رصد (الحل) – إذا كنت تشعر بحالةٍ من الركود في عقد الثلاثينات والأربعينات وافتقادك للأفكار الإبداعية التي كانت تردك في عقد العشرينات، لا تقلق، ما زلت على موعد مع الإبداع مع بلوغك الخمسين!
بحسب دراسة صادرة عن جامعة أوهايو فإن المرحلتين العمريتين الأكثر غنى بالأفكار الإبداعية هما فترة العشرينات والخمسينات.
وقد درس الباحثون نماذج مثل فائزين بجائزة نوبل للاقتصاد، ليجدوا أن أولئك الذين قاموا بعمل ريادي في العشرينيات من العمر كانوا يميلون إلى الابتكار معتمدين على المبادئ والأفكار وفقاً لما لما أوردته شبكة بي بي سي.


د. فرغلي هارون
المراهقةُ هي فترةٌ انتقاليةٌ بين الطفولة والرُّشْد، تمتدُّ طوال العقد الثاني تقريبًا من عمر الفرد؛ حيث تبدأ بحدوث البلوغ الجنسي، وتنتهي بالوصول إلى سِنِّ الرُّشْد، وإذا كان شهر رمضان المبارك هو شهر العبادة والقرآن والذكر والقيام وغيرها من الطاعات، فإن كثيرًا من المراهقين يُعانون صعوباتٍ في القيام بحقِّ هذا الشهر الفضيل، بسبب ما يُواجِهُونه من مشكلات نمائية، وتَوتُّرات انفعالية، وصراعات نفسية، يمكن ببعض الوعي والإرشاد من الأسرة تجاوزها وتحويلها إلى فرصة لتعديل سلوكيَّات المراهقين نحو مزيد من الالتزام، ولنتعرَّف أولًا على بعض خصائص هذه المرحلة.

دمشق: «الشرق الأوسط»
لم تتمكن من كتم دهشتها بينما كانت تعبر ساحة السبع بحرات وسط العاصمة السورية دمشق، فالمخزن الكبير للأدوات المنزلية والكهربائية الذي كانت تشتري منه لوازم منزلها، ويحتل الزاوية المقابلة لبناء البنك المركزي السوري، انتهى من الوجود وحل مكانه مقهى كبير اسمه (العراب) أخذه من اسم سلسلة الأفلام الأميركية الشهيرة التي تناولت عصابات المافيا الأميركية، سألت باستنكار: «لماذا اسمه العراب؟» جاءها رد سائق التاكسي الذي يقلها إلى شرق المدينة: «عادي، بلدنا تحولت إلى ساحة لعصابات الحشيش والمخدرات، وكل زعيم عصابة يظن أنه العراب»، ليسهب سائق التاكسي في رواية ما يراه كل يوم خلال عمله، رابطا بين تكاثر ظهور المطاعم والمقاهي الجديدة في البلد، وغسل الأموال، وتفاقم انتشار ظاهرة تعاطي المخدرات والحشيش في المجتمع السوري.

محمد عمر حسن (السودان)
المراهقة هي المرحلة العمريّة التي ينتقل فيها الإنسان من الطفولة إلى النضوج الجسمي، والعقلي، والنفسي، والاجتماعي، والتي يُصبح الفرد فيها قادراً على اتّخاذ قراراته واهتماماته بنفسه، إضافة إلى تحديد هواياته ومهاراته الخاصّة. لكن هذا النضج لا يَعني نُضجاً كاملاً بمفهومه الصحيح، فهناك أشخاص قد يكتمل نضجهم بعد سنواتٍ عديدة تصل إلى أكثر من خمس سنوات من بلوغ سنّ المراهقة، وكثير من الناس يخلط ما بين البلوغ والمراهقة، فالبلوغ هو تغيير في هرمونات الجسد وشكله، حيث يصبح الفرد من كلا الجنسين قادراً على الإنجاب، بعد اكتمال الجهاز التناسلي في جسده، وهو أولى العلامات التي تدلّ على اقتراب المراهقة، ومن الأمور التي تحدث أثناء هذه المرحلة، ولا يعني المراهقة بحدّ ذاتها.


مع تقدم السن، تصبح عملية التمثيل الغذائي بطيئة نوعا ما، حيث يزيد تراكم الدهون في الجسم ويصبح أكثر جفافا. وببلوغ سن الأربعين، يجب علينا تغيير بعض العادات، للحفاظ على صحتنا ورشاقة الجسم.
تجنب التدخين والاهتمام بالنظام الغذائي وممارسة الرياضة فضلا عن النوم لساعات كافية، من أكثر الجوانب التي نتحدث عنها عندما يتعلق الأمر بطول العمر وضمان صحة مثالية. لكن، يعد الواقع مختلفا نوعا ما. بحسب ما قاله الكاتب أدريان لوبيز في تقرير نشرته صحيفة "كونفدنسيال" الإسبانية.
وأكد الأشخاص الذين تجاوزوا سن الأربعين أن هناك بعض العوامل المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار خلال هذه المرحلة، بما في ذلك فقدان كتلة العضلات، واستهلاك الجسم للمزيد من السعرات الحرارية أكثر من حرقها، إلى جانب التغييرات الهرمونية والصحية التي يمكن أن يعاني منها الشخص خاصة على مستوى صحة الدماغ والقلب.

JoomShaper