ليا كامبل
ترجمة وتحرير: نون بوست
قبل عيد الشكر مباشرة في العام الماضي، سحبني معلم ابنتي جانبا وأخبرني أن تقييم ابنتي يدل على معاناتها من اضطرابات في التعلم. كنت أعرف أنني سأواجه مثل هذه المشكلة في المستقبل، ومع ذلك كان أمرا من الصعب علي مواجهته. كنت أشك منذ فترة طويلة في أن ابنتي قد تعاني من عسر القراءة، ولكن معلّمها كان أكثر قلقًا بشأن كيفية حلّها لمسائل الرياضيات. كانت طريقة استخدام الأرقام غير مفهومة بالنسبة لابنتي الصغيرة، مهما حاولت جاهدة.
على إثر ذلك، عدت إلى المنزل وأجريت بعض الأبحاث وتقييما موجزا على الإنترنت تضمن الإجابة عن أسئلة حول قدرات ابنتي في الرياضيات. وأوضحت النتائج أنها كانت تعاني من اضطراب عسر الحساب، وهو مصطلح لم أسمع به من قبل. ولذلك، أوصيت بإجراء تقييم احترافي لها. خلال بحثي، اكتشفت أن اضطرابات التعلم يمكن أن يكون لها درجات متفاوتة من الشدة، وبعضها أكثر شيوعًا من غيرها.

ليلى علي
الصورة النمطية تقول إن الوحدة تزداد مع تقدم العمر، فيبدأ الشخص حياته مع شبكة اجتماعية واسعة نشطة، ومع مرور الوقت تتضاءل الصداقات ويسلك كل شخص طريقا منفصلا، ويصبح من الصعب الوصول إلى الأصدقاء والمعارف القدامى.
ولكن هل هذه الصورة النمطية مطابقة للواقع؟
الإجابة حاول أن يقدمها بحث جديد هدف إلى اكتشاف تطور الشعور بالوحدة في مراحل منتصف العمر والشيخوخة لدى النساء والرجال.


زهراء مجدي
يعد الأذى النفسي أشد تأثيرا على حياتنا، حتى شاع في السنوات الأخيرة صفة "السُّمّية" على العلاقات الاجتماعية المؤذية نفسيا، وتشمل العلاقات العاطفية والصداقة وبيئة العمل.
وتشمل السلوكيات السامة في بيئة العمل ما يلي: الطعن في الظهر، والانتقاد الهدام، وإلقاء اللوم، والقيل والقال، ونشر الشائعات، وإشاعة الخلافات بين الزملاء، وتقويض اهتمامات الفريق عمدا للعمل على أجندات شخصية، والموالاة للمسؤولين على حساب الزملاء، وإفشاء الأسرار.
ويسعى هؤلاء الأشخاص دوما لخلق الأجواء الدرامية، وجذب الانتباه، وامتصاص الطاقة الإيجابية والقدرة على الإبداع، ويسخرون من قيم العمل ومعايير السلوك ومن الأشخاص ذوي النوايا الحسنة والأكثر اجتهادا للتخلص منهم. وهؤلاء الآخرون هم ضحاياهم في المستقبل القريب. لذا عليك الانتباه إذا كان من حولك -فردا كان أو مجموعة- يسمّم بيئة عملك.

ليلى علي
أن تكوني شخصية منتجة تستطيعين التركيز على مهامك والانتهاء منها في الوقت المحدد أمر صعب، ويكمن الأساس هنا في إدارة وقتك بشكل يزيد من إنتاجيتك، إضافة إلى اهتمامك بالعناصر المادية التي تلعب دورا في تعزيز الإنتاجية مثل ممارسة الرياضة، والأكل الصحي، والنوم بشكل جيد. ولكن قد يكون من الصعب أحيانا معرفة من أين نبدأ.
تعتمد الإنتاجية، وفقا لموقع "سيكولوجي توداي" على الطاقة العقلية، ووجود الدافعية، واليقظة، ويجد الباحثون أنه يمكن زيادة الإنتاجية من خلال التركيز على عناصر محددة كالتي تذكرها كل من الكاتبة الفيرا فيكسلر في مقال لها بعنوان "خمس طرق لتحقيق قفزة في إنتاجيتك" بموقع "لادرز"، والمدربة والكاتبة آشلي ستال، في مقال لها يحمل العنوان ذاته على موقع "فوربس".

محمد صلاح
ربما يصفك البعض بأنك شخص شديد الحساسية، تتأثر سلبا بأقل المواقف والتغيرات من حولك، لكن هذا الوصف لا يعني مجاملة أو مبالغة في وصف الشخصية، فقد يحتاج إلى مراجعة سلوكك ومواقفك، لتتمكن من تقييم نفسك. الأسئلة التالية اختبار مصغر قد يرشدك لطبيعة شخصيتك:
- هل تنشغل في حياتك بتجنب الأخطاء والحرص على عدم نسيان شيء؟
- هل الشعور بالجوع أو احتياجك للكافيين، يؤثر على تركيزك ويفسد مزاجك؟

JoomShaper