عمان- دائمًا ما نتحدث عن كيفية الحفاظ على صحة أجسادنا، لكن ماذا عن صحة دماغنا؟ دعونا نذهب في رحلة لاستكشاف الدماغ! أقدم هنا أربعة عناصر لجعل أدمغتنا صحية.
العنصر الأول: التمارين الرياضية
إحدى إيجابيات ممارسة الرياضة هي زيادة تدفق الدم لجميع أعضاء الجسم بما فيها الدماغ. يسهم هذا في زيادة نسبة الأكسجين في الدماغ ويعزز الذكاء والمهارات العقلية.

ليما علي عبد
عمان- يشكل الألم المزمن عبئا ثقيلا على المصاب، ويكون هذا العبء أثقل عندما يكون متصاحبا مع الاكتئاب، الذي يعد ضمن أكثر المشاكل الشائعة التي يعاني منها مصابو الآلام المزمنة، وهذا بحسب موقع “WebMD”. ويشار إلى أن الاكتئاب يضخم الشعور بالألم ويزيد من صعوبة التعامل معه وتحمله. أما الخبر السار، فهو أن العلاج الفعال يخفف من الاكتئاب الألم في آن واحد.

أجبرت جائحة كورونا الناس على الإقلاع عن عادتي المصافحة باليد والعناق عند مقابلة بعضهم بعضا، فبدأت تظهر قواعد جديدة للترحاب، بعد تعميم بعض التدابير الاحترازية والوقائية في مقدمتها تدابير التباعد الاجتماعي.
ولأننا نعيش في عصر "كوفيد-19" الذي فرض علينا مجموعة من الأمور الجديدة والمختلفة ومنها قواعد الإتيكيت، فالترحاب الجديد قد يقتصر على انحناءة بسيطة أمام الطرف الآخر للتعبير عن الاحترام والتقدير، وتغني عن المصافحة باليد أو المعانقة.


تساعد الاختبارات والفحوص المبكرة في الكشف المبكر عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وبعض أنواع السرطان.
ونقدم لك هنا مجموعة من الاختبارات الطبية من أجل الكشف المبكر عن الأمراض الخطرة، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من فرص نجاح العلاج، وذلك وفقا لتقرير للكاتبة فيرا إرماكوفا نشره موقع "غود هاوس" في نسخته الروسية.
1- ضغط الدم
من الضروري قياس ضغط الدم ومراقبته بانتظام. وبعد تجاوز سن الـ40، ينبغي أن يصبح قياس ضغط الدم إجراء روتينيًا، ويوصي الأطباء باتخاذ الإجراءات اللازمة في حال تجاوز ضغط الدم المستوى الطبيعي.

علاء علي عبد
عمان – بالرغم من أننا لطالما سمعنا عن ضرورة التوقف عن الطعام قبل ساعتين على الأقل من موعد نومنا، إلا أنه، وحتى نكون واقعيين، فخلال فصل الشتاء ولياليه الباردة لا بد وأن يجد المرء في نفسه الرغبة من حين لآخر بأن يتناول وجبة ليلية خفيفة، أو ما يمكن أن نطلق عليه وجبة “سناك”.
لكن، وحتى لا نعرض أنفسنا لاحتمالية عدم الحصول على النوم المريح والكافي لحاجاتنا، ينبغي علينا أن نحسن اختيار ما نتناوله من طعام في تلك الوجبة تحديدا، وذلك لكونها الأقرب لموعد نومنا ولأننا لا نريد أن نعتاد عليها يوميا فما أتحدث عنه هنا يتعلق بوجبة ليلية خفيفة نحتاجها بين الحين والآخر.

JoomShaper