بلدي نيوز- (ليلى حامد)
يكافح أبناء محافظة إدلب ومن هجروا قسريا إليها، من أجل الحصول على قوت يومهم من خلال مشاريع بدأت صغيرة عند البعض وكبرت مع مرور الأيام، فيما لايزال البعض يجمع بين عملين لتغطية نفقات عائلته.
يقول "حمدي" من مهجري ريف دمشق؛ إنه تمكّن من مزاولة مهنته الأساسية بعد استدانة مبلغ من المال من أحد إخوته في تركيا.
ويضيف، إنه أدرك مبكرا ألا مكان للراحة هنا، واختار أن يقسّم وقته بين الرباط على الجبهات كأحد أفراد فصيل معارض، والعمل في صناعة وبيع "التمر هندي والعرقسوس".
وأردف، "أكسبتني خبرتي التي حصلت عليها من معلمي في أحد محال حي باب سريجة بدمشق، قدرة على التعامل مع الظروف وتطويعها".
من جهته "أبو ناصر" من أبناء داريا بريف دمشق الغربي، استأجر بمشاركة أحد أبناء مدينة إدلب محلا في منطقة الصناعة، ويعمل اليوم في "بخ الموبيليا / غرف النوم والخشب"، مؤكدا أنها مهنته التي ورثها عن جده وأبيه.


عباس سبتي
ترجمة الباحث: عباس سبتي - مايو 2019
واجه الأهل منذ فترة طويلة معضلة متى يتراجعون ومتى يأخذون طريقة عملية أكثر فاعلية مع أطفالهم.
أضافت التكنولوجيا تحديات جديدة إلى هذه المشكلة، يجب على آباء اليوم معرفة كيف ومتى وإلى أي مدى يشرفون على أنشطة أطفالهم عبر الإنترنت وعبر الهاتف المحمول الخاص بأطفالهم؟


د. فرغلي هارون
المراهقةُ هي فترةٌ انتقاليةٌ بين الطفولة والرُّشْد، تمتدُّ طوال العقد الثاني تقريبًا من عمر الفرد؛ حيث تبدأ بحدوث البلوغ الجنسي، وتنتهي بالوصول إلى سِنِّ الرُّشْد، وإذا كان شهر رمضان المبارك هو شهر العبادة والقرآن والذكر والقيام وغيرها من الطاعات، فإن كثيرًا من المراهقين يُعانون صعوباتٍ في القيام بحقِّ هذا الشهر الفضيل، بسبب ما يُواجِهُونه من مشكلات نمائية، وتَوتُّرات انفعالية، وصراعات نفسية، يمكن ببعض الوعي والإرشاد من الأسرة تجاوزها وتحويلها إلى فرصة لتعديل سلوكيَّات المراهقين نحو مزيد من الالتزام، ولنتعرَّف أولًا على بعض خصائص هذه المرحلة.


رصد (الحل) – إذا كنت تشعر بحالةٍ من الركود في عقد الثلاثينات والأربعينات وافتقادك للأفكار الإبداعية التي كانت تردك في عقد العشرينات، لا تقلق، ما زلت على موعد مع الإبداع مع بلوغك الخمسين!
بحسب دراسة صادرة عن جامعة أوهايو فإن المرحلتين العمريتين الأكثر غنى بالأفكار الإبداعية هما فترة العشرينات والخمسينات.
وقد درس الباحثون نماذج مثل فائزين بجائزة نوبل للاقتصاد، ليجدوا أن أولئك الذين قاموا بعمل ريادي في العشرينيات من العمر كانوا يميلون إلى الابتكار معتمدين على المبادئ والأفكار وفقاً لما لما أوردته شبكة بي بي سي.

محمد عمر حسن (السودان)
المراهقة هي المرحلة العمريّة التي ينتقل فيها الإنسان من الطفولة إلى النضوج الجسمي، والعقلي، والنفسي، والاجتماعي، والتي يُصبح الفرد فيها قادراً على اتّخاذ قراراته واهتماماته بنفسه، إضافة إلى تحديد هواياته ومهاراته الخاصّة. لكن هذا النضج لا يَعني نُضجاً كاملاً بمفهومه الصحيح، فهناك أشخاص قد يكتمل نضجهم بعد سنواتٍ عديدة تصل إلى أكثر من خمس سنوات من بلوغ سنّ المراهقة، وكثير من الناس يخلط ما بين البلوغ والمراهقة، فالبلوغ هو تغيير في هرمونات الجسد وشكله، حيث يصبح الفرد من كلا الجنسين قادراً على الإنجاب، بعد اكتمال الجهاز التناسلي في جسده، وهو أولى العلامات التي تدلّ على اقتراب المراهقة، ومن الأمور التي تحدث أثناء هذه المرحلة، ولا يعني المراهقة بحدّ ذاتها.

JoomShaper