كلنا نبحث عن السعادة، هذا أمر لا خلاف فيه. من ذلك العامل الفقير الذي يعول أسرة من عدة أفراد ويعمل في وظيفتين، إلى رجل الأعمال صاحب الملايين ويملك كل ما يريده من رفاهيات، الكل يريد أن يعيش سعيدًا، بل يظل يبحث عن السعادة الحقيقية سواء بين حياته المليئة بالمنغصات، أو بين كل المتع التي تحيط به.

يقولون إن المال لا يستطيع شراء السعادة. لكن هذا لا يعني أن الناس يشترون السعادة بالفعل. فهذه الأسرة المتوسطة التي تدخر لمدة عامين أو ثلاثة حتى تتمكن من حجز رحلة سياحية مع فندق خمس نجوم في باريس، عاصمة الأضواء التي لطالما كانوا يحلمون بها، يفعلون ذلك من أجل الشعور بالسعادة.

خالد العماري

تعتمد وسائل التواصل الاجتماعي على الكلمات والأحاديث والصور والإيماءات، وكل ما له علاقة بالتواصل البشري. ولكن الحقيقة التي يغفل عنها الكثيرون أن الكلمات قد يكون تأثيرها كالرصاص، أو حتى أشد. ولذلك يتساهل الكثيرون في إطلاق الكلمات المسيئة والمؤذية نفسياً، بينما يشعر بالأمان خلف الشاشة، ظناً منه أنه يصعب الوصول إليه ومعاقبته. أحد المراهقين يهوى الرسم، فوضع رسوماته على حساباته، ولكن الناس أخذوا يعلقون على رسوماته باستهزاء وتندر، في البداية كان يرد عليهم، ثم حاول تجاهل التعليقات، حتى طفح الكيل وأغلق حسابه للأبد. فتاة ماليزية عمرها ١٦ عامآً، وضعت تصويتاً في حسابها عما إذا كان عليها الاستمرار بالحياة أو الموت، فتساهل الكثيرون بالإجابة، فصوّت الغالبية لصالح الموت، فما كان منها إلا أن أقدمت فعلاً على الانتحار.

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول الصحة العقلية، مع وجود القليل من الناس الذين يتحدثون عنها. ورغم أن وصمة العار المرتبطة بمشاكل الصحة العقلية بدأت تتلاشى ببطء، فإنه لا يزال أمامنا طريق طويل قبل التعامل مع الصحة العقلية على نحو مماثل للصحة البدنية.
كيف تحصل على المساعدة عندما تريد؟
إذا كنت تعتقد أنك ترغب في التحدث إلى شخص ما حول مشكلة في حياتك، سواء كنت تواجه مشكلة في علاقتك بشريكك أو كنت تكافح من أجل السيطرة على الإجهاد، فإنه من المحتمل أن تبادر بالتحدث مع طبيبك الخاص، الذي يمكن بدوره مساعدتك في العثور على معالج نفسي.

تداولت مواقع موالية لنظام الأسد، تقارير تنبئ بقرب افتتاح جامعة روسية في دمشق من الممكن تحويلها مستقبلاً فرعاً لجامعة موسكو الحكومية.
ونقلت صحيفة الشرق الأوسط، عن رئيس الجمعية الإمبراطورية الأرثوذوكسية الفلسطينية، سيرغي ستيباشين، أن الأرض التي سبق أن خصصتها الحكومة السورية لإنشاء مدرسة روسية، ستتحول لبناء جامعة روسية.
وكانت الجمعية الأرثوذكسية تنوي إنشاء مدرسة في دمشق، بحسب ما أعلنت عام 2018. على أن تبنى من وحدات منعزلة تنقل إلى سورية بحراً.

أحد أصعب الأمور التي يتعين علينا قبولها في هذا العالم أن الأشخاص الذين نريد أن نكون معهم قد لا يرغبون في بعض الأحيان أن يكونوا معنا أو لا يريدون البقاء في حياتنا بقدر ما نحن نريد ذلك.
وبدلاً من البقاء معنا لسنوات، يقضي معنا أشخاص فترات وجيزة ثم يرحلون. ورغم أن رحيل البعض قد يكون مدمرا، فإنه جزء مما يواجه كل واحد منا في هذا الكون.
يقول الكاتب جيرالد سنكلير -في تقريره بموقع "أويرناس أكت" الأميركي- إنه إذا كان من المفترض أن يستمر وجود شخص ما في حياتك، فسيبقى معك وستكون قادرًا على الاعتماد عليه في كثير من الأحيان.

JoomShaper