ستايسي فاينتش
ترجمة وتحرير: نون بوست
إليك السبب الذي يجعل بعض الكلمات والعبارات التي قد تقولها لطفلك مضرة للغاية. في المقابل، إليك بعض العبارات التي يمكنك قولها لطفلك بدلًا من ذلك.
لماذا تؤلمنا الكلمات؟
قد نتفوه ببعض الكلمات غير المناسبة في بعض الأحيان وندفع أطفالنا للشعور بالغضب والحيرة، وقد نتسبب في إيذاء مشاعرهم أيضا. ومن شأن الكلمات أن تكون ذات تأثير ضار للأبد، خاصة إذا ما صدرت عن الآباء الذين يفترض أن يكونوا شخصيات توفر الدعم والأمان للطفل.


في مقال نشِر في موقع «فيري ويل مايند»، تتعمق الكاتبة كيندرا تشيري في تصرفاتنا وأنماط التعلق التي تظهر في علاقاتنا بالأشخاص الآخرين، وتقدِم تفسيرًا لها عن طريق التأمل في تجاربنا الأولى منذ كنا أطفالًا.
ما هو التعلق وكيف نفهمه؟
بحسب كيندرا، تتسم أساليب التعلق بأنها طرق التصرف والتفاعل المختلفة في العلاقات. في مرحلة الطفولة المبكرة، تتمحور هذه الأساليب حول علاقة الوالدين بأطفالهم، أما في مرحلة البلوغ فعادةً ما تستخدم في وصف أنماط التعلق في العلاقات العاطفية. وانبثق مفهوم «أساليب التعلق» من نظرية التعلق، والأبحاث التي ظهرت خلال فترتي الستينيات والسبعينيات.
واليوم يسلِم علماء النفس بوجود أربعة أساليب تعلق رئيسية، لكن قبل أن نستعرضها، دعونا أولًا نتعرف على مفهوم «التعلق» حسبما أوضحته الكاتبة.

فريدة أحمد
الأيام الألف الأولى من حياة الطفل تشكل مستقبله، في هذه الأيام الألف يتطور مخ الطفل بشكل هائل، حيث تتشكل روابط جديدة بين الخلايا العصبية في المخ بمعدل يصل إلى ألف رابطة جديدة في كل ثانية، وهو معدل لا يتكرر في أي مرحلة عمرية بعد ذلك، طبقا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف).
في هذه الأيام تترجم كل لمسة وحركة وعاطفة في حياة الطفل إلى انفجار في النشاط الكهربائي والكيميائي في المخ، وتؤثر كل الخبرات والتفاعلات مع الآباء وأفراد الأسرة وغيرهم من البالغين على الطريقة التي يتطور بها دماغه، مع تأثير عوامل أخرى مثل التغذية الكافية، والصحة الجيدة، والمياه النقية.
ويساهم نموه بصحة وإيجابية في سنوات الطفولة المبكرة هذه في النجاح في وقت لاحق في المدرسة وشخصية المراهقة والبلوغ.

فريدة أحمد
يصاب الأطفال بالخوف عادة عند زيارة الطبيب أو الدخول للمستشفيات، ويتحول الخوف عند عدد كبير منهم إلى نوبات هلع وبكاء وصراخ بمجرد رؤية "المعطف الأبيض".
وبرغم تلك المعاناة، فإنه لا سبيل للاستغناء عن زيارة الطبيب، من حين لآخر، أو دخول المستشفى إذا لزم الأمر، لكن ما يمكن فعله هو السيطرة على نوبات هلع الأطفال، وهنا سنتعرف إلى أساليب مستشفيات استطاعت مواجهة مخاوف الأطفال، ونصائح للآباء عن كيفية تهيئة الأطفال لزيارة الطبيب.
الدعم بالدمى
وفي عالم الطفولة لا شيء أكثر فعالية من اللعب، بالإضافة إلى عامل المتعة، فإن اللعب يعزز التعبير عن المشاعر ويكسب الأطفال مفاهيم ومعلومات جديدة بطريقة مريحة.
ويعد اللعب الطبي أو اللعب العلاجي أحد أكثر أشكال الدعم الإجرائي التي يستخدمها اختصاصيو الأطفال باعتباره وسيلة فعالة لتعريف الأطفال ببيئة الرعاية الصحية، ونزع الخوف من نفوسهم للحصول على رعاية مكتملة إيجابية.

29/6/2019
سارة جمال-لندن
تنوعت طرق التربية ما بين القديمة التقليدية، والتربية الإيجابية، والحديثة التي تعتمد على اختيار أسلوب من ثلاثة (المتسلط أو الانسحابي أو التفاهمي)، وغيرها من الأنواع والمفاهيم. ووقف الآباء تائهين بينها بحاجة إلى دعم خارجي من متخصص أسري لمساعدتهم في تحديد الخيار الأمثل لهم في التعامل مع أطفالهم.
وبالرغم من ذلك، ما زال الحب هو مفتاح كل شيء، فطفلك ذكي حساس يشعر بحبك له من عدمه، يعرف أن وراء تلك النظرة الحادة والكلمة القاسية التي تتبع أفعاله اليومية العبثية، حب عميق داخلي يفوق حالة الغضب التي تظهر عليك.

JoomShaper