نوعية الغذاء.. وتراجع الخصوبة


د. أكمل عبد الحكيم

تتزايد مخاوف بعض العلماء، أو بالأحرى قلة منهم، بأن الجنس البشري مهدد بالانقراض، نتيجة التراجع الملحوظ في عدد وحيوية الحيوانات المنوية لدى الرجال. ورغم أنه لا يوجد اتفاق عام على هذا الاستنتاج الدراماتيكي، إلا أن الجميع شبه متفقين على أن عدد وحيوية الحيوانات المنوية، وخصوصاً بين رجال شعوب الدول الغربية والدول الصناعية، قد تراجع بشكل ملحوظ خلال العقود القليلة الأخيرة. ولا يوجد حالياً تفسير واضح لأسباب هذه الظاهرة، وإن كانت أصابع الاتهام أحياناً ما توجه إلى التلوث الكيماوي الناتج عن الإفراط في استخدام المبيدات الحشرية،

ماذا تفعل عندما يتأخر الإنجاب؟


برلين- يعد إنجاب الأطفال تتويجا للعلاقة الزوجية، غير أنه في بعض الأحيان يتأخر تحقيق هذا الحلم. وفي هذه الحالة لا ينبغي اللجوء إلى علاجات تأخر الإنجاب على الفور؛ فقد يكفي إجراء تغييرات بسيطة على أسلوب الحياة.
وترى اختصاصية أمراض النساء الألمانية آنه-سوفي فليكنشتاين أنه ينبغي أن يعطي الأزواج أنفسهم فرصة لمدة عام، مع مراعاة ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام ومعرفة أن العامل الحاسم في الحمل يتمثل في وقت التبويض.
وأوضحت فليكنشتاين أن فترة التبويض تبدأ في اليوم الرابع عشر تقريبا بعد بدء الحيض، وبدءا من هذا الوقت تتراوح فترة تخصيب البويضة من 36 إلى 72 ساعة تقريبا.

ماذا تعرف عن اضطراب الأعراض الجسدية؟

عمان- يتسم اضطراب الأعراض الجسدية Somatic symptom disorder بالتركيز المفرط من المصاب على ما لديه من أحاسيس جسدية، سواء كانت ألما أو إرهاقا أو غيرهما؛ حيث تسبب له هذه الأحاسيس شعورا شديدا بالضيق والاضطراب النفسي، كما وتعطله عن ممارسة نشاطاته اليومية حتى وإن كان الألم أو الإرهاق طفيفا. قد يكون لدى المصاب مرض عضوي بالفعل يسبب له هذه الأعراض الجسدية، لكن ردة فعله على هذه الأعراض هي ما لا تعد طبيعية وإنما تعد مرضية.

خمس مواد غذائية تحافظ على النشاط والحيوية

الغد- يعتقد الخبراء الغربيون أن تناول مواد غذائية محددة يساعد في الحفاظ على النشاط والحيوية على الرغم من التقدم بالعمر.

ويعد التفاح أحد هذه المواد الغذائية، حيث أن تناوله بانتظام يجدد النشاط والحيوية، لاحتوائه على مركبات الفلافونويد والبوليفينول المضادة للأكسدة. كما تساعد هذه المركبات في تحسين عمل القلب، بحيث يمكن اعتبار تناول التفاح بصورة منتظمة وقاية فعالة من أمراض القلب والأوعية الدموية. كما أن التفاح يحسن عملية الهضم وعمل البنكرياس والكبد.
وينسب البنجر (الشمندر) أيضا إلى المواد المفيدة، حيث أن تناوله وعصيره يزيد من قدرة الجسم على التحمل بفضل حمض الفوليك الذي يساعد في خلق خلايا جديدة. كما أن البنجر يحفز

الرضاعة الطبيعية.. إنقاذ لحياة الأطفال


نشرت في 5 أغسطس 2018
منذ منتصف الأسبوع الماضي، تقيم المؤسسات الصحية الدولية، والمنظمات الطبية الخيرية العاملة في مجال الصحة العامة، فعاليات وأنشطة متنوعة ومتعددة، احتفالاً بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، والذي يستمر كل عام خلال أيام الأسبوع الأول من شهر أغسطس. ويأتي هذا الاحتفال السنوي إحياء لذكرى «إعلان الأبرياء» في أغسطس من عام 1990، والذي شاركت فيه منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة أو «اليونيسيف»، والعديد من المنظمات الأخرى، بالإضافة إلى واضعي السياسات والمشرعين في مختلف دول وحكومات العالم.

JoomShaper