ربى الرياحي

عمان- مع دخول فصل الشتاء الذي جاء هذا العام مختلفا واستثنائيا بسبب انتشار فيروس كورونا، وصعوبة الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية يترتب على كبار السن كونهم الأكثر عرضة لهذا المرض أن يهتموا بطبيعة أكلهم وتقوية مناعتهم، حتى يكونوا قادرين على المقاومة، ولأن الأجداد هم السند والحضن الدافئ لأحفادهم وأبنائهم، فمهم جدا أن يحظوا برعاية خاصة تمكنهم من أن يبقوا بصحة جيدة.
وهذا يتحقق فعليا باستماع الأجداد لنصائح من حولهم أولئك الذين يكنون لهم الحب والاحترام ويجدون في قربهم الدفء والأمان والسعادة.

فصل الشتاء له خصوصيته في ما يتعلق بالطعام، حيث تنتشر بعض المأكولات الشعبية التي تُستهلك بسبب درجات الحرارة المنخفضة، فتكون مصدرًا للدفء والحرارة والطاقة، فضلاً عن مذاقها الطيب والشهي، التي بالتأكيد تكون من النوع الساخن لمقاومة البرد والتغلب عليه، وتقوية مناعة الجسم من الأمراض الشتوية ونزلات البرد.
فالشتاء حالة رومانسية ممزوجة بالشوق والرائحة والصور، وعائلة كبيرة تجتمع حول المائدة، قرب منقل الفحم أو المدفأة، لتعم البهجة التي تجمع العائلة بأحاديث وروائح مختلفة، توقظ الشغف قبل الشهية، فتصحو تلك الأطباق الشتوية لتعلن عودة الشتاء.

عبدالحميد عيد محمد البلوشي
تهدد العالم اليوم تحديات كبيرة، وأزمات واسعة، وعراقيل مبيدة ومنها؛ تدخين المخدرات والسجائر والنارجيلات التي تستئصل جذور الأسر وتوقعها في ورطة الخزي والهزيمة والهلاك والبوار.
كما تشاهدون كم من العقلاء أضاعوا عقولهم وصاروا مجانين بسبب تدخين الحشائش والمخدرات، وكم من الأغنياء أضاعوا مالهم وثروتهم وصاروا فقيرا وبائسًا بسبب المخدرات، وكم من السعداء تحول حياتهم بالشقاوة وضائعًا بالمخدرات، وكل هذه المشكلات الفردية والإجتماعية والإقتصادية والثقافية تهدد كيان الأسر والمجتمعات الإسلامية وغيرها.

نهى سعد - الجزيرة نت
13/11/2020
"شتمني"، "لماذا تحبون أخي أكثر مني؟"، "أكره وجود أخي". في حالة كنت والد طفلين أو أكثر، فغالبا سمعت هذه العبارات أو ما يشبهها، بجانب الشجار معظم الوقت ومحاولات تميز الأطفال على بعضهم البعض لنيل اهتمام من حولهم، خاصة الوالدين.
عندما انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع لطفلتين أثناء حفل عيد ميلاد إحداهما، حيث أسرعت الأخرى لتطفئ الشموع، وبدأ العراك بينهما، انهالت التعليقات المفاجئة من تصرف الطفلتين والغيرة بينهما، واتضح لاحقا أنهما شقيقتان.

فريدة أحمد - الجزيرة نت
2/11/2020
يفترض كثير من الأزواج أن إنجاب طفل سيقرب بينهم ويضيف استقرارا وألفة للعلاقة، لكن التجربة تكشف لهم غير ما كانوا يتوقعون.
وعادة ما تزداد الخلافات وعدم الاستقرار بين الأزواج بعد ولادة طفلهم الأول، وهو ما دفع باحثين لرصد العوامل التي تساهم في تطوير هذه المشاعر السلبية، والطرق التي يتعين على المقبلين على هذه الخطوة اتباعها لحماية زواجهم من طفلهم.

JoomShaper