(أصوات من الظلام) سوريات في معتقلات بشار الأسد

كلنا شركاء: جيرون

صدر، أول أمس الأربعاء، التقريرُ الحقوقي الأول لمنظمة (أطباء ومحامون من أجل حقوق الإنسان)، بعنوان (أصوات من الظلام). ويتناول التقرير التعذيب والعنف الجنسي الذي تعرضت -وتتعرض- له النساء السوريات المعتقلات، في مراكز الاحتجاز التابعة للنظام السوري.
بُني التقرير على رواية ثمان نساء ناجيات من مراكز الاحتجاز التابعة لنظام الأسد، بعد أن وافقت كل سيدة منهن على الخضوع لتقويم طبي، أشرف عليه طبيبٌ تلقى تدريبات خاصة من قِبل المنظمة.
لا يوجد ارتباط بين الناجيات؛ إذ لم يتم اعتقالهن في الوقت نفسه، أو في المكان ذاته، وتتضمن رواياتهن تفاصيل مروعة عن الاغتصاب والعنف الجنسي، والتعذيب الوحشي، ويكشفن عن معاناة وآلام كبيرة، إلى درجة أن إحداهن تخلت عن أطفالها لإيقاف تعذيبها، بينما حاولت ثلاث أخريات الانتحارَ أثناء فترة اعتقالهن.

بيد مبتورة.. سوري يحاصر الحصار (قصة إنسانية)


كلنا شركاء: الأناضول
بيد مبتورة وأخرى مصابة، يسطر سوري في مدينة تلبيسة بريف محافظة حمص الشمالي وسط البلاد، قصة فردية عن الكفاح من أجل الحياة، ومقاومة الحصار المفروض من قبل قوات النظام منذ نحو 5 سنوات.
كمال الخطيب البالغ من العمر 31 عاما، والأب لثلاثة أبناء، من تلبيسة الواقعة تحت سيطرة قوات المعارضة، والقابعة تحت وطأة حصار النظام، يسعى إلى التشبث بالحياة بيد مبتورة وأخرى مصابة.
في حديثه للأناضول، عرض الخطيب المعاناة التي يتعرض لها يوميا في ورشة الحدادة التي يعمل بها في تلبيسة، وقال إنه لم يتمكن من إيجاد وظيفة تناسبه لعدم وجود من يتوسط له لدى داوئر الدولة سابقا.
وأضاف أنه اختار مهنة أبيه (الحدادة) ليمارسها بعد تقطع السبل فيه في إيجاد وظيفة بالقطاع الحكومي.

نار "الاقتتال" تصل إلى مخيمات بإدلب وتشرد نازحين

بلدي نيوز- إدلب (خاص)

شهدت عدة مخيمات في ريف إدلب الشمالي حركة نزوح على خلفية الاشتباكات الدائرة بين "هيئة تحرير الشام" و"حركة أحرار الشام" في المنطقة، اليوم الخميس، حيث امتدت الاشتباكات لمنطقة "عقربات وكفرلوسين وأطمة"، التي تضم عشرات المخيمات التي يقطنها نازحون من محافظات عدة.

وأفادت مصادر خاصة لبلدي نيوز أنّ أكثر من 200 عائلة نزحت من خيامها في كل من مخيمات "كفرلوسين واستيراد باب الهوى"، والمخيمات الواقعة بين قريتي "قاح ودير حسان".

ازمة مياه تنذر بكارثة في القنيطرة

 


الثلاثاء 18 تموز 2017
بلدي نيوز – القنيطرة (محمد أبو حسن)
تشهد غالبية بلدات ريف القنيطرة جنوب سوريا، أزمة كبيرة في تأمين المياه بسبب انعدام مادة المازوت وغلاء ثمنها إن وجدت في الأسواق، حيث توقفت اليوم الثلاثاء عدد من آبار المياه عن العمل في عدة بلدات من محافظة القنيطرة، أكبرها بلدة "الرفيد" التي تحوي على أعداد كبيرة من النازحين.

لمواجهة روسيا.. ناشطون سوريون يطلقون حملة "دستور 1950 يمثلني"


الاثنين 17 تموز 2017
بلدي نيوز - (خاص)
أطلق ناشطون حملة لدعم الدستور السوري الصادر في عام 1950 وتطبيقه، تحت وسم "#دستور_1950_يمثلني"، تعبيراً عن رفض المحاولات الدولية والروسية خصوصاً لفرض دستور جديد على السوريين، يحابي نظام الأسد ويكرس هيمنته على البلاد.
وتداول ناشطون بياناً جاء فيه "انطلقت أواسط آذار ثورة الحرية والكرامة من مدينة درعا وتبعها الشعب السوري بباقي المحافظات السورية، بعد عقود من القهر والاستبداد والإفساد الممنهج حتى أغلقت بوجه الشعب السوري، كل آفاق الحل وفقدان الأمل بقيام حكم آل الأسد الاستبدادي بأية إصلاحات سياسية من شأنها أن تعيد للشعب حقه من اختيار نظامه السياسي، والعيش في دولة الحق والقانون الذي افتقده الشعب السوري منذ إعلان حالة الطوارئ والأحكام العرفية صباح 8 آذار 1963 بطريقة مخالفة لدستور

JoomShaper