د. شيرين لبيب خورشيد
مرحلة البلوغ هي مرحلة من النمو، وتقع بين الطفولة والرشد، وهي مرحلة نمائية انتقالية من عالم الطفولة إلى عالم الكبار.
فمرحلة البلوغ تعني مجموعة من التغيرات المتميزة الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية التي تتم في العقد الثامن من العمر[1].
فإذا كان النمو عملية متصلة مستمرة، فإن مسار النمو يأخذ مسار سن (12 ـ 13) سنة معدلًا أسرع وتغيرات أعمق، ومظاهرَ أميزَ:
♦ فعند بدايات هذه المرحلة مع البلوغ يأخذ الاتزان الجسمي والنفسي في الاختلال النسبي.
♦ كما تحدث تغيرات عضوية للجسم، وتظهر الوظيفة التناسلية.
♦ وتتحلل العادات الطفلية وتبرز اهتمامات جديدة تشهد على وجود رغبة في توسيع أفق الحياة.

فاز فريق من اللاجئين السوريين يضم الشبان ماهر العساوي وعمّار كبور وسلام الفرخ ويوسف شعبان وآمنة كبور ببطولة العالم للروبوتات فيرست غلوبال التي استضافتها الإمارات، وشارك فيها 1500 متسابق من 191 دولة، تنافسوا على ابتكار روبوتات قادرة على أداء وظائف لتنظيف المحيطات والبحار من الملوثات.
ويقول المشرف على "فريق الأمل" يامن النجار، "رحلة الفريق كانت مليئة بالإصرار والعزيمة والجهد، ولم يثنهم بُعد المسافات والعقبات التي واجهتهم عن النجاح في تحقيق آمالهم وترك بصمة بسجل التقدم العلمي للشباب العربي".

عربي بوست
ردَّ الفعل على ما يفصح عنه على المواقع الاجتماعية قد يكون مؤذياً إذا كان ذلك الشخص مضطرباً/ istock
من الصعب تمييز هدف شخصٍ عند الإصاح العاطفي على مواقع التواصل الاجتماعي، هل يبحث عن دعم عاطفي أم يستجدي انتباهاً من الآخرين؟
استطلاع جديد يحذِّر من أن ردَّ الفعل على ما يفصح عنه على المواقع الاجتماعية قد يكون مؤذياً إذا كان ذلك الشخص مضطرباً.
حين يلتمس شخصٌ ما الانتباه عبر الإنترنت بواسطة نشر شيء عاطفي، يُعرف هذا باسم «استجداء التعاطف».
لكن يمكن أن ينظر بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إلى المنشورات العاطفية باعتبارها مجرَّد طريقةٍ لجذب الانتباه، وتفوتهم علامات الشدَّة الحقيقية.
وفقاً لتقريرٍ مبنيٍّ على مقابلاتٍ أُجريت مع أكثر من 50 ألف طالبٍ تتراوح أعمارهم بين 11 و16 عاماً، يشعر الأطفال المضطربون الساعون حقاً إلى الدعم العاطفي على الإنترنت، بسوءٍ أكبر حين يقترح المستخدمون الآخرون أنهم ببساطةٍ يحاولون جذب الانتباه.


د. شيرين لبيب خورشيد
يتضمن المنهج الإسلامي نظامًا متكاملًا للحياة الإنسانية بصفة عامة في كل تصرفات الإنسان وسلوكه، فقد وضح المصالح التي عليه أن يسلكها والمفاسد التي عليه أن يتجنبها، وأظهر كل دقائق الحياة التربوية والاجتماعية للفرد والمجتمع، فالدين الإسلامي دين قِيمٍ وضوابط سلوكية مادية ومعنوية، وتعتبر القيم بجانبها الإيجابي والسلبي محددات لسلوك الأفراد والجماعات[1]. كما وضحنا ذلك في المبحث الأول من تعريق القيم وأسسها ووظائفها.

ليلى علي
في العام 2017، توصلت لجنة رعاية صحة المراهقين بالكلية الأميركية لأطباء النساء والتوليد إلى أنه منذ ثمانينيات القرن الماضي إلى العام 2014، ارتفع معدل انتشار السمنة بين المراهقات في الولايات المتحدة من 10 إلى 21%.
وعلى الرغم من أن الزيادة الحادة في انتشار السمنة عند الأطفال (2-11 عاما) تباطأت فإن انتشار السمنة عند المراهقين (12-19 عاما) مستمر في الزيادة. وتوصلت اللجنة إلى أنه يجب فحص المراهقات اللائي يعانين من زيادة الوزن والسمنة حفاظا عليهن من الاكتئاب والتعرض للتنمر وإيذاء الأقران.

JoomShaper