سبع سنوات من الحرب.. 388 مليارا كلفة الدمار بسوريا


قدرت الأمم المتحدة أمس الأربعاء كلفة الدمار في سوريا بنحو 388 مليار دولار، ويمثل هذا الرقم حجم الدمار في رأس المال المادي وتوزعه القطاعي.
وذكر تقرير للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا التابعة للأمم المتحدة (إسكوا) إن تقدير حجم الدمار بسوريا بعد أكثر من سبع سنوات من الحرب لا يشمل الخسائر البشرية الناتجة عن موت وهروب العقول، والقدرات البشرية، واليد العاملة الماهرة.
وناقش أكثر من خمسين خبيرا سوريا ودوليا خلال اليومين الماضيين -في اجتماع عقد في بيروت بدعوة من إسكوا- سياسات إعادة إعمار سوريا في مرحلة ما بعد الحرب. وقد أجبرت تلك

تقرير: مئات حالات الاعتقال التعسفي في سوريا خلال شهر واحد فقط

 
تقرير:
(قاسيون) – أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، تقريراً وثقت فيه أعداد حالات الاعتقال التعسفي في سوريا خلال شهر تموز المنصرم.
وقالت الشبكة في تقريرها أنه «ما لا يقل عن 647 حالة اعتقال تعسفي في سوريا في تموز» مضيفة أن «%65 منها على يد قوات النظام السوري».

تحضيرات تركية لإعادة 1,6 مليون لاجئ إلى شمال سوريا


الجمعة 3 آب 2018 | 2:56 مساءً بتوقيت دمشق

قالت صحيفة "يني شفق" إن القوات التركية تأهبت في مناطق شمالي سوريا الخاضعة لسيطرة فصائل معارضة، تحضيرا لعودة نحو 1,6 مليون لاجئ سوري إلى بلادهم خلال عام واحد.
وأضافت الصحيفة المقربة من الحكومة التركية، إن أنقرة تواصل إرسال العناصر العسكرية والعربات المدرعة والدبابات، إضافة إلى الدعم اللوجستي، إلى جبهات إدلب ومنبج وتل رفعت، بالتزامن مع إجراء محادثات دولية، من أجل ضمان عودة 400 ألف مدني سوري إلى أراضيهم، خلال النصف الثاني من 2018.
وأوضحت أن الشحنات العسكرية التركية تواصل عبورها من خمس بوابات هي الراعي، وكفر لوسين، وخربة الجوز، وجيلفا غوز، وأونجوبينار، باتجاه المناطق التي حددت لها، في إطار ما وصفته

في جنوب سوريا.. 69 إعلاميا في خطر


دعت منظمة مراسلون بلا حدود، ومقرها العاصمة الفرنسية باريس، الأمم المتحدة والدول المعنية بضمان حماية الصحفيين السوريين جنوبي سوريا.
وقالت المنظمة إن تقدم قوات نظام بشار الأسد في محافظة القنيطرة جنوبا يعرض عشرات الصحفيين إلى مخاطر جسيمة. وأضافت أن عشرات الصحفيين باتوا محاصرين جنوبي سوريا منذ

نظام الأسد يمنح وزارة الدفاع الروسية حق تدريس القاصرين السوريين


قالت وسائل إعلام روسية إن روسيا ونظام الأسد يخططان لتوقيع اتفاقية ثنائية حول دراسة القاصرين السوريين في مدارس وزارة الدفاع الروسية.
وينص الأمر الذي وقعه رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، على ضرورة "الموافقة على مشروع الاتفاقية بين حكومة روسيا والنظام حول دراسة السوريين القاصرين في المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة الدفاع الروسية والتي تنفذ البرامج التعليمية الثانوية والمهنية والمتكاملة مع البرامج التعليمية الإضافية والهادفة إلى إعداد الطلاب للخدمة العسكرية والعمل في مؤسسات الدولة"، حسب موقع (روسيا اليوم).

JoomShaper