سوريات في تركيا يروين صعوبات إعالة الأسرة

كلنا شركاء: آلاء عوض- جيرون
تعمل الشابة آلاء حسون، وهي مُقيمة في مدينة غازي عنتاب التركية، في عمَلَين؛ لتستطيع إعالة أسرتها المكوّنة من أب وأم وأخين اثنين، وتحاول جاهدة أن تُخفي عنهم تعبها والضغط النفسي الذي تتعرض له يوميًا، وحزنها لأنها تركت دراستها في جامعة تشرين -فرع الاقتصاد- وتحوّلت إلى العمل في وقتٍ مبكّر.
في حديثها لـ (جيرون) قالت: “تعاني المرأة السورية في تركيا ضغوطًا كبيرة، حيث إنها، في الغالب، باتت المعيل لأسرتها، أو مُشاركة رئيسة في تأمين المدخول اليومي، والعمل بالنسبة إلى السوريات هنا ليس سهلًا، فعلى الرغم من انتشار المنظمات والمؤسسات السورية التي تستقطب المرأة إلا أن شروط العمل فيها صعبة وضئيلة، أما السوريات غير المتعلمات، فهؤلاء يقاسين ظروفًا أشدّ، إذ إنهن يعملن في مهن شاقة، في مؤسسات تركية أو سورية، ساعاتٍ طويلة، مقابل دخل زهيد”.
تذهب آلاء حسون ابنة الـ 21 ربيعًا صباحًا إلى مؤسسة إغاثية سورية، وتعود إلى منزلها لتباشر عملها الثاني في (السوشال ميديا) من منزلها، ولا تستطيع ممارسة أي نشاط آخر غير العمل، قالت: “أكثر ما أتمناه هو أن أكمل دراستي، لكني

3 مناهج تعليم في سوريا تخوض حروباً عن 3 جيوش!


الاثنين 27 ذو الحجة 1438هـ - 18 سبتمبر 2017م
العربية.نت – عهد فاضل
حرب أخرى في #سوريا، إنما على #المناهج_الدراسية التي تسعى للفوز بعقول #التلاميذ والسيطرة عليها، تبعاً لكل جهة يمثلها هذا المنهاج الدراسي أو ذاك، وتجري بالوكالة عن أصحابها الأصليين، سواء في المناطق التي سيطر عليها "داعش"، أو "الإدارة الذاتية" الكردية، أو التي هي ضمن سيطرة النظام.
وتتحدد ملامحها في شكل أساسي، بثلاثة مناهج تتصارع، تخفي خلفها حروب ثلاثة جيوش. خصوصاً بعدما قال وزير التربية في حكومة النظام السوري، السبت، إن هنالك 50 كتاباً مدرسياً، حسب المنهاج الجديد والمعدّل للعام الدراسي 2017-2018، تم إنجازها وطباعتها، دفعة واحدة!.
ويشار إلى أن قيام نظام #بشار_الأسد بتعديل وتغيير وطباعة خمسين كتاباً في #التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي، تعتبر أكبر عملية تغيير مناهج شهدتها البلاد منذ تأسيسها، وقد تكون الأكبر على مستوى العالم العربي الذي لم يسبق

"زعتر قلبنا".. مشهد من مسلسل حصار غوطة دمشق!


الاثنين 18 ايلول 2017
بلدي نيوز - (مالك الحرك)
تتعرض غوطة دمشق الشرقية لحصار مطبق تفرضه قوات النظام بغطاء روسي، وبمساندة من بعض التجار في الداخل منذ أربعة أعوام، حيث تشتد وتيرة الحصار من حين إلى آخر حسب العقود الموقعة ومدتها بين التجار وقوات النظام وكأن الغوطة شركة استثمارية، كما وتفرض قوات النظام على التجار إتاوات عالية جدا تصل إلى 1000 ل.س على الكيلو الواحد.
واشتدت وتيرة الحصار منذ بداية أيلول من 2017 بعد انتهاء عقود التجار مع قوات النظام، وبالأخص التاجر المعروف باسم "المنفوش"، أحد أكبر التجار الذين يدخلون بضائع من دمشق إلى المناطق المحاصرة في ريفها وأهمها الغوطة، ومنذ إغلاق الطريق إلى يومنا هذا، ترتفع أسعار السلع الغذائية تارة تلوة الأخرى، إلى أن وصل سعر كيلو السكر من 1200 ل.س إلى 3000 ل.س وكذلك الملح والرز والزيت والسمنة، في حين فقدت من الأسواق العديد من السلع كالحمص والفول والفواكه

تقرير حقوقي: النظام نفذ مجازر بحق نازحي حلب


الاثنين 18 ايلول 2017
بلدي نيوز-(عمر يوسف)
وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان؛ مئات الهجمات العشوائية التي نفذها النظام وروسيا، بحق النازحين من مدينة حلب نهاية العام الماضي خلال الحملة العسكرية للسيطرة على المدينة.
وقالت الشبكة في تقريرها إن مئات الهجمات العشوائية والغير مبررة التي نفّذها "الحلف السوري الروسي" واستخدم فيها القنابل الخارقة للخرسانة، والذخائر العنقودية، والأسلحة الحارقة، والأسلحة الكيميائية، والبراميل المتفجرة، وقد تسببت هذه بدمار أحياء بكاملها، وحولت مشافي ومدارس ومراكز طبية إلى حطام.
وأضافت الشبكة أن آلاف المدنيين والجرحى أجبروا على النزوح هرباً من القصف، وبقي ما يقارب 50 ألف نسمة محاصرين في المناطق الخاضعة لسيطرة فصائل في المعارضة المسلحة.

سبعة شهداء في الرقة والتحالف يدمر 29 مسجدا


الاثنين 18 ايلول 2017
بلدي نيوز-(كنان سلطان)
استشهد سبعة مدنيين بينهم أطفال وأصيب آخرون، بقصف جوي لطائرات التحالف الدولي، استهدف أحياء مدينة الرقة ليلة الأحد، حيث تستمر المجازر اليومية التي يرتكبها التحالف الذي بات يستعجل الحسم بصرف النظر عن الثمن الذي يستلزمه هذا الحسم في الرقة.
وبحسب مصادر خاصة لبلدي نيوز؛ تستمر المواجهات بين ميليشيات "قسد" وتنظيم "الدولة" على أطراف حي (الرميلة وتشرين) شمالي مركز المدينة، في حين تتواصل بمحيط المشفى الوطني لليوم السادس على التوالي.

JoomShaper