عربي بوست
زهراء أبو العنين
قد تتفاجأ بالعنوان وتراه صادماً، وتتساءل كيف يمكنك أن تحب أو تهتم بشخص آخر -حتى لو كان شريك حياتك- أكثر من أطفالك. ولكن اعلم أولاً أن حب الأطفال أكثر من الشريك قد يعود بالسوء على كل أفراد العائلة.
ففي كتابه «The Meaning of Marriage»، قال الكاتب تيم كيلر، إنك إن أحببت أطفالك أكثر من شريك حياتك فالجميع سيعاني.
حب الأطفال أكثر من الشريك
وعزَّزت الكاتبة الصحفية الأسترالية بيليندا لوسكومب، المختصة في الكتابة عن العلاقات الأسرية والزواج والأبوة ودور المرأة في المجتمع، هذه الفكرة، في كتاب حديث الصدور «Marriageology: The Art and Science of Staying Together»، الذي استندت فيه على الدراسات العلمية.

آيات جودت
مخطئ من يظن أن الزواج السعيد لا يعاني من المشاجرات، بل على العكس فإن المشاحنات دليل على قوة العلاقة وأن طرفيها غير مستعدين بعد للتخلي عنها.
لكن هذا في حالة واحدة فقط، إن كان الشجار يتم بطريقة صحية. فحتى الشجار له قواعد يجب اتباعها من أجل الحفاظ على الزواج نفسه، وبشكل عام يجب أن تكون تلك القواعد متبعة في كل المواقف الخلافية سواء في العلاقات الزوجية أو غيرها.
السيطرة على النفس
يضع موقع "إن بي سي نيوز" شرطا أساسيا من دونه لا يمكن تحقيق أي من الأمور الأخرى، وهو ضبط الأعصاب والإمساك بزمام الكلمات.

أحمد ممدوح

قال الجاحظ «وإذا ترك الإنسان القول ماتت خواطره، وتبلَّدت نفسه، وفسد حسّه». كذلك الحياة الزوجية لا يمكن أن تكون بدون حوارات أو نقاشات وتفاهمات، وتشتكي كثير من الزوجات من قلة الحوار والكلام مع شريك حياتها وزوجها، وإذا كان هناك حوار ونقاش لابد أن ينتهي بصراخ وانفعال يسود الحديث، ثم يخيم على البيت السكوت وينشغل كل من الزوجين في لحظات الفراغ بالهاتف أو التلفاز، ويقول الخبراء وأهل العلم إن الحوار وطرقه المتعددة عبارة عن (مهارة مُتعلَّمة)،أي يمكن لأي إنسان أن يكتسبها ويتقنها طالما أن لديه الرغبة في ذلك، وتحتاج الحياة الزوجية إلى التحديث المستمر ومن تحديث إلى تحديث كي تعمل بكفاءة وبجودة عالية، مثلها مثل الأجهزة الإلكترونية، ومع تأخير التحديث تصبح الأجهزة بطيئة ومملة ولا تعمل بشكل جيد، لذا علينا

علي بن راشد المهندي
شهر رمضان المبارك هو شهر عبادة وطاعة لله تعالى بشتَّى أنواع العبادات والطاعات، نُكثر فيه من قراءة القرآن وصلاة النوافل والصدقات وجميع وجوه الخير والقربات إلى الله لنيل الأجور المضاعَفَة وأفضل الدرجات.
فهذه الفرصة الذهبية يجب على نسائنا استثمارها بشكل جيد وأن يَحذرنَ من أن تضيع أوقاتهن سُدى بدون نفعٍ فتنقضي أيام رمضان فيما لا طائلَ من ورائه.
والجميع يعلم أن النساء سواء كنَّ زوجات أو أمهات أو بنات، تزيد فرصة انشغالهن في هذا الشهر بأعمال منزلية وأسرية صارت عادات اجتماعية وتقاليد عند كل الشعوب، فرمضان عند ربات البيوت سِجَال في تجهيز البيوت وتجديد المطابخ وكثرة الوصفات والمشروبات، وكل الأمور التي ترتبط برمضان وتعوَّد عليها الناس حتى لا يكادوا ينفكون عنها. ولربما قضت بعض النساء معظم الوقت في المطبخ، في سبيل إعداد ألوان الوجبات من الأطعمة والأشربة حتى تصل إلى حد الإسراف والتبذير للأوقات والأموال والجهود.

سوسن جميل حسن
الأسرة هي اللبنة الأساسية أو التأسيسية لبناء المجتمع، ومهما اختلفت عليها الأمم أو الدول في التعريف، يبقى لشعوبنا مفهومها الخاص عن الأسرة، ويبقى للأسرة مكانتها البالغة الخصوصية بسبب ارتباطها بالقيم والأعراف والتقاليد والبيئة الدينية قبل كل شيء. لذلك فإن تسليط الضوء على حال وواقع الأسرة السورية في ظل الأزمة الخانقة والحارقة التي تمر بها سوريا، والتي دفع شعبها فاتورتها الأكبر يعتبر أمرًا ملحًّا وضروريًا من أجل وضع تصورات مستقبلية لما يمكن البناء عليه في هذا المجال كي يكون بناء المجتمع أكثر سلامة وقدرة على المضي قدُمًا في درب الحضارة الإنسانية والعيش في عصرنا الحالي.

JoomShaper