نصف حلب الشرقية مهدد بالانهيار

عنب بلدي – محمد حمص
تعاني الأبنية في عدة مناطق من سوريا آثارًا جانبية بسبب معارك دارت فيها، وفي وقت عاد عدد من سكان بعض المناطق تدور مخاوف حول أهلية هذه الأبنية للسكن واحتمال سقوطها.
وأدى انهيار مبنى سكني مؤلف من خمسة طوابق في حي ميسلون، أحد أحياء حلب الشرقية، إلى مقتل عدد من سكانه، بحسب ما قالت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري، في 5 من آذار الحالي.
وتعود أسباب انهيار البناء إلى تضعضعه جراء تعرضه للقصف بشكل مباشر من قبل الطيران الحربي، في أثناء سيطرة المعارضة على المنطقة عام 2016.
ووفق أرقام رسمية لحكومة النظام السوري ألحقت المعارك في الأحياء الشرقية لحلب أضرارًا بلغت 70% من المباني، وقدرت تقارير حكومية أن 30% من المباني لحقت بها أضرار جسيمة

صور "قاسم سليماني" شرق سوريا تؤكد الهيمنة الفارسية


بلدي نيوز - (كنان سلطان)
تصدرت صور "قاسم سليماني"؛ قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، المشهد مجددا، بوصفه القائد والملهم ومهندس عمليات الاحتلال، وهذه المرة من مدينة البوكمال بريف دير الزور شرقي سوريا.
وفي هذا الصدد؛ قالت صفحات إخبارية محلية، إن الميليشيات الطائفية التي تحتل مدينة البوكمال، تضع صورة "قاسم سليماني" قائد فيلق القدس الإيراني على دوار "المصرية" بمدينة

خروج مركز الدفاع النسائي بجسر الشغور عن الخدمة جراء قصف جوي

بلدي نيوز - إدلب (عبد الله محمد)
خرج مركز الدفاع المدني "النسائي" في مدينة جسر الشغور عن الخدمة، إثر تعرضه لقصف بالبراميل المتفجرة، اليوم السبت.
وقال "دريد حاج حمود" المسؤول الإعلامي لقطاع جسر الشغور في الدفاع المدني لبلدي نيوز "تعرض مركز الدفاع المدني النسائي في مدينة جسر الشغور لقصف ببرميل متفجر أدى إلى خروجه عن الخدمة وتضرر المعدات، إضافة لإصابة إحدى المتطوعات، كما أسفر القصف عن إصابات في صفوف المدنيين بجروح، أسعفوا للمشافي الميدانية في المدينة".
وأضاف، "تم استهداف المركز أثناء الدوام الرسمي له، وأثناء وجود مراجعين من الأطفال والنساء، مما سبب حالة ذعر بينهم، حيث يقدم المركز خدمات طبية من إسعافات أولية وجلسات رزاز

اليونيسيف: مقتل ألف طفل في سوريا منذ مطلع 2018

 

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" عن "مقتل ما لا يقل عن ألف طفل في ​سوريا​ خلال العام الجاري، وسط تدهور حاد للوضع الإنساني في ​الغوطة الشرقية​ في ريف العاصمة دمشق"، مشيرةً إلى أنه "قتل ما لا يقل عن 1000 طفل منذ بداية العام لغاية الآن في عموم سوريا".

ولفتت إلى أنه "أصبحت الحياة تحت الأرض أمر اعتيادي للمدنيين المتواجدين في مناطق سيطرة المسلحين في الغوطة الشرقية، إذ تلجأ الأسر إلى الأقبية منذ الشهر الماضي، وبعض هذه الأقبية يضم 200 شخص"

سوريا.. ارتفاع قتلى قصف النظام على الغوطة الشرقية لـ100

العربية.نت ووكالات
ارتفع عدد القتلى جراء الغارات والقصف المدفعي لقوات النظام السوري على الغوطة الشرقية، الاثنين، إلى 100 مدني بينهم نحو 20 طفلاً، في حصيلة يومية هي الأعلى منذ 3 سنوات في هذه المنطقة المحاصرة قرب دمشق، وفق ما أورد المرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: "ارتفعت حصيلة القصف والغارات على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، الاثنين، إلى 100 قتيل مدني بينهم نحو 20 طفلاً، في حصيلة يومية هي الأعلى في المنطقة منذ مطلع العام 2015".
كما تسبب القصف وفق المرصد بإصابة نحو 450 آخرين بجروح.

JoomShaper