مناشدة من طلاب سوريين لتركيا.. أنقذوا مستقبلنا

دعا عشرات الطلاب المهجرين من الغوطة الشرقية بريف دمشق إلى الشمال السوري، الحكومة التركية لتقديم تسهيلات لعبورهم إليها من أجل إكمال دراستهم في جامعاتها.
يقول "بهاء" وهو أحد الطلاب المسجلين في الجامعات التركية لبلدي نيوز "هناك عشرات الطلاب المهجرين من الغوطة الشرقية إلى الشمال السوري يرغبون بإكمال تعليمهم الجامعي في

أبناؤنا المراهقون والتربية الإيمانية

مرحلة المراهقة: هي مرحلة انتقالية من الطفولة إلى مرحلة الرشد والنضج. فالمراهقة مرحلة تأهب لمرحلة الرشد، وتمتد في العقد الثاني من حياة الفرد، من الثالثة عشر إلى التاسعة عشر تقريبًا، أو قبل ذلك بعام أو عامين، أو بعد ذلك بعام أو عامين.
وخلال هذه المرحلة يحتاج ابنك المراهق إلى تعهده بالتربية الإيمانية، وغرس القيم الإسلامية أكثر من أي وقت مضى، وذلك لعدد من الأسباب:
- بعد أن يطوي الإنسان مرحلة طفولته: يواجه أزمة الهوية، حيث تجول في ذهنه وفكره: أسئلةٌ متعدّدة، يبحث من خلالها عن ذاته وشخصيته، ويبدأ في تكوين أفكاره عن الكون والحياة.

شبان مناطق "المصالحات" خياراتهم الموت أو الموت

بلدي نيوز-(أحمد عبد الحق)
استطاع نظام الأسد بدعم من حلفائه الروس والإيرانيين، تمكين سياسية الاتفاقات والتهجير في مناطق عديدة في سوريا، بعد حصار وقصف متواصل لسنوات، أوصلت الفصائل العسكرية والفعاليات المدنية فيها على اختيار الحل الذي يجنبها القصف والويلات ضمن الشروط المذلة التي تفرض عليهم.
ومع بسط النظام سيطرته على مناطق واسعة أخرها الغوطة الشرقية وحمص والقلمون، باتفاقيات بين الفصائل وروسيا، أعطت الحق للراغبين بالتسوية مع النظام بالبقاء في تلك المناطق لاسيما من فئة الشباب، والذين سيتحولون لاحقاً لصيد ثمين للنظام لرفد قواته من الجيش والميليشيات المحلية ولأضاحي على مذبح بقائه في الحكم.
ومع مراوغة الضامن الروسي في تنفيذ الاتفاقيات الموقع للتهجير في منع قوات الأسد من التدخل في شؤون المناطق التي وقعت على هذه الاتفاقيات، يجعل الشباب أمام خيارات محدودة

ما أسباب ارتفاع معدلات الاكتئاب لدى المراهقين؟

أظهرت دراسة أميركية جديدة أن مكوث المراهقين أمام الشاشات بأنواعها، مثل التلفزيون والحاسوب والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، يعرضهم للإصابة بالأرق والاكتئاب.
وأجرى الدراسة باحثون في جامعات ستوني بروك وولاية بنسلفانيا وويسكونسن ماديسون في الولايات المتحدة، وراقبوا خلالها ألفين و865 مراهقا، متوسط أعمارهم 15 عاما، لكشف تأثير المكوث أمام الشاشات على جودة النوم.
وشملت الدراسة مراقبة خصائص النوم مثل أعراض الأرق، ومدة النوم اليومية المعتادة، وأعراض الاكتئاب.

دماغ المراهقين!


د. لطيفة شاهين النعيمي
التعامل مع الابن المُراهق، من أصعب التحديات التي تواجه الآباء والأمهات في رحلة نمو الأبناء، حينما يصل ابنك أو ابنتك إلى سن يشعرون فيه بأنهم يريدون أن يصل صوتهم للعالم أجمع، يُصاحب ذلك تغير سلوكي طفيف، يصبح العقاب هنا ليس حلاً على الإطلاق، خاصة إذا تعرفوا على هذه المعلومات المهمة..!
قرأت في الصحف الأسبوع الماضي، أن هناك محاضرة من سلسلة المحاضرات المتخصصة، التي ينظمها قسم التعليم الطبي المستمر في وايل كورنيل للطب- قطر، ناقشت دور الجزء الجبهي

JoomShaper