الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على خير البرية أجمعين، وعلى آله وصحبه والتابعين، وبعد:
ففي موقف من المواقف يقول أحد الأشخاص: كنت خارجًا من البيت فقابلت أحد جيراني، فوقفنا وتجاذبنا أطراف الحديث، فلما حان الفراق سألته عن جارنا فلان، فقال: لم أره منذ فترة، فقلت له: كل هذه المدة وهو في المستشفى وقد أُجريت له عملية، ولعله يكون بخير ... إلى آخر الموقف.
إن هذا الموقف أخي الكريم قد يتكرر كثيرًا عند بعض الجيران، وعندما نُطِل إطلالةً سريعةً على حق الجار في الإسلام، نرى العجب العجاب، وقد ترى الشخص قائمًا بالمعروف في جميع شؤونه، لكنه في حق جاره قد أجحف في التعرف عليه، والقرب منه، والحديث معه، وقد قال الله تبارك وتعالى: ﴿ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ﴾ [النساء: 36] إلى أن قال: ﴿ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ ﴾ [النساء: 36]، وفي الحديث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورِّثه))؛ متفق عليه، ففي هذا الحديث بلغ حق الجار من الأهمية الكبرى حتى كاد يدخل في قسمة الميراث، بل إن كمال الإيمان قد يكون في الإحسان إلى الجار، قال عليه الصلاة والسلام: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره))؛ متفق عليه، وقال صلى الله عليه وسلم: ((والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا


ريف دمشق: «الشرق الأوسط»
لم تكتمل فرحة ميسون بنجاحها في امتحان شهادة التعليم الأساسي، وحصولها على مجموع يقدر بأكثر من 85 في المائة، وامتزجت فرحتها بحزن كبير، لأن إمكانات عائلتها المادية لا تسمح لها بمتابعة دراستها في مدراس التعليم الثانوي العامة - الفرع العلمي.
ميسون، وعلى غير عادتها في السنوات الماضية، مع قدوم العام الدراسي، حيث كانت تظهر عليها فرحة كبيرة، وتقوم باستعدادات مكثفة له، بدت خلال جلسة مع عائلتها وأقارب لها، والحزن يخيم على وجهها، وتلتزم الصمت حتى مع أفراد عائلتها.


غيداء أبو خيران
من الواضح أن الحديث عن التحرش الجنسي بات متداولًا كثيًرا في السنوات الأخيرة، خاصة في عالم الإنترنت والسوشيال ميديا. وجميعنا نعلم أنه ليس موجهًا إلى فئةٍ معينة دون غيرها، فقد يحدث التحرش بالنساء أو الرجال أو الأطفال، الأمر الذي يحتم علينا توعية أطفالنا من سن مبكرة جدًا ضد التحرش وأساليبه ومظاهره، لحمايتهم منه من جهة ومساعدتهم على تخطيه وتجاوز أعراضه حال حدوثه من جهةٍ ثانية.
وعلى الرغم من أننا لا نستطيع الإتيان بإحصاءات دقيقة ومحددة عن عالمنا ومجتمعاتنا العربية، فإننا نستطيع اللجوء إلى بعض الأرقام العالمية المتعلقة بالأمر، فتُشير إحداها إلى أن معدلات التحرش بالأطفال قد تصل إلى نسبة 18% بين الفتيات و8% بين الذكور، فيما تشير الأكاديمية الأمريكية لاضطراب الكرب التالي للصدمة النفسية "PTSD" إلى أن 30% من الأطفال الذكور يتم التحرش بهم بطريقةٍ أو بأخرى، فيما تصل النسبة إلى أكثر من 40% بين الإناث، وهي أرقامٌ كبيرة تستدعي منا القلق والخوف حيالها، لا سيما أنها لا تفصح عن جميع الحالات التي يبقى أغلبها طي الصمت والتجاهل إما لعدم إفصاح الطفل عنها أو لعدم قيام والديه بالتبليغ عنها.


أسامة طبش
يساورك الشك وتتساءل: هل أنا على الطريق الصحيح؟ تتطلب منك الحياة أن تكون قاسيًا وتتحمل كل ما فيها من صعاب؛ لأن هذا هو الطريق إلى النجاح، فلن يكون أبدًا مفروشًا بالورود.
التغيير هو السبيل لإشعارك بنسائم التجديد في حياتك، فلا تتوانَ في القيام به، فالكساد يدعو إلى الملل والفشل، ولن تحس أنك تمضي في تحقيق أهدافك، اعمل على إحداثه حين تتيسر لك الفرصة.
كلما لاحتْ لك فكرة نفِّذها ولا تتردَّد! من يؤجل لن يقوم بشيء على الإطلاق، فلتكن بحوزتك هذه الروح المعطاءة، ولتَقتدِ بأولئك النشطين المتفاعلين في حياتهم، روحهم الإيجابية تنتقل إليك دون أن تشعر.

ليلى علي
يتمتع الأطفال بقدرة على اكتساب وتعلم جميع اللغات التي ينطق بها الناس حولهم، والطفل المغترب -على سبيل المثال- لا يجد صعوبة في تعلم لغة البلد الجديد.
وتعلم اللغة الجديدة يشكل تحديا للطفل كي يستطيع التواصل مع الجيران والأصدقاء الجدد والزملاء في المدرسة، وبالتالي يكتسبها ويتقنها بسرعة كبيرة.
ويتمتع الأطفال بقدرة كبيرة على تعلم اللغات حتى سن العاشرة، وتقل هذه القدرة كلما تقدم في العمر.
اللغات وألزهايمر
تؤكد الأبحاث أن متعددي اللغة تحتوي أمخاخهم على كثافة أعلى من المادة البيضاء، وهي المادة التي تحوي أغلب خلايا المخ العصبية ووصلاتها، إضافة إلى ارتفاع نشاط عدة مناطق بالمخ لديهم مقارنة بزملائهم ممن ينطقون لغة واحدة.

JoomShaper