منال العبدلاوي - الجزيرة نت
7/4/2021
يبدو أن مقولة "تناول الدهون، واكتسب المزيد من الدهون" التي انتشرت من خلال الأنظمة الغذائية على مدى العقدين الماضيين كانت مضللة وغير دقيقة إلى حد كبير.
اعتمدت أنظمة الحمية بداية من منتصف القرن الماضي على استبعاد الدهون من الوجبات الرئيسية، وزاد العداء بين الراغبين في إنقاص الوزن وبين الدهون إلى أقصى درجاته بحظرها كجزء من جنون اتباع نظام غذائي منخفض الدهون في التسعينيات، لكن ما ينبغي أن نعرفه اليوم هو أن "استهلاك الدهون لا يسبب زيادة الوزن"، بل على العكس من ذلك، قد يساعدنا في الواقع على التخلص من بضعة كيلوغرامات.

عمان – كانت أمور عمر (8 أعوام) تجري على ما يرام حتى استيقظ ذات صباح ووجد لون بوله مائلا للاحمرار. أصاب والدته وأباه القلق وذهبا لزيارة الطبيب، عندما وجدا دمًا في البول، كان الدليل الوحيد للتشخيص هو تناول عمر “الملوخية” وهي طبقه المفضل، خلال الأيام الثلاثة الماضية.
يعكس لون البول صحة الجسم بشكل عام وأمراض الكلى بشكل خاص، الأطفال ذوو الصحة الجيدة يكون لون بولهم أصفر فاتحا. عندما يصاب الأطفال بالجفاف يصبح لون البول غامقا. كلما كان لون البول غامقا، فإن على الأطفال شرب المزيد من الماء. بعض الأطعمة مثل الشمندر تجعل لون البول أحمر. ينطبق هذا الأمر بشكل خاص على الأطفال الذين يعانون نقص الحديد.

تريد تناول طعام صحي لكنك لا تعرف ما الذي عليك شراؤه، يقدم لك أخصائيان المكونات الأساسية لضمان وجبات صحية.
تعرف على المكونات الثمانية التي تحدثت عنها الكاتبة سيفين راي في تقرير نشرته صحيفة لوفيغارو (lefigaro) الفرنسية إذا كنت ترغب في تناول أكل صحي.

زهراء أحمد - الجزيرة نت
1/4/2021
كيف الحال مع انقطاع الطمث؟
يشير انقطاع الطمث عمليا إلى مرور 12 شهرا من دون دورة شهرية، لكنه في الحقيقة عملية تدريجية تتطور على مدى أشهر أو حتى سنوات، تقل خلالها خصوبة المرأة، ويبدأ الأمر بتراجع عدد البويضات في المبايض؛ فبعدما كان هناك حوالي 200 ألف بويضة متنافسة يقل العدد، وتخمل البويضات، ويتراجع مستوى هرمون الإستروجين بحدة، مسببا أعراض انقطاع الطمث.

يعد البصل مكونا أساسيا في المئات من وصفات الطبخ، فماذا يحدث عندما يدخل إلى جهازنا الهضمي؟
وتقول صحيفة "الكونفيدينسيال" الإسبانية إن الأغلبية تقريبًا يتفقون على أن السلَطات لا يمكن أن تكون كاملة من دون البصل، وينطبق الأمر نفسه على طبخة العدس والفاصولياء والصلصة.

JoomShaper