يحتار الكثير من الآباء والأمهات في تصرفات أبنائهم المراهقين, والكثير منهم يقف منها موقف المُتعجب, فيكون مع المراهق في صدام مستمر؛ لأنه لا يفهم ما الذي يريده المراهق من تلك التصرفات.
فيبدأ بتفسيرها بحسب ظواهرها, فتبدو له ذات مدلولات مختلطة من العناد والعدوانية والاستهتار بالوالدين.
وحقيقة أن المراهق لا يقصد تلك التصرفات في كثير من الأحيان, وإنما جهل الوالدين بلغة المراهق تجعل التفسير شيئا مختلفا عن الواقع.
فكما أن كل لغة تحتاج إلى قاموس يُفسر مصطلحاتها ومعانيها بشكل دقيق, فإننا أيضا بحاجة إلى ترجمة تلك المصطلحات الصادرة من المراهق لنستطيع فهمه والتواصل معه بالشكل الصحيح.

محمد قنطار
ليس غريباً أن تعيد الثورة -أي ثورة- المجتمع للسياسة، وأن تعيد السياسة للمجتمع، إذ يمكننا أن نقرأ الثورات ضمن هذا السياق على أنها إحدى أكثر أشكال العمل السياسي تجلّياً، فهي تسعى للتغيير الجذري في طبيعة النظام السياسي، وبالتالي نمط الاقتصاد وشكل العلاقات الاجتماعية السائدة، ما قبل الثورة، حيث أصبح النقاش والتداول بالشأن العام بكل جوانبه السياسية والثقافية، نقاشاً يومياً مفتوحاً بين السوريين، نتيجة ارتباط الحدث والمتغيرات السياسية المتعلقة بسوريا بواقع حياة ومعيشة كل فرد سوري بشكل مباشر ومصيري، منذ انطلاقة الثورة آذار 2011.

توصلت دراسة حديثة إلى أن المراهقين يتأثرون كثيرا بالحالة المزاجية لأصدقائهم، كما أظهرت أن الحالة المزاجية السلبية معدية أكثر من الإيجابية، وهو عكس ما توصلت إليه دراسات سابقة.
وفي ظل استمرار تفشي وباء كوفيد-19 وتوقف الدراسة وإجراءات الإغلاق الصارمة في عدد من المناطق، تزيد مخاوف المتخصصين والخبراء من تأثير الأزمة على الصحة العاطفية للأطفال والمراهقين والشباب.


المدن
تشهد المحافظات السورية الخاضعة لسيطرة النظام السوري، وخاصة المناطق التي شهدت مظاهرات مناهضة للنظام كحماه وحمص، حملات تطويع كبيرة في فرعي أمن الدولة والأمن السياسي مع اقتراب الإنتخابات الرئاسية المقررة في الربيع.
وقالت مصادر في أمن الدولة بحماه لمراسل "المدن" يزن شهداوي، إن أفرع المخابرات فتحت أبواب التطوع على مصراعيه في سبيل تجهيز كوادر بشرية جديدة لتُحكم قبضتها من جديد على الوضع العام في البلاد عقب خسارتها للمئات من عناصرها على مدى سنوات الحرب في سوريا.

عمان- في كل مرة يتردد بها مصطلح مراهقة على مسامعنا نشعر بالارتباك، وتبدأ بالتوارد لمخيلتنا الكثير من الاسئلة، هل ستكون هذه المرحلة متعبة جدا بالنسبه لنا نحن الآباء؟ أم أنها ستمر بسلام؟ كيف من الممكن أن نتصرف في حال حدوث المشكلات؟ وهل من نصائح وتوجيهات يفترض أن نأخذها بعين الاعتبار تقي من المشكلات المصاحبة لهذه المرحلة؟

JoomShaper