سيدتي - خيرية هنداوي

    عادة ما يكون لكل من الأب والأم أدوار ومهام مختلفة في تربية الطفل، ولكل منهما مسؤولياته وواجباته تجاهه، ثم تأتي الدراسات لتؤكد أهمية التخطيط المشترك بين الآباء لتربية الطفل، حيث وجدت أن الأطفال الذين اشترك آباؤهم وأمهاتهم في تربيتهم خلال العام الأول من حياتهم، هم الأفضل في الأداء المعرفي والتطور العقلي، وعندما يكبرون.. يكون لديهم ذكاء وقدرة على الاستكشاف أكثر من الأطفال الآخرين، وتكون نتائجهم أفضل في الاختبارات الدراسية والرياضية مستقبلاً.

 

    سيدتي - لينا الحوراني

تتأثر المراهقة بشدة بأسلوب النصح عن طريق القصص خاصة حين تكون تلك القصص واقعية، من خلال تحويل النصائح إلى شخصيات ومواقف توضع أمام الفتاة المراهقة كقدوة ومثل، ويمكن للأم أن تستخدم أسلوب القصة فى نصح ابنتها دون أن يظهر ذلك فى صورة أمر أو تهديد، حتى ترشدها لاختيار أصدقائها بما يتناسب مع أخلاقها وبما يرشدها إلى الطريق الصحيح.

إن الفتاة المراهقة ترغب بأن تكون امرأة، تهتم بالموضة ومستحضرات التجميل وحضور المناسبات، وعلى الأم ألا تواجه ذلك برفض وتأنيب، وأن تترك لها حق الاختيار في حاجاتها الشخصية، مع إرشادها إذا كان اختيارها للملابس مثلاً يعطي انطباعاً سيئاً.


    سيدتي - خيرية هنداوي
تولد الأمومة مع الإحساس بأول نقرة للجنين داخل رحم الأم الحامل، ثم تكمل مشوارها برضاعته وتغذيته والاعتناء بصحته وملبسه منذ يوم ولادته، وصولاً إلى منحه مشاعر الحب والحنان التي تُكسبه السعادة والشعور بالأمان لهذا دور الأم في تربية البنات له قواعد وتفاصيل وحدها تعلمها، ووحدها قادرة على تلبية جميع احتياجات أبنائها وخاصة البنات.
فهي أنثى مثلهن؛ تشعر بهن وتدرك مشاعرهن واحتياجاتهن وما يدور في خلدهن قبل أن يتفوهن به، مّا يُقوّي العلاقة بينهما، ويدعم الثقة بأنفسهن. كما أن تواجدها الدائم حولهن، ومساعدتهن على تطوير مهاراتهن، كلها مهام تتطلّب منها مشاعر فيّاضة من الصبر والمثابرة، فهي المعلمة الأولى في حياة أبنائها وبناتها؛ تُعلّمهم الكلام والمشي، وتدربهم على الحب، والرحمة، والمودة، وتلقنهم بسلوكها المساواة والاحترام والكرم. عن كل تلك المشاعر والقواعد والتفاصيل تتحدث الدكتورة فاطمة الشناوي أستاذة الصحة النفسية.


زهراء مجدي
24/11/2023
أكد باحثون من جامعة ميسوري الأميركية، أن القلق من العمليات الحسابية قد يصيب الأطفال ابتداءً من المرحلة الابتدائية، وقد يشيع في المرحلة الإعدادية حين يواجهون مسائل أشد تعقيدًا.
وأشار الباحثون في نتائج الدراسة التي نشرت يوليو/تموز 2023، إلى أن هذا النوع من القلق يمكن أن يصيب الأطفال الذين يتمتعون بمهارات حسابية مميزة.
ولا تقل احتمالية تعافي الطفل من حالة الخوف بمرور السن دون علاج، إذ يعاني حوالي 20% إلى 25% من الأطفال من مستويات معتدلة أو مرتفعة من قلق الرياضيات، بحسب تقييم شاركت فيه 34 دولة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أفادوا بأن 59% من الطلاب بين سن 15 و16 عامًا يخافون "الفشل" في الرياضيات.

 

    سيدتي - خيرية هنداوي

المراهقة مجموعة من التغيرات تحدث بشكل متسرع، تشمل الناحية الجسدية، والنفسية والعصبية، والعاطفية والاجتماعية، وكلها تتوقف على مدى استجابة المراهق نفسه والبيئة المحيطة به سلبياً أو إيجابياً، لهذا كان هناك ضرورة للبحث عن قواعد ثابتة لحماية الابن من مخاطر المراهقة.. حيث إن سنوات المراهقة هي الأكثر تأثيراً على حياة المراهقين، قبل أن يصبحوا أشخاصاً بالغين ومستقلين عن أهلهم.. وهي المرحلة التي يبني فيها المراهقون شخصيتهم المستقلة بعيداً عن الأهل. اللقاء مع استشاري علم النفس السلوكي الدكتور نادر مروان السيد؛ للشرح والتفسير.

JoomShaper