د. شيرين لبيب خورشيد
تحدثنا سابقًا عن القيم وأنها اللبِنة الرئيسة التي يُبنى عليها المنهاج التربوي، فضلًا عن أنها ترتبط بالميدان التربوي ككل، فالعملية التربوية موجهة بالأهداف وبالقيم؛ حتى تتمكن من تشكيل شخصية المتعلم، فهي عملية بثِّ قِيم في صور صريحة أو ضمنية لتنمية شخصية الطفل، والوصول بها إلى أفضل المستويات عن طريق التهذيب والتثقيف المستمرَّيْن، وتتحمَّل المؤسسات التربوية مسؤولية كبيرة في ترسيخ النظام القِيَمي لدى الأطفال؛ لذا ينبغي تأكيد ضرورة وضوح الأحكام القيمية التي تسعى أي مؤسسة لإكسابها لطلابها.
ولَمَّا كان المجتمع مليئًا بالوسائط التربوية، وعن طريقها يتربَّى النشء ويمارس الناس حياتهم وفقًا للقواعد والقوانين والأصول التي تحتوي عليها ثقافة هذا المجتمع، فإن الإنسان يولد على الفطرة، وبحسب ما يتفاعل معه من بيئة ويحيط به مِن مُحيط، يبدأ في اكتساب الاسم والصفة والدين والخلق، واللغة والمعنى، والشخصية والمعالم، والفعل والانفعال، والمشاعر والوِجدان، والولاء والارتباط، والقيم والمثل، والصدق والكذب، والاستقامة والانحراف، والاعتدال... إلخ.

حسين خليل نظر حجي

للأسف وصلنا إلى أننا لا نعطي الحقوق الزوجية قدرها واحترامها، وصار الناس يفكّرون في الظواهر فقط، ولم يتعمقوا في معاني الأسرة التي أرادها الإسلام.

لذل سأتناول في هذا المقال أمرين:

 

أولاً: الحاجات الأساسية التي تؤمنها الأسرة للإنسان:

 

1) حاجة الإنسان إلى استقرار الحياة وتنظيمها.


عربي بوست
زهراء أبو العنين
قد تتفاجأ بالعنوان وتراه صادماً، وتتساءل كيف يمكنك أن تحب أو تهتم بشخص آخر -حتى لو كان شريك حياتك- أكثر من أطفالك. ولكن اعلم أولاً أن حب الأطفال أكثر من الشريك قد يعود بالسوء على كل أفراد العائلة.
ففي كتابه «The Meaning of Marriage»، قال الكاتب تيم كيلر، إنك إن أحببت أطفالك أكثر من شريك حياتك فالجميع سيعاني.
حب الأطفال أكثر من الشريك
وعزَّزت الكاتبة الصحفية الأسترالية بيليندا لوسكومب، المختصة في الكتابة عن العلاقات الأسرية والزواج والأبوة ودور المرأة في المجتمع، هذه الفكرة، في كتاب حديث الصدور «Marriageology: The Art and Science of Staying Together»، الذي استندت فيه على الدراسات العلمية.

أبي كان قد أسعفني يوما، في عيادة طب العيون عند فحص النظر، وأشار لي خلسة بيده، وفي غفلة من الدكتور إلى اتجاه ذلك الحرف اللاتيني الذي يشبه الخنفساء المتحولة في وضعيات مختلفة على اللوحة البيضاء المضاءة قبالتي.
كانت النتيجة “ممتازة” حسب تقرير الطبيب، وأعفيتُ وقتها، من النظارات كي لا يسخر مني زملاء الفصل الدراسي، وها أنا اليوم، أتحمل نتيجة “مساعدة” أبي تلك، وأضع النظارات السميكة على أرنبة أنفي طوال العمر بل وترافقني حتى في منامات الظهيرة وأحلام المساء.
أبي ذو النظر الضعيف الذي كان يأخذني لمرافقته في رحلات الصيد، كانت أمي تنصحني بعدم المشي أمامه، حتى أنه كاد يطلق النار، مرة، على كلبنا الهرم ظنا منه أنه أرنب.. وفي رواية أخرى، قلت إنه قد اصطاد الكلب حقا، وعدنا به في الجراب إلى البيت، واستمتعنا بوجبة دسمة من لحم الأرانب، ذلك أن أمي قد دفنت الكلب في صمت ثم ابتاعت أرنبا مذبوحا وأعدت لنا العشاء دون أن تخبرنا بالأمر.

آيات جودت
مخطئ من يظن أن الزواج السعيد لا يعاني من المشاجرات، بل على العكس فإن المشاحنات دليل على قوة العلاقة وأن طرفيها غير مستعدين بعد للتخلي عنها.
لكن هذا في حالة واحدة فقط، إن كان الشجار يتم بطريقة صحية. فحتى الشجار له قواعد يجب اتباعها من أجل الحفاظ على الزواج نفسه، وبشكل عام يجب أن تكون تلك القواعد متبعة في كل المواقف الخلافية سواء في العلاقات الزوجية أو غيرها.
السيطرة على النفس
يضع موقع "إن بي سي نيوز" شرطا أساسيا من دونه لا يمكن تحقيق أي من الأمور الأخرى، وهو ضبط الأعصاب والإمساك بزمام الكلمات.

JoomShaper