فوز الفارس
يضع غياب المعتقل، الذي لا تُعرف له نهاية، عائلتَه أمام خيارات صعبة؛ فإمّا أن يسلّموا بموته ويتابعوا حياتهم، معدمين الأملَ بكونه ما يزال على قيد الحياة، وإمّا أن ينتظروا سنوات -لا تعرف لها نهاية- تحقق احتمال ضئيل بعودته، وبين هذين الخيارين المرّين، تتحمّل زوجة المعتقل مع أطفالها -في حال كان متزوجًا- الجزءَ الأكبر من المعاناة بشقّيها الاقتصادي والاجتماعي، وإذا فكّرتْ تلك الزوجة في إيجاد حلّ لمعاناتها؛ فإن الخيارات تكون محدودة وصعبة، وتراوح بين الانفصال عن الشريك الغائب، أو البقاء سجينة الانتظار والوفاء.
وبحسب تقرير صادر عن (الشبكة السورية لحقوق الإنسان)، فإن 127,915 شخصًا لا يزالون قيد الاعتقال أو الاختفاء القسريّ، في مراكز الاحتجاز الرسمية وغير الرسمية التابعة

18 أيار, 2019 22:48 أخبار سوريا
نداء سوريا
كشفت مصادر محلية من مدينة حلب عن عمليات تزوير يقوم بها ضباط في مخابرات الأسد لأوراق معتقلين قضوا تحت التعذيب بهدف ابتزاز ذويهم.
وقالت المصادر إن ضباطاً في مخابرات النظام الجوية يختلقون أوراقاً لمعتقلين قضوا تحت التعذيب على أنهم ما زالوا على قيد الحياة ويبتزون ذويهم بمبالغ مالية كبيرة بدعوى الكشف عن أماكنهم.
ويتولى مهمة تزوير الأوراق ضابط يعرف بـ"سعد جوية" ويتعاون معه أشخاص من سكان مدينة حلب للإيقاع بالأهالي وسلب أموال منهم تصل إلى آلاف الدولارات حسبما ذكرت المصادر.
وذكرت المصادر أن الأهالي يطالبون بأموالهم بعد أن يتبين لهم كذب دعوى الضباط إلا أنهم يقابلون بالتهديد بالاعتقال بحجة أن الأموال تذهب إلى المخابرات الجوية مقابل التطمينات فقط.
يشار إلى أن الفساد يستشري في جميع مفاصل نظام الأسد حيث وثقت الكثير من حالات السرقة والاختلاس والرشاوى والابتزاز في مختلف مؤسساته.

يمان خطيب-سوريا
غادر الشاب كامل الحدادين مسرعاً مع عدد من المصلين مسجد الرحمن فور الانتهاء من أداء صلاة الظهر، في استجابة لتحذير المراصد عبر جهاز لاسلكي من قصف جوي محتمل على قرية معرة الصين بريف إدلب الجنوبي.
نجا المصلون من خمس قنابل شديدة الانفجار ألقتها طائرة روسية دفعة واحدة على الحي الغربي في القرية في سادس أيام شهر رمضان المبارك، وتحول المسجد إلى كومة من الركام، بالإضافة إلى دمار هائل في المنازل المجاورة.

جيرون - سامر الأحمد جيرون - سامر الأحمد 14 مايو، 2019 0 43 2 دقائق
أكد تقرير أصدره (المركز السوري لبحوث السياسات) اليوم الثلاثاء، أن أكثر من 93 بالمئة من السوريين يعيشون حالة فقر وحرمان، فيما تسبب الصراع المسلح في كارثة للأمن الغذائي للسوريين، وقدّرت خسائر الاقتصاد السوري بنحو 380 مليار دولار حتى نهاية عام 2017.
ونشرت صحيفة (الشرق الأوسط) تفاصيل تقرير (الأمن الغذائي في سورية) الذي أنجزه (المركز السوري لبحوث السياسات) بالتعاون مع الجامعة الأميركية في بيروت، واستهدف دراسة حالة الأمن الغذائي في سورية بعد عام 2011، وأسبابها ونتائجها، وأفاد التقرير أن “الاقتصاد السوري تعرض لخسائر فادحة، تتجاوز 380 مليار بما يعادل سبعة أضعاف الناتج المحلي الإجمالي لسورية عام 2010”.


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)
أطلقت ناشطات من إدلب دعوة إلى التظاهر يوم غد الثلاثاء الرابع عشر من أيار الجاري، تحت شعار "مظاهرة رص الصفوف"؛ في دعوة واضحة إلى الفصائل العسكرية المعارضة حتى تتلاحم وتنبذ الخلافات لمواجهة هجوم قوات النظام وروسيا على ريفي إدلب وحماة.
وحدد مكان انطلاق التظاهرة في مدينة إدلب عند دوار الشهداء، وجاء في المنشور الذي دعا إلى التظاهرة أنها؛ "دعوة لتعيد التذكير بأنها ثورة لن نحيد عن مبادئها".

JoomShaper