الدستور - جمال خليفة

الصفات المثالية أو المكتملة للانسان سواء أكان ذكرا أم انثى شيء غير موجود ، فالكمال لله وحده ، إلا ان الإنسان بطبعه دائما يحاول بشتى الطرق البحث عن الكمال والاقتراب منه.. فموضوع الرجل الكامل او المثالي موضوع عقيم منذ زمن طويل وذلك بسبب اختلاف آراء النساء حول صفات هذا الرجل ومميزاته ، ونظرا لتعدد الرغبات والآراء فإن تحديد مواصفات الرجل المثالي تغدو اقرب الى المستحيل ، حيث ان هناك بعض النساء ممن يفضلنه من الناحية الجسدية قويا وخشنا أما أخريات فيفضلنه وسيما ورشيقا. والعديد من النساء يتفقن على صفات مشتركة للرجل المثالي منها: الحنون ، الخلوق ، الطيّب ، الكريم ، الصادق ، المتواضع ، القوي ، خفيف الدم ، الهادىء ، الإنسان. وهذا طبعا بعيدا عن الشكل الخارجي .

للوقوف على الصفات التي تحبذها النساء في الرجل عند إختياره ليكون شريكا لحياتها أجرينا عدة لقاءات مع عدد من الفتيات.. وكانت هذه الإجابات:

من يهتم بالمرأة

تقول رانيا "معلمة مدرسة": الرجل المثالي هو الرجل الذي يهتم بالمرأة عاطفيا وروحيا بدون ان تطلب ذلك منه ، ويعمل دائما على أن يُشعر المرأة بحبه وبتقديره لها ولأهمية وجودها في حياته ، وايضا يُشعرها بأنها أهم إنسان بالنسبة له ، وانها تحتل المكانة الاولى في قلبه.

وتضيف: الرجل المثالي يجب ان يكون إنسانا قبل أن يكون رجلا ، وأن تكون له شخصيته ورأيه ، وليست الرجولة مجرد السيطرة او إعطاء الأوامر ، ويفهم القوامة التي منحها الله له بشكل سلبي ، وفي الوقت نفسه يكون حليما وصبورا ، وليس متعصبا في رأيه ولا يرى إلا نفسه.

ذو دين

اما ردينة "طالبة كلية" فتقول: أهم شيء لدي في صفات الرجل المثالي ان يكون ذا دين وخلق ، لأنه من الممكن أن نجد الرجل الخلوق ولكنه ليس ذا دين.. كما يمكن ان نجد الرجل المتدين ولكنه ليس لديه خلق ، فالخلق والدين مكملان لبعضهما حتى تكتمل شخصية الإنسان.

وتضيف: وتأتي بعد ذلك الصفات الأخرى التي تختلف من فتاة الى أخرى حسب ما تفضله في الرجل من صفات تحبها وتهمها ، كأن يكون على درجة كبيرة من الرومانسية بحيث يملأ حياة الشخص الآخر بالحب وباللفتات الجميلة والشاعرية ، ويحافظ على وعوده والتزاماته ، ولا ينسى ابدا اعياد الميلاد او المناسبات وذكرى الزواج.

قلب طيب

وتقول رزان "محاسبة في شركة": أهم الأشياء التي أفضلها في الرجل المثالي ان يمتلك قلبا طيباً وأن يكون صادقا وكريما ويحب الناس وعلى خلق ودين ويُعتمد عليه. رجلا يستوعب مشاكلي وهمومي ويكون قادرا على أن يهبني الكثير من الحب والحنان ، يدللني ويغار علي كثيرا ، ولا يظلمني في يوم من الايام.

وتضيف: اعتقد ان هذا الحلم بالنسبة لي لن يتحقق.. لأن الفأس وقعت بالرأس وراحت عليّ لأنني تزوجت وانا صغيرة ولم يكن لدي اي خيار لأختار رجلي المثالي الذي اجزم بأنه غير موجود إلا في الاحلام او التخيلات.

