"لا تتركني وحيدا".. فيلم يرصد حياة أيتام سوريين بتركيا


السبت 22 أيلول 2018 | 11:4 صباحاً بتوقيت دمشق
بلدي نيوز
بدأت دور السينما في تركيا، الجمعة، عرض فيلم "لا تتركني"، الذي يحكي قصصاً مستمدة من واقع أطفال أيتام سوريين لجؤوا إلى تركيا هرباً من جحيم الحرب في بلادهم.
وفي كلمة لها خلال عرض خاص للفيلم جرى في إسطنبول، مساء الخميس، أعربت مخرجة الفيلم البوسنية "عائدة بيغيتش" عن تقديرها وشكرها للشعب التركي على احتضانه أكثر من 4 ملايين سوري.

"نحب الحياة".. سوري يُحوّل صواريخ الأسد لأعمال فنية

عماد مراد-الدوحة
من رحم المعاناة يخرج الإبداع، ووسط الكم الهائل من الحرب والكراهية التي خلفها نظام بشار الأسد في سوريا، يخرج الفنان أكرم سويدان ليستخدم أدوات القتل من بقايا الصواريخ والرصاص ويحولها إلى إبداع فني يعيد الأمل في نفوس الناس، ويعطي رسالة للعالم مفادها بأن الشعب السوري يحب الحياة.
"نحب الحياة" عنوان معرض يقام حاليا في الدوحة بالحي الثقافي كتارا لأعمال سويدان "أبو الفوز" ابن مدينة الغوطة الشرقية التي تعرضت لأبشع عمليات القتل في العالم خلال حصارها من

تنافس عسكري إيراني روسي على أطفال سوريا

2018-09-18
حسام صالح
لم يكن تصريح رئيس اللجنة الفرعية في “مجلس الداما الروسي” على التحاق مجموعة من الأطفال السوريين بالمدارس العسكرية الروسية مع بداية العام الدراسي الروسي حينما قال إن: “إعداد ضباط عسكريين على درجة عالية من الاحتراف من قبل روسيا، هو استثمار كبير في مستقبل سوريا”، لمجرد التعليق على حدث عابر، وإنما للتأسيس لمرحلة جديدة من “الوصاية” على سوريا، لتنفي بذلك كل تصريحات مسؤوليها بنية الانسحاب من سوريا حينما تنتهي الحرب.
الخطوة الروسية أتت بناء على اتفاق مع حكومة النظام يسمح للأطفال السورييين الالتحاق بالمدارس العسكرية الروسية بعد إجادتهم اللغة الروسية مجاناً، حيث تصل أعمار الطلاب من 10 إلى 15 عاماً، وسيخضعون لنفس التدريب في المدارس العسكرية الروسية، ليصبحوا “نخبة” بالجيش السوري فيما بعد.

ضربوا والدها أمامها وأخبروها بموت أخيها في التحقيق

13/9/2018
روت رئيسة رابطة معتقلات الجنوب المهندسة هدى الديري كيف اعتقلتها قوات النظام من بيتها في مدينة الشيخ مسكين بدرعا جنوبي سوريا، وكيف ضربوا والدها أمامها وأخبروها بموت أخيها خلال التحقيق.
وتحدثت المعتقلة السابقة الناجية من سجون الأسد كيف عانت داخل معتقلات النظام، وكيف عاينت مآسي المعتقلين، ومنهم نساء وعجزة.
وتحدثت عن لحظة الاعتقال حينما وضعوها مع والدها في سيارة وكانوا يضربونه وهم في طريقهم إلى وجهة مجهولة.

إدلب تصرخ: لا بديل عن إسقاط النظام


خرجت مظاهرات حاشدة في مناطق سيطرة المعارضة المسلحة في الشمال السوري، رفضا للهجوم المتوقع من قوات النظام وروسيا على محافظة إدلب.
وقال مراسل الجزيرة أدهم أبو الحسام إن المظاهرات انطلقت في أكثر من سبعين نقطة في محافظة إدلب وقرى وبلدات مختلفة من ريفها، إضافة إلى مدن وبلدات في ريفي حلب الشمالي والغربي.
وأضاف أن المتظاهرين نددوا بما أسموه صمت المجتمع الدولي عن الحشد العسكري الذي يقوم به النظام وروسيا للهجوم على إدلب. وحث المتظاهرون المجتمع الدولي على حماية أكثر من أربعة ملايين مدني في إدلب بينهم نحو مليون طفل.
كما نددوا بالتدخل الروسي وتهديدات موسكو بشن عملية عسكرية على محافظتهم، داعين فصائل المعارضة المسلحة للتوحد لصدّ أي هجوم محتمل لقوات النظام وحلفائه على إدلب وما

JoomShaper