترك الوظيفة, وهذا يوجد لديها نقطة ضعف قد تسدها بالعمل ولكن من داخل المنزل وهذه الفكرة وهي أداء المرأة للعمل داخل المنزل نشأت قديماً في المجتمعات القروية, فقد كانت المرأة وما زالت ترعى أبناءها وتشارك زوجها عمل الحقل والزراعة وحياكة المنسوجات وبعض الصناعات الغذائية.
والتطورات التكنولوجية أعطت في وقتنا الحاضر المنادين بأفضلية عمل المرأة داخل بيتها فرصة لترجمة دعوتهم إلى واقع عملي.
ويشير البحث إلى بعض الدراسات إلى أن المجتمع الأمريكي يشهد حركة تغيير في عمل المرأة, فوفقاً لإحصائيات مكتب الأعمال النسائية التابع لمكتب إدارة الأعمال الصغيرة في الولايات المتحدة الأمريكية فهناك أكثر من ثلاثة ملايين امرأة تدير عملها من منزلها.
لماذا العمل من المنزل؟
وترى الباحثة أن أهم الأسباب التي أذكت الاتجاه للعمل في المنزل فهي:
• رغبة الأهل في رعاية أبنائهم في المنزل.
• الإرهاق بالنسبة للنساء.
• تقنية الكمبيوتر وإمكانية التواصل من دون الحاجة إلى مغادرة المنزل.
• الناحية المادية: فقد أثبتت بعض الدراسات أن العاملين في المنازل يكسبون 28% أكثر من العاملين في المكاتب وأن عدد الساعات عندهم تقل بسبع ساعات في الأسبوع عن نظرائهم في المكاتب، هذا عدا عما ذكرنا من توفير الإنفاق على الملابس والمواصلات.
أعمال منزلية
ويضيف البحث أن المجالات المتاحة الآن متنوعة وعديدة أمام من يرغب في ممارسة عمل ما في منزله وهي تشمل:
1-الصناعات اليدوية:خياطة وحياكة وتطريز-صناعات القش والحصير –الصناعات الفخارية-استخراج الزيوت والعطور.
2-الصناعات الغذائية:تصنيع مشتقات الألبان-صنع المربات والمخللات – الأفران المنزلية(حلويات وأطعمة منزلية).
3-الأعمال الزراعية وتسويق منتجاتها وتربية الحيوانات والاستفادة من منتجاتها تصنيعاً وتسويقاً.
4-أعمال اجتماعية كحضانة الأطفال مثلاً.
5-الأعمال الفنية والرسم ومنها تصميم صفحات للمجلات والصحف.
6 -الأعمال الكتابية وأعمال الطباعة(طباعة أبحاث علمية).
7- أعمال خاصة كالدراسة عن بعد في الجامعات.
8_ قيام النساء العاملات في مجال الدعوة بدعم المؤسسات الإسلامية من خلال أمور عديدة منها:-
أ) متابعة ما يكتب حول بعض القضايا مثل ما يخص المؤسسات الإسلامية والعمل الخيري وتقديم هذه المعلومات والدراسات بعد إعدادها وترتيبها إلى الجهات المعنية.
ب) رصد الكتّاب الذين يعنون بقضايا المسلمين سواء من كان منهم مناصراً أو معادياً وتزويد الجهات المعنية بذلك ليحسن التفاعل معهم.
ج) متابعة نشاطات المؤسسات المشابهة والإفادة من برامجها وتجاربها.
9- إن كثيراً من المجالات السابقة يمكن أن تتم بصورة متطورة بشكل كبير خصوصاً البنود (5_6_7_8) عن طريق استعمال الحاسوب الذي يوفر إمكانيات واسعة للقيام بأعمال كهذه بصورة سهلة ومتقنة وقابلة للتسويق وأهم ما يخدم هذه الفكرة هو الشبكة العنكبوتية التي تتيح الاطلاع والاتصال على مواقع تكاد لا تحصى في أي مجال يرغب الشخص الاطلاع عليه سواء لجمع المعلومات أو كسب مهارات معينة أو التسويق لمنتج أو فكرة.
10- ومن المجالات الواسعة تصميم الأفلام الإلكترونية على الحاسوب المنزلي سواء كانت موجهة للأطفال أو الكبار أو بشكل دعايات وفلاشات.
11- إنشاء مواقع خاصة تخدم فكرة معينة.
