كنتُ جنيناً ولم يكن لي اسم بعد

حسين حبش
[انتبهنا إلى موتنا!

هربَ أبي
هربتْ أمي
هربَ أخوتي وأخواتي
هربنا جميعاً من جَحيم المَوت والقتل والدَّمار.
لكنْ عندما تَنَاهى إلى سَمعنا أنَّ الأمورَ
قد هدأتْ قليلاً
حَزمنَا حَقائبنا
وأرَدنا العَودة إلى البيتِ.
جسَّ أبي نبضه،
أنصَتَ لتنفسه،
وضعَ يده على قلبه،

بلقيس الملحم
-1-
المُستَأجِرون الجُدُد
لم يلحظوا قُبُلاتي التي طبعتُها على الجدران
لم يشمُّوا وَلَهي الذي تركتُه على النّوافذ
لم يذوقوا دموعي التي أغرقتُ بها وِسادتي
حتى بقعُ الدّمِ التي سبحتْ فيها آثارُ أقدامهم
لم يرفعوا ثيابَهم عنها ..!
عفوًا
هل قلتُ المُستَأجِرون ..؟!

-2-
متأخّرة عن باقي القرى
هبط السّفاحون إلى قريتنا
فيبس الهواء
وتخمَّرت أرواحُ الشّهداء
لم تفعل العصافيرُ شيئًا
لقد ارتعدتْ برهةً
ثم رمتْ نفسها من سطوحِ المنازلِ ومن الأشجار
أنصتُّ لنشرةِ الأخبار
اكتفيْتُ بالسّماء
وتركْتُ الغابةَ مخذولةً في صدري ..!



"من بواكير الشاعر (سنة 1343هـ - 1925م) يمجد بها ثورة الشام على الاحتلال الفرنسي، وقد شهد أول نشوبها، وهو في دمشق، وتقطعت طريق الصحراء السالكة إلى العراق، فسيرت قافلته على طريق حمص - تدمر، بحراسة السيارات المسلحة إلى أن أسلمتها إلى (كبيسة) في شمال العراق".
(دِمَشْقُ)! حَماكِ (الله). ما الحادِثُ النُّكْرُ؟ 
سَلِمْتِ. وفِيمَ البَغْيُ راعَكِ والغَدْرُ؟ 
أحَقُّ.. أحادِيثٌ تَجُوبُ مُرِنَّةً 
بِبَلْواكِ، منها كادَ ينفِجرُ الصَّدْرُ؟ 
لَئِنْ نَزَلَتْ فيكِ الخُطُوبُ دَوامِياً 
لقد رَحَلَتْ عَنِّي الهَناءَةُ والبِشْرُ 
• • • 
دَعِي عنكِ تطريبي، أمَيْمَةُ، جانِباً 
وبَكِّيِ معي أهْلاً أصابَهُمُ الضُّرُّ 
هُمُ قد أبَوْا ذُلَّ الحياةِ، وآثَرُوا 
على العيشِ مَوْتاً طَعْمُهُ أبَداً مُرُّ 
ومَنْ كانَ (قَحْطانٌ) أباهُ، فإنَّهُ 
«له الصَّدْرَ دُونَ العالَمِينَ أوِ القَبْرُ» 

احمد شوقي

سَلامٌ مِن صَبا بَرَدى أَرَقُّ    
وَدَمعٌ لا يُكَفكَفُ يا دِمَشقُ
وَمَعذِرَةُ اليَراعَةِ وَالقَوافي    
جَلالُ الرُزءِ عَن وَصفٍ يَدِقُّ
وَذِكرى عَن خَواطِرِها لِقَلبي    
إلَيكِ تَلَفُّتٌ أَبَدًا وَخَفقُ


مصطفى صادق الرافعي


"وكيف يُشعَب صدع الحب في كبدي"، كيف يشعب صدع الحب؟

لعمري ما رأيت الجمال مرة إلا كان عندي هو الألم في أجمل صوره وأبدعها؛ أتُراني مخلوقًا بجرح في القلب؟

ولا تكون المرأة جميلة في عيني، إلا إذا أحسست حين أنظر إليها أن في نفسي شيئًا قد عرفها، وأن في عينيها لحظات موجهة، وإن لم تنظر هي إلي.

فإثبات الجمال نفسه لعيني، أن يثبت صداقته لروحي باللمحة التي تدل وتتكلم: تدل نفسي وتتكلم في قلبي.

JoomShaper