المدن
واصل مؤشر عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في مناطق سيطرة النظام والإدارة الذاتية الكردية تصاعده مع الإعلان عن أرقام جديدة، بينما تبقى معدلات الإصابة في مناطق سيطرة المعارضة هي الأقل، إلا أن جميع الأرقام الرسمية لا تعتبر حقيقية مع النقص الشديد في أجهزة ومختبرات الفحص والتحليل لدى مختلف الجهات؟
في دمشق، أعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام تسجيل 61 إصابة جديدة بالفيروس الجمعة، وهو أعلى رقم إصابات تعلن عنه، ما يرفع عدد الحالات الموثقة من قبلها إلى ألف وستين إصابة حتى الآن.

كشفت شبكة "صوت العاصمة"، عن إصابة إحدى موظفات القسم الإداري في صحة النظام بكورونا، وذلك بعد أن خضعت لاختبار الكشف عن الفايروس وظهرت نتيجته بأنها إيجابية، ما يعني إصابة الموظفة، وسط تكتم رسمي من الوزارة.
وقالت مصادر الشبكة إن الموظفة المصابة نُقلت إلى أحد مراكز الحجر الصحي في العاصمة دمشق، مؤكدةً أن المصابة من المخالطين المباشرين لموظفي مكتب وزير الصحة "نزار يازجي".
ونوهت المصادر إلى أن ثلاث موظفات ظهرت عليهن أعراض الإصابة بفيروس كورونا، جرّاء مخالطتهن الموظفة المصابة، لافتةً إلى أنهن خضعن للفحص الطبي الخاص بالكشف عن الإصابة، ولم تظهر نتيجتها حتى الآن.

السبت 04 ذو الحجة 1441هـ - 25 يوليو 2020مـ 14:17
الدرر الشامية:
أطلقت نقابة الأطباء في الشمال السوري، اليوم السبت، مناشدة عاجلة لأصحاب القرار في إدلب بضرورة إغلاق معابر التهريب مع مناطق النظام، بعد رصد حالة إصابة لسيدة سورية قادمة من مدينة حلب.
ونشرت النقابة بيانًا رسميًّا حول الموضوع، جاء فيه "بعد الوصول الى حالة من الاستقرار نوعًا ما في عدد الإصابات بفيروس كورونا (كوفيد- 19) ومتابعة جميع الحالات التي كانت في مشفى باب الهوى والتي بدأت تسجل حالات شفاء نتفاجئ اليوم وبكل أسف وصول إصابة بأعراض شديدة من مناطق النظام الى المحرر تحمل فيروس أشد فتكًا.

تلفزيون سوريا - متابعات
توقع أحمد حباس معاون مدير صحة دمشق التابعة للنظام، أن يكون عدد المصابين بفيروس كورونا بدمشق وريفها قد وصل إلى 112500 إصابة بناء على أعداد الوفيات اليومية.
وقال حباس في منشور على صفحته الشخصية إن المكتب الاعلامي لمحافظة دمشق نشر توضيحا حول عدد الوفيات في دمشق حسب مكتب دفن الموتى، أشار فيه إلى تسجيل 800 وفاة في 8 أيام، أي بمعدل 100 وفاة يومياً.
وأضاف أن معدل الوفيات السنة الماضية في نفس الشهر 25 شخصا ما يعني أن 75 شخصا يتوفون يومياً بفيروس كورونا، وبحسب النسب العالمية للوفيات بكورونا وهي ٤% من الإصابات، فإن معدل الإصابات اليومية هو 1875 إصابة يوميا أي 56250 إصابة شهريا، ونحن في هذه الموجة من الشهر السادس ما يعني أنه لدينا 112500 إصابة حاليا في دمشق وريفها.

السبت 04 ذو الحجة 1441هـ - 25 يوليو 2020مـ 11:55
الدرر الشامية:
دخلت سلالة خطيرة من فيروس كورونا (كوفيد- 19) إلى محافظة إدلب، بعد اكتشاف حالة إصابة جديدة لسيدة سورية قادمة من مناطق سيطرة النظام بطريقة غير شرعية.
ونشرت مديرية صحة إدلب بيانًا رسميًّا حول الموضوع، قالت فيه "يُطلب من جميع الأشخاص الذين قدموا من مناطق سيطرة النظام إلى محافظة إدلب، يوم الأربعاء تاريخ 22 يوليو/تموز 2020 وما بعده، وخاصةً المرافقين للحالة المثبتة في مدينة سرمين، ضرورة الالتزام بالحجر المنزلي لمدة 14 يومًا"، مع نشر أرقامًا للتواصل لمتابعة الحالات وتلقي الإرشادات اللازمة عبر واتس آب.
من جانبها، حذرت نقابة الأطباء في الشمال من خطورة الحالة الجديدة كونها خالطت شريحة واسعة خلال رحلتها إلى المناطق المحررة، قادمةً من مناطق سيطرة النظام.
وأوضحت النقابة بأن المرأة تحمل سلالة من كورونا أشد فتكًا من السلالة التي يحملها المصابون في المحافظة، داعيةً السلطات المختصة لتكثيف جهودها في ضبط الحدود مع مناطق النظام لمنع تهريب البشر.

JoomShaper