علاء علي عبد
عمان- هناك عدد من الحقائق التي تبقى عالقة في ذهن طفل العائلة الوحيد، فضلا عن أن معظم تلك الحقائق تبقى مستمرة معه حتى بعد تقدمه في السن.
لا بد وأن طفل العائلة الوحيد حلم بأن يكون له إخوة وأخوات لمساعدته على رؤية الحياة من منظور مختلف، حسب ما ذكر موقع “LifeHack”، ولكن أسبابا مختلفة حالت دون تحقيق حلمه ذاك.
يوجد العديد من المميزات التي يتصف بها طفل العائلة الوحيد ومنها:
- الوحيد في تلبية نداء والديك: بعد أن يصبح طفل العائلة الوحيد شابا يدرك بأن ما كان يثير ضيقه من كثرة مناداة والديه عليه يعود لكونهم يرونه أملهم الوحيد بتلبية طلباتهم المختلفة.
- البقاء طفلا في أعين والديك: مهما تقدم بك السن فستبقى “الطفل الوحيد” بنظر والديك، على وجه الخصوص، وربما تعمم هذه النظرة على بعض من أقاربك أيضا.


- الاعتياد على الوحدة: في كثير من الأوقات، يجد طفل العائلة الوحيد نفسه وحيدا بالفعل، وهذا سيجعله أكثر اعتيادا على مثل هذا الشعور بمرور الوقت.
- الاهتمام الزائد بك: حتى وإن لم تكن تعرف نفسك بأنك الطفل المدلل لوالديك، إلا أن مقتنياتك من الألعاب والملابس وغيرها ستكون وفيرة، بحسب القدرة المادية لوالديك.
- عدم الرغبة بالمشاركة: منذ صغرك لم تكن مضطرا للمشاركة مع أحد سواء مشاركة ألعابك أو طعامك، وبالتالي فإن هذا الأمر يستمر معك حتى بعد تقدمك في السن، فالمشاركة شيء لم تعتد عليه.
- سينظر لك الناس بأن والديك أفسدوك بالدلال: بمجرد أن تقول بأنك طفل العائلة الوحيد، فأول ما سيقفز بذهن من يستمع لك أنك مفسد بدلال والديك.
- دلال الجدين:تدليلك لن يقتصر على والديك فقط، وإنما ستجد دلالا أكبر ربما لدى أجدادك الذين يرونك الحفيد المدلل المستحق لكل الحب الذي يحملونه بداخلهم.
- قضاء معظم الوقت مع والديك: على الرغم من أن هذا قد يبدو صعبا لدى البعض، ولكنك شيئا فشيئا ستشعر بالمسؤولية تجاه والديك، لذا فستعتاد وجودك معهما معظم الوقت.
- لن يكون لديك المجال لإلقاء اللوم على غيرك عندما ترتكب خطأ ما: كثيرا ما يقوم الطفل بإلقاء اللوم على أخيه أو أخته عندما يكسر كوبا في المطبخ أو ما شابه، ولكن طفل العائلة الوحيد سيضطر للاعتراف بالخطأ نظرا لعدم وجود من يلقي عليه اللوم بما حدث.
- الاستمتاع بمجالسة كبار السن: نظرا لاعتيادك التواجد مع والديك، فستعتاد أحاديثهم مبكرا، وهذا سينعكس على علاقاتك مع الآخرين؛ حيث ستجد نوعا من الصعوبة بالتواصل مع الأطفال في مثل سنك وستفضل كبار السن الذين يدللونك ويمنحونك الشعور الذي اعتدت عليه.
- المصلح بين والديك: اعتيادك على التواجد مع والديك سيجعلك تشهد خلافاتهم أيضا والتي ستجد نفسك مضطرا لأن تحاول تقديم الحلول لها.

JoomShaper