وثق مقطع فيديو نشره "الدفاع المدني" في إدلب، اليوم الأربعاء، لحظات مؤثرة لعملية انتشال طفل حيٍ من تحت الأنقاض في إدلب.

وأظهر الفيديو، عددًا من عناصر "الدفاع المدني" وهو يرفعون الأنقاض التي تراكمت فوق الطفل، بعد قصف المنطقة الصناعية بإدلب من الطيران الحربي التابع لقوات الأسد.

https://www.youtube.com/watch?v=893-5vFzgUM

وبدا أن الطفل كان خائفًا ومرتعبًا بعد انتشاله من تحت الأنقاض، فيما ظهرت عليه آثار الجروح والكدمات، وتعالت صيحات الحضور "الله وأكبر.. الله وأكبر".

الدرر الشامية:
أكدت منظمة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، يوم أمس الأحد، أن نظام الأسد وحليفته روسيا، لم يلتزما بوقف إطلاق النار المتفق عليه من قِبَل روسيا وتركيا في الشمال السوري المحرّر.
وقال الدفاع المدني في بيانٍ له، إن قوات الأسد قامت، يوم أمس الأحد، بخرق وقف إطلاق النار المتفق عليه من قِبَل روسيا وتركيا، وقصفت بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي والشرقي.
وأضاف البيان أن روسيا حليفة نظام الأسد، تدّعي في كل مرة بمصداقيتها في تنفيذ اتفاقيات وقف إطلاق النار، وما أن يحاول المدنيون العودة لحياتهم الطبيعية بعيدًا عن القصف، إلا وتعاود قصفهم وقتلهم لتستمر حالة الذعر والرعب في قلوب الناس.

الدرر الشامية:
استهدفت طائرات النظام الحربية، ظهر اليوم السبت، السوق الشعبي وسط مدينة بنش شمال إدلب؛ ما أسفر عن ارتقاء وإصابة عدة مدنيين، معظمهم أطفال.
وقال مراسل شبكة الدرر الشامية في إدلب، إن 4 مدنيين قتلوا (امرأة و3 أطفال)، فضلًا عن إصابة عدة مدنيين بجروح، إثر استهداف السوق الشعبي بعدة صواريخ شديدة الانفجار، الأمر الذي أسفر أيضًا عن دمار واسع في المكان المستهدف.
وأضاف المراسل، أن 7 مدنيين قتلوا وأصيب نحو 30 آخرين بجروح في مجزرة مروعة منفصلة، نفذتها طائرات النظام الحربية وسط مدينة إدلب، في حين ارتقى 4 مدنيين من عائلة واحدة بقصف جوي مشابه طال بلدة النيرب المجاورة شرق المدينة.

قصّ أحد المعتقلين المفرج عنهم من سجن فرع فلسطين التابع لنظام الأسد في العاصمة دمشق معاناته خلال فترة الاعتقال داخل الفرع، كما روى أحداثاً عاينها في السجن أدت لوفاة العديد من المعتقلين.
وذكر ذو الاسم المستعار "أبو تميم" صاحب الخمسين عاماً أنه بقي يجلس لمدة سبعة أشهر على بلاطة واحدة داخل الزنزانة، وهو ما خُصِّص لكل معتقل، يترافق مع ذلك ضرب وتعذيب وشتائم متواصلة من قِبل الضباط المسؤولين بالنظام.
وأوضح في حديث لموقع "صوت العاصمة" أن كل ما يقدم للمعتقلين ليسدوا رمقهم هو ربع رغيف خبز وثلاث حبات زيتون بشكل يومي توزع في الساعة السادسة والنصف صباحاً، كما ذكر أنه كان برفقة 115 شخصاً محتجزين في زنزانة بطول 8 أمتار وعرض 4.


المدن
الاحد 12/1/2020
استسلم مجلس الأمن للضغوط الروسية واستثنى معبرين من المعابر الإنسانية التي يجري عبرها تمرير المساعدات إلى شمال سوريا، في جهد روسي لمعاقبة أكثر من 1.3 مليون نازح سوري سيعانون من شح المساعدات.
وجدد مجلس الأمن لآلية تقديم المساعدات الإنسانية العابرة للحدود شمال سوريا لستة أشهر إضافية، وتم تبني القرار 2504 بموافقة 11 دولة من أعضاء المجلس وامتناع أربع دول عن التصويت.
وينص القرار على تقديم المساعدات الإنسانية من خلال المعابر الحدودية مع تركيا (باب السلام وباب الهوى) فقط، ولكنه يستثني معبريْن إضافيين كان معمولاً بهما حتى الآن، وهما المعبر العراقي (اليعربية) والمعبر الأردني (الرمثا).

JoomShaper