يؤكد الأطباء أن صحة الإنسان تبدأ من أفكاره ونظرته للأمور ومدى تفاؤله أو تشاؤمه، ووفقا للدكتورة سوزان نولين هويكسما، عالمة النفس والأستاذة بجامعة ييل الأميركية "عندما يتجهم الناس وهم في حالة مزاجية مكتئبة، يتذكرون الأشياء التي حدثت لهم في الماضي، ويفسرون المواقف في حياتهم الحالية بشكل أكثر سلبية، ويصبح المستقبل في نظرهم ميؤوسا منه".

وتضيف "هذا الانشغال المبالغ فيه بالتفكير في المشكلة لدرجة تجعل من الصعب تجاوز دورة الأفكار المحزنة، تسبب شعورا بالعجز يشل مهارات تقديم الحلول ويدخل المجتر في حلقة مفرغة من الأفكار السلبية".

 

هنادي وليد الجاسم

 

جلس مؤلف كبير أمام مكتبه وأمسك بقلمه، في ليلة رأس السنة، وكتب:

في السنة الماضية، أجريت عملية إزالة المرارة، ولازمت الفراش عدة شهور، وبلغت الستين من العمر فتركت وظيفتي المهمة في دار النشر الكبرى التي ظللت أعمل بها ثلاثين عاماً، وتوفي والدي، ورسب ابني في بكالوريوس كلية الطب لتعطله عن الدراسة عدة شهور بسبب إصابته في حادث سيارة

وفي نهاية الصفحة كتب.. (يا لها من سنة سيئة)!

أحمد يوسف المالكي

يوسين بولت أسرع إنسان في التاريخ، جمع العديد من الألقاب الرياضية على مستوى السباقات، حتى أطلقت عليه وسائل الإعلام «البرق بولت» بسبب تحطيمه الأرقام القياسية، عند قراءة سير هؤلاء المنجزين المليئة حياتهم بالتحديات الكبيرة، يأتيك شعور بأنك تريد أن تعيش لحظة التحدي والنجاح مثلهم، فحياتهم مختلفة جداً، فيها فشل وإصرار ونجاح، فهل نستطيع أن نكون مثلهم؟ الإجابة وبكل قوة: نعم.

قبل أن تبلغ سن الأربعين، يجدر بك أن تتعلم بعض المهارات والممارسات التي ستساعدك على التعامل مع بعض المسائل التي قد تواجهك في الحياة.
وفي تقرير نشره موقع "بيزنس إنسايدر" الأميركي، عرضت الكاتبة شانا ليبوفيتز قائمة بالمهارات التي لا بد للفرد من إتقانها قبل بلوغ هذه السن.
تعلم التفاوض
في حال كنت تفكر بمناقشة مديرك بشأن راتبك، فأفضل إستراتيجية هي تحديد نطاق المبلغ الذي تود الحصول عليه، عوضا عن تحديد المبلغ المطلوب. فعلى سبيل المثال، إذا كنت ترغب في الحصول على راتب معين، فمن الأفضل أن تقترح على مديرك مبلغا يتراوح بين الراتب الذي تنوي الحصول عليه وراتب أكثر منه.

رغم أن الذكاء العالي من الصفات الإيجابية التي تميز صاحبها فإن أصحابه عادة ما يواجهون صعوبات كبيرة، إذ يتعين على ذوي الذكاء الخارق تطوير بعض الصفات على غرار الحسم والاجتهاد والرغبة في المخاطرة، فضلا عن التسامح مع الآخرين، مما يساعد على بلوغ النجاح المنشود.
وفي تقريرها الذي نشره موقع "آف.بي.ري" الروسي، استعرضت الكاتبة إفدوكيموفا إيرينا الصعوبات التي يواجهها الشخص الذكي عادة.

JoomShaper