تلعب لغة الجسد دوراً حاسماً في تبادل الرسائل والتواصل مع الآخرين، حيث يمكن أن تكون أكثر فعالية من الكلمات في بعض الأحيان.

تؤثر تصرفاتنا وتعابير وجوهنا على طريقة اتصالنا مع الآخرين، وتلعب دوراً كبيراً في كيفية رؤية الناس لنا والتجاوب معنا.

 

نيللي عادل

يمثل الزواج فصلا جديدا كليا في حياتك التي تعرفها، ويعد أحد أكبر التغييرات التي تمر بها على الإطلاق. فبعد الارتباط بشريك الحياة، تتغير الكثير من الأشياء، بداية من حالتك في البطاقة الشخصية من أعزب إلى متزوج، وصولا لإعادة ترتيب اهتماماتك والتزاماتك وأولوياتك، وليس انتهاء بشؤونك المالية ومحل إقامتك.

    سيدتي - مزن السفاريني

هل تجد نفسك غالباً ما تقارن حياتك بإنجازات الآخرين؟ هل تشعر أحياناً بأنك أقل قيمة بسبب ما تراه على وسائل التواصل الاجتماعي؟ إذا كان الأمر كذلك؛ فأنت لست وحدك. في عالمنا المليء بالصور المثالية والإنجازات العظيمة المعروضة على منصات التواصل، يمكن أن تصبح المقارنة عادة مستنزفة تؤثر سلباً في تقديرك لذاتك وسعادتك الشخصية.

تخيل لو أنك تستطيع التحرر من هذه العادة والعيش بحرية وسلام داخلي. نعم، يمكنك ذلك! فكل ما تحتاجه إليه هو بعض الأدوات والإستراتيجيات البسيطة التي ستساعدك على تحويل تركيزك من الآخرين إلى نفسك. في هذا المقال، سنأخذك في رحلة لاستكشاف أكثر من 10 إستراتيجيات بسيطة تساعدك على التوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين. وستتعلم كيف تحتفي بنجاحاتك الخاصة، وتعيش حياة أكثر إشباعاً وسعادة. استكشف مع الخبير التربوي زينب وهدان رحلة لتحرر عقلك وروحك، وتكتشف القيمة الحقيقية لنفسك.

 

يميل كبار السن إلى عدم الانخراط في السلوكيات المتهورة التي ينخرط فيها المراهقون والشباب، قد يُسمَّى ذلك حكمة أو خبرة مكتسبة، ولكن قد يكون هذا أيضًا نتيجة لانخفاض كميات المادة الرمادية في الدماغ، وفقًا لدراسة حديثة.

 وجد الباحثون في جامعة ييل ونيويورك أن البالغين الذين كانوا أقل ميلًا إلى المخاطرة وفقًا للدراسة، كانت لديهم مادة رمادية أقل في قشرة الدماغ في المنطقة الجدارية الخلفية اليمنى، التي تشارك في اتخاذ القرارات المنطوية على مخاطر.

 طلب الباحثون من متطوعين بالغين تتراوح أعمارهم بين 18 و88 عامًا أن يلعبوا لعبةً تنطوي على مخاطر، إذ سُمحَ للمتطوعين بالاختيار بين مكسب مضمون مثل الحصول على 5 دولارات، أو مكسب غير مؤكد مثل اليانصيب لكسب ما بين 5 دولارات و120 دولارًا مع فرص غير مؤكدة للفوز أو الخسارة.

 

    سيدتي - خيرية هنداوي

المراهقة هي فترة الانتقال من الطُّفولة إلى سن النُّضوج، وفيها تتسارع التغيُّرات الجسديَّة والنفسيَّة والعقليَّة، ومعها يتغيَّر أسلوب حياة المراهق مع المحيطين به، وفي المقابل؛ نجد بعض الآباء يتفهمون المرحلة ويتعاطفون مع المراهق ويصاحبونه، بينما هناك آباء يقابلون سنوات مراهقة أبنائهم بأسلوب يحمل القسوة والتسلط وتضييق الخناق أكثر ما يحوي التفهم والاحتواء!

ورغم هذا فإن أكبر احتياجات غالبية الآباء في علاقتهم؛ هي الرغبة في التواصل مع المراهقين، وحديث يطول بينهم، وحوارات تستمر. بالتقرير نتعرف إلى عدة طرق لعقد حوار وتواصل بين الآباء مع المراهقين، وكيفية التعامل معهم. اللقاء والدكتورة سلمى حافظ أستاذة الطب النفسي ومحاضرة التنمية البشرية للشرح والتوضيح.

JoomShaper