علي بن راشد المهندي
شهر رمضان المبارك هو شهر عبادة وطاعة لله تعالى بشتَّى أنواع العبادات والطاعات، نُكثر فيه من قراءة القرآن وصلاة النوافل والصدقات وجميع وجوه الخير والقربات إلى الله لنيل الأجور المضاعَفَة وأفضل الدرجات.
فهذه الفرصة الذهبية يجب على نسائنا استثمارها بشكل جيد وأن يَحذرنَ من أن تضيع أوقاتهن سُدى بدون نفعٍ فتنقضي أيام رمضان فيما لا طائلَ من ورائه.
والجميع يعلم أن النساء سواء كنَّ زوجات أو أمهات أو بنات، تزيد فرصة انشغالهن في هذا الشهر بأعمال منزلية وأسرية صارت عادات اجتماعية وتقاليد عند كل الشعوب، فرمضان عند ربات البيوت سِجَال في تجهيز البيوت وتجديد المطابخ وكثرة الوصفات والمشروبات، وكل الأمور التي ترتبط برمضان وتعوَّد عليها الناس حتى لا يكادوا ينفكون عنها. ولربما قضت بعض النساء معظم الوقت في المطبخ، في سبيل إعداد ألوان الوجبات من الأطعمة والأشربة حتى تصل إلى حد الإسراف والتبذير للأوقات والأموال والجهود.

أحمد ممدوح

قال الجاحظ «وإذا ترك الإنسان القول ماتت خواطره، وتبلَّدت نفسه، وفسد حسّه». كذلك الحياة الزوجية لا يمكن أن تكون بدون حوارات أو نقاشات وتفاهمات، وتشتكي كثير من الزوجات من قلة الحوار والكلام مع شريك حياتها وزوجها، وإذا كان هناك حوار ونقاش لابد أن ينتهي بصراخ وانفعال يسود الحديث، ثم يخيم على البيت السكوت وينشغل كل من الزوجين في لحظات الفراغ بالهاتف أو التلفاز، ويقول الخبراء وأهل العلم إن الحوار وطرقه المتعددة عبارة عن (مهارة مُتعلَّمة)،أي يمكن لأي إنسان أن يكتسبها ويتقنها طالما أن لديه الرغبة في ذلك، وتحتاج الحياة الزوجية إلى التحديث المستمر ومن تحديث إلى تحديث كي تعمل بكفاءة وبجودة عالية، مثلها مثل الأجهزة الإلكترونية، ومع تأخير التحديث تصبح الأجهزة بطيئة ومملة ولا تعمل بشكل جيد، لذا علينا

بلدي نيوز - (ليلى حامد)
تزداد شكوى النساء من حدّة طباع الرجال في شهر رمضان، وتصل في كثيرٍ من اﻷوقات إلى مشاجرات لفظية تفضي إلى قطيعة في بعض الحاﻻت بين الزوجين.
الدخان هو السبب
تبين الزوجة أم علي في الثلاثين من عمرها أن زوجها في رمضان تزيد انفعالاته بسبب توقفه عن التدخين، لأنه مدخن بشراهة وبالتالي؛ فإن حرمانه من النيكوتين يزيد من عدم توازنه لدرجة يفقد السيطرة على مزاجه؛ فيتوتر سريعاً.

سوسن جميل حسن
الأسرة هي اللبنة الأساسية أو التأسيسية لبناء المجتمع، ومهما اختلفت عليها الأمم أو الدول في التعريف، يبقى لشعوبنا مفهومها الخاص عن الأسرة، ويبقى للأسرة مكانتها البالغة الخصوصية بسبب ارتباطها بالقيم والأعراف والتقاليد والبيئة الدينية قبل كل شيء. لذلك فإن تسليط الضوء على حال وواقع الأسرة السورية في ظل الأزمة الخانقة والحارقة التي تمر بها سوريا، والتي دفع شعبها فاتورتها الأكبر يعتبر أمرًا ملحًّا وضروريًا من أجل وضع تصورات مستقبلية لما يمكن البناء عليه في هذا المجال كي يكون بناء المجتمع أكثر سلامة وقدرة على المضي قدُمًا في درب الحضارة الإنسانية والعيش في عصرنا الحالي.

عواصم- عادة ما تكون العلاقة الزوجية في بدايتها أكثر متانة وصلابة وقد تخلو من أي نوع من المشاكل، إلا أن هذا الحال قد لا يدوم طويلاً وخاصة بعد إنجاب الطفل الأول وزيادة مسؤوليات الزوجين وأعباءهما، الأمر الذي قد يتسبب بنشوب الخلافات والشجارات بينهما.
ولتجنب الزوجين الوقوع في المشاكل بعد ولادة طفلهما الأول، أورد موقع "توديز بيرنتس" الإلكتروني 4 أسباب جوهرية قد تؤدي إلى الشجار، على النحو التالي:
1. النوم
بحسب الدكتور ويندي هول، من كلية التمريض بجامعة برتش كولومبيا، فإن الآباء والأمهات الذين يعانون من حرمان النوم بسبب بكاء الطفل ليلاً، هم أكثر عرضة للإحساس بعدم الإرتياح والتوتر والغضب أثناء النهار، مما يجعل فرصة حدوث شجار بينهم أكبر بكثير مقارنة مع الأشخاص الذين يحصلون على نوم كافٍ.

JoomShaper