الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
القراءة هي من أهم مصادر المعرفة وتحصيل العلم وزوال الجهل وهي من أهم ما ينبغي أن تصرف فيه الأوقات؛ لأن مخرجاتها جمة وعظيمة فهي تنعكس إيجابًا على القارئ في آثارها الطيبة والمشرقة، وسأتحدث عن موضوع القراءة داخل الأسرة سواء كانت بمسماها الخاص الوالدين والأولاد أو بمسماها العام وهم الأقارب الذين يشملهم مسمى الأسرة وذلك من خلال الوقفات التالية:

ديمة محبوبة
عمان- “ما حدا بده يحكي معي.. برفضوني وبتعمدوا يبعدوا عني”.. بهذه الكلمات بدأت الطفلة جود (8 أعوام) حديثها وهي تشكي لوالدتها ما يحدث معها في وقت الفرصة المدرسية. وبعينيها الممتلئتين بالدموع تسأل والدتها عن الأسباب وراء ابتعاد الفتيات عنها وعدم مشاركتها الحديث أو اللعب.
شعرت الأم ليلى بصدمة وتعجب، وسألت طفلتها لِمَ تشعر بذلك؟ فأجابتها: “كل البنات في صفي بكونوا مع بعض وبياكلوا سوا.. وأنا بضل لحالي وكل ما أحاول أقرب ببعدوا”.

ليلى علي - الجزيرة نت
هل يوجد أي شيء يمكن القيام به في المنزل لدعم تعلم الرياضيات للأطفال بشكل أفضل؟ صحيح أن إغلاق المدارس جعل من الآباء مسؤولين عن الإشراف على تعليم أطفالهم في المنزل، إلا أنه يوجد بعض الآباء ممن لا يفضل العمل مع مادة الرياضيات.
وفقا لدراسة صادرة من جامعة بيتسبرغ، فإن المهارات الرياضية في الواقع وراثية، تقول ميليسا إي ليبرتوس، الباحثة الرئيسية في الدراسة وأستاذة مساعدة في قسم علم النفس بالجامعة، في مقال منشور على موقع مجلة "تايم" Time، إن الآباء الذين لديهم إحساس بديهي بالأرقام ينقلون هذا الشيء إلى أطفالهم. كما يمكن التنبؤ بنتائج اختبارات الرياضيات للأطفال في سن المدرسة بشكل مؤكد من خلال النظر إلى درجات آبائهم في الاختبار نفسه.

محمد الجبالي
يؤكد الأطباء على أهمية مراقبة الصحة العقلية للأطفال في مراحل حياتهم المختلفة، خاصة أن مشاكل الصحة العقلية يكون لها تأثير سلبي مدى الحياة إذا لم يتم التعامل معها في الوقت المناسب.وهناك 5 مؤشرات على أن الطفل يعاني من مشاكل في الصحة العقلية، حسبما أوردت صحيفة “تايمز أوف إنديا”، منها ما يلي:

كنت المعلم الأول لطفلك في سنواته الأولى، أما الآن حان الوقت لتوسيع آفاقه، والسماح للآخرين بمساعدته على تطوير نفسه؛ ليصبح واثقا ومحترما عند بلوغه. وتلعب المدرسة دورا كبيرا في تطوير الطفل وتشكيل شخصيته، بجانب تأثير الأبوين، وبيئة المنزل، وتكون بداية تفاعله مع الآخرين في المدرسة. ويبدأ أيضا بتعلم كيفية اللعب بشروط وقواعد، بالإضافة إلى تعلمه الكتابة والقراءة والتواصل مع الآخرين. فلهذا يجب أن يتم مراقبة المدرسين في كيفية تعاملهم مع الأطفال؛ لأنها تؤثر على مدى تطورهم في المدى البعيد.

JoomShaper