مواجهة الصعوبات

اما ليان "معلمة روضة" فتقول: أحب الشخصيه الرجولية المتكاملة القادرة على مواجهة التحديات ، المتفاني في عمله والذي يكون أهلا للمسؤولية وذا شخصية قوية ومتزنة. ويكون على درجة عالية من الثقافة حتى يساهم معي في تربية الابناء من الناحية العلمية والثقافية.

وتضيف: احب الرجل الذي يكون مبتسما دائما في وجهي ، يفيض رقة وحنانا وحبا ، يحبني لذاتي ويغير علي ، الرجل الذي يقدر تعبي ويراعيني في الوقت الذي احتاجه فيه ، قليل التأفف والشكوى ولطيف اللسان وطيب المعشر.

عاطفي

وتفضّل هيام "ممرضة" ان يكون الرجل الذي تتمنى الارتباط به كثير العطف والحب والحنان تجاهها ، كريما وليس بخيلا ، يهتم بها بحيث تشعر ان لها في حياتة منزلة خاصة ، وان يكون على علم بطبيعتها مقدرا لها لأنه هو الوحيد الذي يفهمها.

وتضيف: احب الرجل الذي يمتلك قلبا طيبا ويكون نزيها وصادقا ومخلصا لي ولكل من يعرفه. غير عصبي وهادئا وعاطفيا وقادرا على ان يعطيني ما لم يعطه لغيري. وان يراعي الآخرين ويتغاضى عن اخطائهم ، وان اشعر معه بالأمان.

رومانسي

وتقول إبتسام "عاملة خياطة": احب الرجل الهادىء والرومانسي ، وليس الرجل المسيطر الذي يحب التحكم ، واحب الرجل الصادق الذي إن أخطأ يعترف فورا بخطئه ويعتذر عنه ، والرجل الذي يحترمني ويحترم رأيي وقراراتي واختياراتي ، ويحترم اهلي ويقدرهم.

وتضيف: أحب الرجل الذكي والمثقف وخفيف الدم ، الذي يحبني ويخاف علي ويراعي مشاعري ولا يستخف بها مهما كانت ، ويوفر لي السعادة التي اتمناها.

مجرد وهم

وتبدو هبة "خبيرة تغذية" غير مكترثة بهذا الأمر حيث تقول: الحقيقة التي يجب ان لا تغيب عن احد وخاصة النساء هي أنه ليس هناك نماذج مثالية للرجل الذي تريده الفتاة.. بل ربما يكون هذا المطلب او الطموح مجرد حلم ووهم وسراب لا وجود له إلا في قلب فتاة عاشقة وحالمة.

وتضيف: قد تجد الفتاة في رجل ما بعض الصفات التي تتمناها ولكن ليس كل الصفات لأن الكمال لله وحده ، ولكن عند الاختيار يجب عليها ان تختار رجلا يكون اهم صفات لديه هي الدين والخلق والكرم حتى لا يظلمها او يهينها ، لأن الدين وحسن الخلق يمنعه من إهانتها او ظلمها.

في الاحلام

وتستغرب سحر "أخصائية نطق" وجود مثل هذا الرجل في حياتنا الذي يجمع كل الصفات الحسنة والجميلة التي تتمناها كل فتاة في "فارس أحلامها". قلت "فارس أحلامها".. لأن رجلا فيه كل الصفات الجيدة لا بد ان يكون "في الأحلام" لأنه غير موجود في حياتنا.

وتضيف: لو كانت كل فتاة تختار الرجل المثالي الذي تتمناه ، لما بقيت إنسانة على وجه الارض تشكو او تعاني من زوجها الذي إختارته بناء على صفاته التي تتمناها. فالرجل المثالي مجرد "حلم" لكل فتاة بامتلاكه ، كونه "كاملا من جميعه" وليس فيه اي نقص ، وطبعا هذا مستحيل. فلترضى كل فتاة بما قسمه الله لها.

JoomShaper