الثورة السورية خسرت "امرأة بألف رجل" قاتلت حتى الموت

الثلاثاء 7 جمادي الأول 1439هـ - 23 يناير 2018م
لندن - العربية.نت
يوم السبت الماضي انطفأ ضوء نجمة بارقة في ثورة السوريين على النظام، شاركت فيها مقاتلة بالسلاح منذ بدايتها تقريبا، وبعناد بلا توقف، هي #سعاد_الكياري، المعروفة بلقب "أم عبود" للثائرين مثلها. مع ذلك، لم يتحدث عنها بالخير والمجد الذي تستحقه إلا قلة، ولو للإشارة إلى أنها أشهر امرأة قاتلت بصفوف أشهر ثورة في العصر الحديث.
"لم تغادر أرضها ليوم واحد"
مما ذكروه عنها، عبارات قالوا فيها: "إذا كانوا يصفون المرأة الحرة بأنها أخت رجال، فكل رجال الشام والثورة هم إخوة سعاد" مضيفين بالفيديو الذي تعرضه "العربية.نت" أدناه، معلومات قليلة عنها وعن مشاركتها المسلحة بثورة قضى فيها اثنان من أشقائها قبل 3 أعوام، إلا أن أجمل ما قالوه هو أنها "لم تغادر أرضها ليوم واحد" لأنها رفضت أن تصبح طالبة لجوء، وبقيت تقاتل حتى

” الإحصاء السوري ” : 31 % من السوريين غير آمنين ” غذائياً” و45.6 % معرضون لانعدام الأمن الغذائي


أربيان بزنس مصر : كشفت المكتب المركزي للإحصاء السوري في مسح حول تقييم الأمن الغذائي 2017 أن نسبة 23.4 % من سكان سورية يعتبرون آمنون غذائياً و أن النسبة المتبقية من

أتاوى النظام ترفع الأسعار مجدداً في غوطة دمشق

بلدي نيوز - ريف دمشق (طارق خوام)
تشهد أسواق الغوطة الشرقية ارتفاعاً كبيراً في الأسعار، حيث سمح النظام للتاجر "المنفوش" بإدخال البضائع إلى الغوطة، ولكن بأتاوى عالية وكميات محدودة، ما تسبب بعجز المدنيين عن شراء المواد الغذائية والضرورية.
وأفاد مصادر محلية، "أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بشكل كبير بعد فرض أتاوى من قبل قوات النظام على دخول بعض المواد الغذائية للغوطة الشرقية، حيث بلغ سعر 1 كغ سكر 2500 ل.س، وسعر 1كغ سمنة 3200، وسعر 1كغ معكرونة 2700ل.س، وربطة الخبز توزع كل ثلاث أيام 850ل.س، وسعر الربطة في السوق العادية تبلغ 1700ل.س".
وقال حسن ريحان من مدينة سقبا لبلدي نيوز، "إن أسعار المواد الغذائية ارتفعت بشكل لا يتناسب مع المردود المادي للفرد، حيث بلغ سعر كيلو الطحين 2500 ل.س، والبقوليات تراوح سعرها

رحلة الموت تجمّدًا.. الرداء الأبيض للبنان والخذلان يقتلان الهاربين من الموت السوري

 ميرفت عوف
كالعادة أرض «الأرز» تحتفى الآن بموسم الثلج، فترتدي رداءها الأبيض وتعج منتجعاتها ومقاهيها بالرواد، بينما محبو التزلج يلهون فوق أودية وكثبان بيضاء جذابة. وفيما اختار محبو التزلج أدواتهم لتزلجٍ أنسبٍ لهم، اختار غير المتمرسين على تلك الرياضة جلسة هادئة في مقهى يطل على قمة جبل «أبيض»، يأكلون فيها «مناقيش» بالزعتر، ويدخنون «النرجيلة»، بينما استجاب أطفال يرتدون سترة ثقيلة لأجواء المرح، فأخذوا يصنعون «رجل الثلج»، ويلبسونه وشاحًا من الصوف الملون.
على الوجهة الأخرى كان هناك من يأمل أن يتوقَّف هذا الثلج عن الهطول؛ حتى يمرّ بسلامٍ نحو لبنان، تاركًا خلفه قذائف وصواريخ الأطراف العدة المتنازعة على أرضه السوريَّة، فقد اختار مجبرًا طريقًا جبلية كساها الثلج أيضًا، لكنّ الثلج الذي استمر في الهطول قتل 15 لاجئًا سوريًا على الحدود اللبنانية السورية قبل يومين.

مياه الصرف الصحي تغمر مخيمات بريف اللاذقية

بلدي نيوز-(عبد الله محمد)
معاناة جديدة يتعرض لها نازحو ريف اللاذقية كما في كل عام من غرق الخيام وتلفها بسبب الرياح، لاسيما خلال الأيام الماضية جراء عاصفة مطرية شديدة أدت إلى غرق عدد واقتلاع البعض الآخر، حيث تسبب ذلك بفيضان مياه الصرف الصحي الموجود ضمن المخيمات وإسعاف عدد من الأطفال الى المشافي بسبب الأمراض التي انتشرت.
وقال الدكتور "خليل آغا" مدير الصحة في اللاذقية في حديث خاص لبلدي نيوز : " تلقينا نداء من مدراء المخيمات يوم أمس من أجل الاطلاع على الوضع الصحي ضمن المخيمات بعد العاصفة

JoomShaper