قصة نجاح.. مطلقة صارت غنية


د. جاسم المطوع
قالت لقد حطم زوجي حياتي وأخرجني من عملي وبعدها رماني وطلقني، وأنا اليوم وحدي ولا دخل عندي، قلت لها: إن الزمان تغير اليوم مع تطور التكنولوجيا ووسائل الاتصال، ولم يصبح الدخل المالي مقتصرا علي كرسي ومكتب في دائرة حكومية أو شركة خاصة، فقالت: ولكن ماذا أفعل الآن وأنا محتاجة لأعيش وعلي التزامات كثيرة، قلت: حتى يكون لك دخل لا بد أن تحسني استخدام شبكات التواصل الاجتماعي من خلال عرض خدماتك أو مواهبك أو مهاراتك.
قالت: مثل ماذا؟ قلت: أولا حددي ما الذي يميزك عن الآخرين، مثل الكتابة أو التحدث أكثر من لغة أو لديك خبرة تعليمية أو صحية أو فنانة بالرسم والتلوين أو حافظة للقرآن أو لديك علم في تفسير القرآن أو خبازة ماهرة أو صانعة للحلويات أو طباخة بارعة، قالت: أنا هوايتي أني أحب الطيور والحيوانات، قلت: إذن من هنا نبدأ، ثم تحدثت معها حول كيف توظف علمها في تربية الحيوانات واهتمامها بهذا الجانب لتفتح لها حسابا يقدم استشارات بيطرية، وبدأت بفتح الحساب وصار

أنت الأصل.. لا تكوني النسخ


نهى فرج
لقد خلق الله الإنسان وميزه بنعم عديدة، ووهب له صفات شخصية وشكلية ومدارك عقلية تميزه عن غيره.
سُنة الله سبحانه وتعالى وحكمته أن جعل البشر مختلفين في أشكالهم، وأحجامهم وخصالهم وقدراتهم، وخص كل إنسان بصفات وعلامات وبصمات فريدة له وحده؛ تميزه عن الآخرين وتجعل منه نفسه وذاته الخاصة.
أحيانا يا بنيتي قد تنجذبين إلى أسلوب صديقة لكِ، فتجدين نفسك تتبعين نفس طريقتها في الكلام، وربما الأفعال، ولا سيّما التصرفات؛ فتسلكين نفس سلوكها، وكأنك تسرين على خطاها، وقد يأخذك التقليد إلى التشبه بها في كل شيء، حتى اختيارات الملابس.

إكرام المرأة في الإسلام

عمان- المرأة في الإسلام مكرمة إما جدة أو زوجة أو بنتا أو عمة أو خالة، وأكرمها جارة أو أجنبية عن الرجل. لقد كرّمها الإسلام ورفع من شأنها كثيراً، فالإسلام وحده الذي أعطى المرأة حقوقها كاملة كحق الحياة والميراث والنفقة والزواج وحقوق أخرى كثيرة. قال تعالى في كتابه العزيز: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا" (النساء: 1).

وقال جل من قائل: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" (الحجرات: 13)، وقال تعالى: "وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرًا" (النساء: 124). كل هذه الآيات وغيرها مما أنزل على سيد البشرية محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم تدل بظاهرها المباشر على إكرام المرأة وأنها مسؤولة كالرجل عن أفعالها وسلوكياتها ويوصف فعلها بالحل

المرأة في الإسلام


يوسف معتوق البوعلي
المرأة هي الأم والزوجة والأخت والبنت، هي ذات المكانة العالية وهي من أحياها الإسلام من بعد الولادة من قسوة الأب وجهل الجاهلية حيث يدسها في التراب هذا الأب القاسي الفاقد للحنان والعاطفة والأبوة بعينيها، هذا القتل المتعمد لبنت أراد الله تعالى لها الحياة، بفقدها تم فقد أم وزوجة وأخت وبنت كانت الحياة والمجتمع البشري أحوج إلى وجودها فهي لوالديها شفيعة يوم القيامة وللزوج سكن وللبنات والأولاد أم، بها تعمر الحياة وتتكاثر البشرية من أبناء وبنات وهي الحضن الذي تتولد منه التربية الصالحة والنبتة الحسنة، كل هذا وهذه المرأة تعصف بها أهواء الحياة من الأب والزوج والعمل وقد يكون من الأبناء أو البنات وقصص العنف والتعسف والاهمال والجفاء لا تعد ولا تحصى وهذا ما يراه ويسمعه ويشاهده الجميع دون أن يكون

القبيسيات.. نافذة على أكبر تنظيم ديني للنساء بسوريا


كلنا شركاء: ليلى الرفاعي- ميدان الجزيرة
“على الطالبات إخبار آنساتهن بكل ما يجري معهنَّ.. لأننا هنا في مستشفى إيماني والمريض في المستشفى يجب أن يُطلع طبيبه على كل شيء ليتداركه” (قاعدة قبيسية)
بقدرِ ما كانت أحداث الثمانينيات في سوريا من القرن الماضي والتي تُوّجت بمجازر حماة انتهاءً لحقبةٍ من العمل الإسلاميّ، إلَّا أنَّها كانت أيضًا مبعثًا لولادةِ عملٍ جديد ومنطلقًا لرسم خارطة دينية سياسية جديدة في سوريا؛ فبدأت شخصيّاتٌ وجماعات دينية كـ”البوطي” و”الفرفور” وجماعة “زيد” وجماعة “كفتارو” وجماعة “القبيسيات” تطفو لتشكل كيانات وحالاتٍ دينية جديدة أو تعيد تشكيلَ كياناتٍ قائمة وتغيّر في وسائلها وتكتيكاتها وتتبنى التدين التعليمي الشرعي الصامت البعيد عن السياسية. وبدأت في نشر تديِّنٍ شعبيٍّ أو علميّ تخصصّي أو مسجديٍّ حلقيّ يتلاءم بتنوّعاته مع معطيات البيئة المحيطة اجتماعيًّا وسياسيًّا.
واحتضن النّظام السّوريّ عبر أذرعه وأجهزته المخابراتيّة المتحكمة فعلًا، وجِهَاتِه الحكوميّة التنفيذيّةِ المتمثّلة بوزارات الأوقاف والتعليم العالي والتربية المتحكّمة صورةً، هذا التدين وسيطر على أربابه وبالتالي سيطر على المجتمع المتعلق بأرباب

JoomShaper