نصائح وشروط
إننا بعد ذكر هذه التجارب في الأعمال التي يمكن لربات البيوت القيام بها نشير إلى بعض النصائح والشروط التي تساهم في نجاح مثل هذه المشاريع:
1- كتابة قائمة بالمهارات والقدرات مع الأخذ بعين الاعتبار أين يكمن تفردك.
2- كتابة ملخص لكل الأعمال التي تمت ممارستها مبتدئه بآخرها.
3- حين تراودك فكرة لأداء عمل ما: أعدي دراسة لهذا العمل واحرصي على تعلم كل ما يخص العمل ولو حضور دورات دراسية.
4- أخذ المشورة من صاحبة خبرة وأخذ تجارب الآخرين, وهنا نقرأ قصة لطيفة تروى عن سيدنا عمر رضي الله عنه وهو يعلم إحدى نساء المسلمين كيف تطبخ العصيدة (دقيق وسمن مطبوخ) فقد أخرج ابن سعد عن حزام بن هشام عن أبيه قال:" رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه مر على امرأة وهي تعصد عصيدة لها فقال: ليس هكذا يعصد ثم أخذ المسوط (أداة الخلط مثل المغرفة) فقال هكذا, فأراها" (راجع أيضا النهاية في غريب الحديث).
وعن هشام بن خالد سمعت عمر بن الخطاب يقول: "لا تَذُرّنّ إحداكن الدقيق حتى يسخن الماء بل تذره قليلاً قليلا وتسوط بمسوطها (تقلب بمغرفتها ) فإنه أريع لها وأحرى ألا يتقرد". ( يصبح كتلاً كتلاً) راجع أيضا طبقات ابن سعد، والنهاية في غريب الحديث مادة يتقرد، وأريع.
وهذه القصة لها عدة أوجه الأول أن يتعلم الشخص من صاحب الخبرة ولو في أبسط الأمور، والثاني أن لا يبخل صاحب الخبرة بنقل المعلومات إلى من يحتاج إليها ولو لم يسأله فإنه (من دل على خير فله مثل أجر فاعله )، (والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه)، وفيها كذلك وجوب أن تعنى الدولة والمؤسسات بتعليم المرأة وتوجيهها بغية الإفادة منها.
5- اقرئي كثيراً في مجال عملك واجمعي معلومات عن الأعمال المنافسة.
6- ضعي خطة عمل تصفين فيها منتجاتك وخدماتك وتحددين فيها زبائنك المرتقبين وتقدرين تكاليف العمل والربح المتوقع.
7- حددي احتياجات مشروعك المقترح كالترخيص إن كان ضروريا والتمويل والتسويق.
8- عند البدء في عملك المنزلي لا تجعلي الفوضى تعم منزلك بل حاولي التنسيق بين أوقات انشغالك بعملك وأوقات اهتمامك بأسرتك. واعملي قدر المستطاع على حصر عملك في مكان محدد من البيت حتى لا يؤثر ذلك في راحة أفراد منزلك خصوصاً في حال وجود آلات تصدر أصواتاً قد تسبب إزعاج من حولك.
9- إن أهم عوامل نجاحك هو استعانتك بالله تعالى وقدرتك وانخراطك في عملك بإخلاص ومحبة مهما كان هذا العمل بسيطاً واشعري دائماً بسمو رسالتك وأنك عضو نافع في المجتمع.
كلمة أخيرة
وأخيراً: فإن الحاجة تدعو إلى أن تتجاوز هذه النشاطات مجال الاجتهادات الفردية والعفوية إلى أن تصبح أعمالاً ونشاطات ترعاها مؤسسات متخصصة تعمل على توجيه الراغبات وتسهم في تنمية المواهب والعمل على تسويق المنتجات وينبغي أن تلتفت المؤسسات الإسلامية إلى هذا المجال وأن يكون لها سهم فيها.
(1) رواه مسلم، كتاب الطلاق، باب (جواز خروج المعتدة البائن والمتوفي عنها زوجها)
(2) نقلاً عن (تحرير المرأة في عصر الرسالة) ج2، ص344، والحديث رواه الحاكم، وقال:"هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه"..
(3) رواه مسلم،كتاب الجهاد والسير باب (النساء الغازيات يرضخ لهن ولا يسهم والنهي عن القتل.
ولاء الشملول
المصدر: موقع لها أون لاين