إلى الأم العاملة: 15 نصيحة لتنظيم الوقت!

 

تنظيم الوقت وجدولته: قد يكون صعباً على الأمهات العاملات، فهناك من لا يستطيعون الموازنة بين العمل والبيت، ويكمن ذلك في تنظيم الوقت واستغلاله استغلالاً صحيحاً. إليك بعض النصائح التي ستساعدك في تنظيم وقتك بكفاءة.
:١ قيمي وقتك: انظري كيف تقضين وقتك؟ يقول الخبراء: إن أغلب الناس يقضون ساعةً في يومهم على مهام يستطيعون تأجيلها، أو حتى حذفها من جدولهم.
:٢ رتبي أولوياتك: المفتاح لتنظيم وقتك هو: أن تحددي الأولويات، وتأجيل ما ليس ضروريا. الخبراء يقترحون تقسيم قائمة مهامك إلى ثلاثة أقسام: المهام التي يجب القيام بها فوراْ، المهام التي يجب القيام بها في أي وقت خلال الأسبوع، المهام طويلة الأمد.
:٣ خططي: احصلي على طريقة لحذف خطوات من مهمة ما، أو القيام بها في وقت أقل. على سبيل المثال قومي: بترتيب طعام الصباح ليلاً، أو حضّري الطاولة للوجبة القادمة، وضعي الأواني عليها.
:٤ نظمي، نظمي، نظمي: جهزي خزانة ملفات، وضعي فيها نسخة لكل شيء. ضعي ملفاً لكل طفلٍ من أطفالك لكي تعرفي بالضبط أين تجدين كل المعلومات التي تخصه: المدرسة، الطبيب،..إلخ. يمكن أن تقومي بأخذ نسخة لأرقام الهواتف الهامة لك ولهم، وضعي واحدة في المنزل وواحدة في عملك.

مية الرحبي: عندما تستخدم حقوق النساء واجهة للكذب والدجل

 

صدر بتاريخ 16/7/2017 في سورية المرسوم التشريعي رقم 230، والذي يقضي “بإلغاء تحفظ الجمهورية العربية السورية على المادة الثانية من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة “سيداو” والمصدق على الانضمام إليها بموجب المرسوم رقم /330/ تاريخ 25/9/2002 بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية” .
وهو مثال على الوجه الحضاري العلماني المزيف الذي دأب النظام على التزين به لإيهام الناس وخاصة غير العارفين وغير المهتمين بالقضية النسوية بأنه المدافع الأول عن حقوق المرأة كنظام علماني يقف في وجه التشدد والتطرف الديني، إلى غير ذلك من الأكاذيب التي روجها ويروجها دائما.

قصة نجاح.. مطلقة صارت غنية


د. جاسم المطوع
قالت لقد حطم زوجي حياتي وأخرجني من عملي وبعدها رماني وطلقني، وأنا اليوم وحدي ولا دخل عندي، قلت لها: إن الزمان تغير اليوم مع تطور التكنولوجيا ووسائل الاتصال، ولم يصبح الدخل المالي مقتصرا علي كرسي ومكتب في دائرة حكومية أو شركة خاصة، فقالت: ولكن ماذا أفعل الآن وأنا محتاجة لأعيش وعلي التزامات كثيرة، قلت: حتى يكون لك دخل لا بد أن تحسني استخدام شبكات التواصل الاجتماعي من خلال عرض خدماتك أو مواهبك أو مهاراتك.
قالت: مثل ماذا؟ قلت: أولا حددي ما الذي يميزك عن الآخرين، مثل الكتابة أو التحدث أكثر من لغة أو لديك خبرة تعليمية أو صحية أو فنانة بالرسم والتلوين أو حافظة للقرآن أو لديك علم في تفسير القرآن أو خبازة ماهرة أو صانعة للحلويات أو طباخة بارعة، قالت: أنا هوايتي أني أحب الطيور والحيوانات، قلت: إذن من هنا نبدأ، ثم تحدثت معها حول كيف توظف علمها في تربية الحيوانات واهتمامها بهذا الجانب لتفتح لها حسابا يقدم استشارات بيطرية، وبدأت بفتح الحساب وصار

أنت الأصل.. لا تكوني النسخ


نهى فرج
لقد خلق الله الإنسان وميزه بنعم عديدة، ووهب له صفات شخصية وشكلية ومدارك عقلية تميزه عن غيره.
سُنة الله سبحانه وتعالى وحكمته أن جعل البشر مختلفين في أشكالهم، وأحجامهم وخصالهم وقدراتهم، وخص كل إنسان بصفات وعلامات وبصمات فريدة له وحده؛ تميزه عن الآخرين وتجعل منه نفسه وذاته الخاصة.
أحيانا يا بنيتي قد تنجذبين إلى أسلوب صديقة لكِ، فتجدين نفسك تتبعين نفس طريقتها في الكلام، وربما الأفعال، ولا سيّما التصرفات؛ فتسلكين نفس سلوكها، وكأنك تسرين على خطاها، وقد يأخذك التقليد إلى التشبه بها في كل شيء، حتى اختيارات الملابس.

إكرام المرأة في الإسلام

عمان- المرأة في الإسلام مكرمة إما جدة أو زوجة أو بنتا أو عمة أو خالة، وأكرمها جارة أو أجنبية عن الرجل. لقد كرّمها الإسلام ورفع من شأنها كثيراً، فالإسلام وحده الذي أعطى المرأة حقوقها كاملة كحق الحياة والميراث والنفقة والزواج وحقوق أخرى كثيرة. قال تعالى في كتابه العزيز: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا" (النساء: 1).

وقال جل من قائل: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" (الحجرات: 13)، وقال تعالى: "وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرًا" (النساء: 124). كل هذه الآيات وغيرها مما أنزل على سيد البشرية محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم تدل بظاهرها المباشر على إكرام المرأة وأنها مسؤولة كالرجل عن أفعالها وسلوكياتها ويوصف فعلها بالحل

JoomShaper